منتخب الشباب الكروي يصعد استعداداته لاستضافة نظيره العراقي

تم نشره في الاثنين 11 نيسان / أبريل 2011. 03:00 صباحاً
  • المدير الفني لمنتخب الشباب الكابتن جمال أبو عابد (يمين) يتحدث لـ"الغد" -(تصوير : جهاد النجار)
تحديات في عدم توفر ملاعب التدريب والمباريات
محمد عمّار
عمان– أكد المدير الفني للمنتخب الوطني للشباب الكابتن جمال أبوعابد أن عدم توفر الملاعب لإقامة مباريات ودية تحضيرية للتصفيات الآسيوية لكرة القدم، يعتبر من أكبر التحديات أمام المنتخب الذي يتحضر للاستحقاق الآسيوي لكرة القدم.
وأضاف أبوعابد خلال الحصة التدريبية للفريق أول من أمس على ملعب البولو، وتابعت "الغد" جانبا منها؛ أن المنتخب لديه الوقت الكافي للتحضير للنهائيات التي ستنطلق بطريقة التجمع اعتبارا من الأول من تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل، حيث يواصل اتحاد كرة القدم اتصالاته لضمان استضافة تصفيات المجموعة الثانية التي تضم إلى جانب المنتخب كلا من قطر والكويت والبحرين وطاجيكستان وبوتان، حيث تقدمت قطر والكويت بطلب الاستضافة، فيما يمني أبو عابد النفس بإقامة التصفيات في عمان، نظرا للتنافس بين هذه المنتخبات للفوز بإحدى البطاقتين المؤهلتين للنهائيات الآسيوية.
تدريبات يومية
وأشار أبو عابد إلى أن المنتخب يخوض تدريبات يومية، يهدف من خلالها الجهاز الفني للعمل على الجانب التكتيكي من مهارات التمرير والاستلام والجري بالكرة ومن دون كرة، والعمل على سرعة اتخاذ القرار للاعب عند تسلم الكرة، حيث يعمل الجهاز الفني على الحفاظ على هذه المهارات خلال فترات التوقف الاضطراري، والتي تتزامن مع امتحانات الثانوية العامة.
متابعة دوري الشباب
ونوه أبو عابد أن قائمة المنتخب تضم 31 لاعبا، فيما يواصل الجهاز الفني متابعة مباريات دوري الشباب بهدف عملية الإحلال والتبديل في صفوف الفريق، ومن المتوقع أن يرتفع عدد اللاعبين بعد انتهاء الدوري إلى أكثر من ذلك، ليتم وضع الجميع في معسكر تحضيري، يهدف من خلاله إلى تقليص القائمة إلى 25 لاعبا منهم 3 لحراسة المرمى.
وأضاف أن حراسة المرمى بأمان مع تواجد محمد أبو نبهان ويزيد أبوليلى ونورالدين بني عطية ورشيد رفيد، حيث من المتوقع أن يتم تقليص عدد الحراس إلى 3 حراس، مع الإبقاء على الأخير تحت أهبة الاستعداد لأي طارئ.
فكر متطور
وأشاد الكابتن أبو عابد بالفكر الفني المتطور للمنتخب، والذي شارك في النهائيات الآسيوية التي أقيمت العام الماضي في أوزبكستان، وحدث ذلك من خلال المباريات الودية التي أقامها الفريق مؤخرا، ما يدل على النضج الفكري والفني والمهاري والبدني للاعبين، بيد أن المعضلة ستكون في فترة الاستراحة الاضطرارية التي سيخلد لها المنتخب بسبب امتحانات الثانوية العامة، مؤكدا وجود تصور للتنسيق مع اللاعبين وذويهم لإقامة تدريبات بواقع مرتين أسبوعياً خلال فترة الامتحانات، للإبقاء على الجاهزية النفسية والبدنية للمنتخب، والمحافظة على المكتسبات التي تحققت من خلال التدريبات.
لقاءان مع العراق
وأشار أبو عابد إلى وجود مباراتين وديتين مع المنتخب العراقي للشباب؛ الأولى عند الساعة الخامسة مساء يوم السبت 16 نيسان (أبريل) الحالي على ملعب السلط، فيما لم يتم تحديد مكان المباراة الثانية بسبب انشغال ستاد الملك عبدالله، رغم محاولات الاتحاد إقامة المباراة على الملعب.
معسكرات مكثفة
ونوه أبو عابد أن الترتيبات تتلخص في إقامة 3 معسكرات تدريبية، حيث سيكون أول المعسكرات خلال شهر آب (أغسطس) ويتضمن إقامة 3 مباريات، وفي شهر أيلول (سبتمبر) سيكون هناك معسكر آخر يتضمن إقامة 3 مباريات، قبل أن يختتم تدريباته التحضيرية بإقامة معسكر في شهر تشرين الأول (أكتوبر) والذي يسبق إقامة النهائيات.
تحضيرات لإقامة لقاءات ودية
ومن المتوقع أن يقيم المنتخب عدة لقاءات ودية تحضيرية أبرزها لقاءات متوقعة مع المغرب وتونس ومصر، حيث يواصل الاتحاد تنسيقه مع نظرائه العرب لترتيب إقامة هذه المباريات.
التصفيات بطريقة التجمع
وتقام التصفيات وفق نظام الدوري المجزأ من مرحلة واحدة وبطريقة التجمع خلال الفترة من 1-12 تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل، حيث تنص التعليمات على تأهل منتخبين مباشرة إلى النهائيات عن كل مجموعة، بالإضافة إلى أفضل ثالث في مجموعات غرب آسيا وأفضل فريق في مجموعات شرق آسيا.
الجهاز الفني
ويشرف على تدريب المنتخب المدير الفني الكابتن جمال أبو عابد، والمدرب ماهر أبو هنطش ومساعده أمجد الطاهر ومدير الفريق ماهر أبو طعيمة ومدرب الحراس سمير رحال.
التعليق