أبوغزالة تؤكد ضرورة الحفاظ على سلامة ومستوى الخدمة في المطاعم السياحية

تم نشره في الثلاثاء 29 آذار / مارس 2011. 03:00 صباحاً

عمان- الغد- أكدت وزيرة السياحة والآثار الدكتورة هيفاء أبو غزالة ضرورة أن تكون خدمات الطعام والشراب في المطاعم السياحية في المملكة على مستوى عالٍ من الجودة والخدمة المميزة والرقابة العالية.

وقالت الوزيرة، أثناء لقائها مع رئيس جمعية المطاعم السياحية عصام فخر الدين وأعضاء مجلس الإدارة "إننا في الأردن نحظى بسمعة جيدة من الجودة المميزة وتنوع المأكولات الأردنية العريقة".

وأشارت إلى الحملة التي ستقوم بها الوزارة لتوضيح صورة الأردن في المحافل الدولية وتسليط الضوء على ما تتمتع به المملكة من أمن واستقرار.

وذكرت أن الوزارة تقوم حاليا، وبالتعاون مع فعاليات القطاع السياحي الخاص، بتنظيم حملة تهدف الى تنشيط السياحة الداخلية من خلال منح المواطنين أسعارا تشجيعية لتحفيزهم على زيارة المواقع السياحة والأثرية.

وعرضت أبوغزالة فكرة مشاركة جمعية المطاعم للوزارة في هذه الحملة؛ حيث أبدى أعضاء الجمعية ترحيبهم بالفكرة، وأشارت إلى أن هنالك توجها ودراسة لتوحيد الرسوم المفروضة على المواطنين العرب لزيارة المواقع السياحية ومعاملتهم كمعاملة المواطن الأردني.

بدوره، قدم فخر الدين شرحاً حول الجمعية، حيث ذكر أن عدد أعضائها قد بلغ حاليا 739 عضوا.

وأشار الى الأنشطة التي تقوم بها الجمعية ودورها في النظام الجديد الذي تبنته الوزارة لتصنيف المطاعم السياحية، بالإضافة الى المشاركة في تعديل نظام المطاعم السياحية.

كما تطرق الى الأهمية الكبيرة التي يشكلها قطاع المطاعم السياحية بالنسبة لقطاع السياحة ككل، إذ إنه يغني تجربة السائح والزائر ويشكل أحد عناصر التنوع في المنتج السياحي الوطني، الأمر الذي يعمل على تشجيع السياحة الخارجية والداخلية على حد سواء، علاوة على أن هذا القطاع يسهم بقدر كبير في الناتج المحلي الإجمالي، ويعمل على تشغيل الأيدي العاملة وامتصاص جزء كبير من البطالة.

وفي نهاية اللقاء، استعرض أعضاء جمعية المطاعم السياحية بعضاً من مطالبهم التي تركزت حول منح قطاع المطاعم السياحية إعفاءات وتسهيلات جمركية من خلال مؤسسة تشجيع الاستثمار أسوة ببعض القطاعات الأخرى، وذلك لتمكين هذا القطاع من التوسع والتجديد الدائم لمرافقه وتجهيزاته، وتخفيض ضريبة المبيعات المفروضة على المطاعم السياحية، وإمكانية منح قطاع المطاعم السياحية قروضا بفائدة ميسرة، وموضوع تمثيل جمعية المطاعم السياحية في هيئة تنشيط السياحة الأردنية، وإمكانية تخفيض الكلفة المترتبة على مدخلات الإنتاج في المطاعم السياحية لتمكين هذا القطاع من منافسة المطاعم في الدول الأخرى المجاورة.

التعليق