فيتل ينطلق من المركز الأول في جائزة ماليزيا الكبرى وهاميلتون يغازل ريد بول

تم نشره في الأحد 10 نيسان / أبريل 2011. 03:00 صباحاً
  • سائق ريد بول-رينو سيباستيان فيتل ينطلق من المركز الاول اليوم -(ا ف ب)

سيبانغ- سينطلق سائق ريد بول-رينو بطل العالم الالماني سيباستيان فيتل من المركز الاول في جائزة ماليزيا الكبرى، المرحلة الثانية من بطولة العالم لسباقات فورمولا واحد، بعد تحقيقه أسرع وقت في التجارب الرسمية على حلبة سيبانغ أمس السبت.
وجاءت التجارب حماسية في لحظاتها الاخيرة وشهدت منافسة بين ريد بول وماكلارين التي قلصت الفارق مع بطل العالم لدى الصانعين.
وقطع فيتل اسرع لفة بزمن بلغ 870ر34ر1 دقيقة بمعل سرعة 338ر210 كلم/ساعة، متقدما على البريطاني لويس هاميلتون سائق ماكلارين وبطل 2008 وزميله الاسترالي مارك ويبر.
وهذه المرة السابعة عشرة التي ينطلق فيها فيتل من المركز الاول، علما بانه احرز لقب السباق الافتتاحي هذا الموسم على حلبة ملبورن الاسترالية منذ أسبوعين.
وفي الفترة الثالثة من التجارب الرسمية، تصدر هاميلتون مبكرا الترتيب امام فيتل وويبر وحل البريطاني جنسون باتون (ماكلارين) رابعا قبل خروج معظم المتسابقين.
وقبل دقيقتين على نهاية الفترة الاخيرة، خرجت باقي السيارات، فحل الاسباني فرناندو الونسو (فيراري) خامسا، في وقت كان فيتل يحلق على الحلبة، بيد ان هاميلتون حقق لفة خارقة وأصبح في المركز الاول قبل أن يفعلها فيتل مجددا ويحقق اللفة الاسرع في اللحظات الاخيرة.
وقال فيتل للصحافيين بعدما تفوق على هاميلتون قبل ثلاث ثوان فقط من نهاية التجارب التأهيلية "أنا سعيد للغاية لأننا نجحنا. من المهم للغاية هنا أن نكون في المقدمة". وأضاف "على الجانب الآخر هناك أشياء أخرى كثيرة ما تزال متبقية.. سيكون سباقا طويلا غدا(اليوم) لذا حين نستيقظ سيكون اليوم (السبت) قد مضى وبدأ يوم جديد.. وفرصة جديدة. بالتأكيد حين تبدأ من مركز أول المنطلقين لا يكون بوسعك التحسن. عليك أولا إتمام المهمة ونحن مندهشون لأن الأمطار لم تهطل بعد.. نعرف أنه من المرجح جدا أن تهطل الأمطار لذا هناك كثير من الأشياء التي يمكن أن تحدث ولا يمكن لأحد أن يضمن شيئا".
وتحسن بصورة مفاجئة أداء مكلارين الذي عانى بشدة في التجارب السابقة لانطلاق الموسم في اسبانيا ليصبح منافسا لرد بول، ومع احتكار الفريقين للمراكز الأربعة الأولى عند الانطلاق غدا سيكون الاسترالي مارك ويبر زميل فيتل مرشحا قويا للمنافسة.
وسينطلق ويبر من المركز الثالث أمام البريطاني جنسون باتون سائق مكلارين الآخر وهو ما يعني أننا قد نشهد أيا من السائقين الأربعة في المقدمة مع الوصول للمنعطف الأول.
ويأمل رد بول أن يمنحه نظام استعادة الطاقة الحركية (كيرز) الأفضلية بعد ان فضل استخدامه في ماليزيا رغم استبعاده في استراليا.

تراجع طموحات فيراري بعد يوم سيئ

وواصل فيراري بدايته البطيئة بعد أن قدمت سيارتاه مرة أخرى سرعة أقل من المنافسين في التجارب التأهيلية أمس.
وتراجع فيراري في السباق الافتتاحي للموسم في استراليا قبل أسبوعين بعد تفوقه المثير في التجارب السابقة لانطلاق الموسم في اسبانيا ويبدو في طريقه لانتكاسة أخرى بعدما احتل سائقاه الاسباني فرناندو الونسو والبرازيلي فيليبي ماسا المركزين الخامس والسابع على الترتيب أمس.
وحقق الونسو الفائز بلقبين في بطولة العالم زمنا يقل بثانية واحدة تقريبا عن الالماني سيباستيان فيتل سائق رد بول وصاحب أفضل زمن اليوم ليثير حيرة ستيفان دومنيكالي رئيس فيراري الذي بات يتمنى أن يحالف التوفيق الفريق بأي شكل.
وقال دومنيكالي للصحافيين بعدما تابع تفوق رد بول ومكلارين ليحتل سائقوهما الأربعة المراكز الأربعة الأولى في قائمة المنطلقين "في الوقت الحالي لسنا قادرين على المنافسة على مركز أول المنطلقين لأن الفريقين الآخرين أسرع منا بكثير." وأضاف "لكن هدفنا كان الوجود وراءهما مباشرة وهو ما نجحنا فيه. بالتأكيد لسنا سعداء بأن يكون الفارق بيننا وبين أسرع سيارة ثانية واحدة.. لكن هذا هو أداؤنا في الوقت الراهن." وكان الالماني ميكايل شوماخر (مرسيدس) بطل العالم سبع مرات أبرز الخارجين من فترة التأهل الثانية اذ حل في المركز الحادي عشر، بعدما اقتنص زميله ومواطنه نيكو روزبرغ المركز السادس في الفترة الثانية في اللحظات الاخيرة، علما بان شوماخر انطلق خمس مرات سابقا من المركز الاول في سيبانغ وهو يحمل الرقم القياسي لاسرع زمن على حلبة سيبانغ.
واجتاز فريقا القاع فيرجن وهيسبانيا، امتحان توقيت 107 % وسيشاركان في سباق الاحد.

- ترتيب العشرة الاوائل
1 - الالماني سيباستيان فيتل (ريد بول-رينو) 870ر34ر1 د
2 - البريطاني لويس هاميلتون (ماكلارين-مرسيدس) 974ر34ر1 د
3 - الاسترالي مارك ويبر (ريد بول-رينو) 179ر35ر1 د
4 - البريطاني جنسون باتون (ماكلارين-مرسيدس) 200ر35ر1 د
5 - الاسباني فرناندو الونسو (فيراري) 802ر35ر1 د
6 - الالماني نيك هايدفلد (لوتوس رينو) 124ر36ر1 د
7 - البرازيلي فيليبي ماسا (فيراري) 251ر36ر1 د
8 - الروسي فيتالي بتروف (لوتوس رينو) 324ر36ر1 د
9 - الالماني نيكو روزبرغ (مرسيدس) 809ر36ر1 د
10 - الياباني كاموي كوباياشي (ساوبر فيراري) 820ر36ر1 د

هاميلتون يرغب بالانضمام إلى ريد بول

اعتبر بطل العالم السابق البريطاني لويس هاميلتون سائق فريق ماكلارين مرسيدس، أن انتقاله الى فريق ريد بول قابل للنجاح، وسيكون سعيدا بالعمل الى جانب بطل العالم الحالي الالماني سيباستيان فيتل.
ويتردد راهنا ان بطل العالم 2008 سينتقل الى الفريق النمساوي بعد اعلانه عن تغيير الجهة التي تدير اعماله من والده الى مدير اعمال النجوم المعروف سايمون فولر.
ويدير فولر أعمال نجم هوليوود مايكل كاين وقائد منتخب انجلترا السابق لكرة القدم دايفيد بيكهام ولاعب كرة المضرب البريطاني أندي موراي.
وقال هاميلتون ان انتقاله الى ريد بول بدلا من الاسترالي مارك ويبر (34 عاما) قد ينجح "في المبدأ".
وقال باتون: "قد ينجح الأمر. شاهدتم كيف عملت الى جانب (الاسباني) فرناندو (الونسو- في ماكلارين)، تنافسنا بشكل كبير. شاهدتم كيف عملت الى جانبر(البريطاني) جنسون (باتون- زميله الحالي في ماكلارين)، اذ يمكن لبطلين التنافس سويا في فريق واحد شرط المساواة بينهما... قد لا يحصل هذا الأمر في الفرق الاخرى، لكن في فريقي يمكنكم أن تجدوا أكبر نسبة من المساواة".-(وكالات)

التعليق