أطعمة ربيعية تساعد على فقدان الوزن وتمنح الجسم الطاقة والانتعاش

تم نشره في الأحد 20 آذار / مارس 2011. 03:00 صباحاً
  • أطعمة ربيعية تساعد على فقدان الوزن وتمنح الجسم الطاقة والانتعاش

إسراء الردايدة

عمان- مع بداية موسم الربيع والشمس المشرقة، تتغير درجات الحرارة وتقل كمية الملابس التي يتم ارتداؤها رافعة الستار عن خبايا الشتاء المكتنزة من زيادة في الوزن، نتيجة السعرت الحرارية العالية خلال فصل الشتاء.

ولكن بمجرد تغير الفصول تتغير بعض الأنماط الغذائية، ومن أبرزها الأطعمة الخفيفة التي تمنح الجسم الطاقة والانتعاش إلى جانب فائدة كبيرة وهي التخلص من الوزن الزائد.

ومع قدوم الربيع تتوفر أطعمة تساعد على التخلص من الكيلوغرامات الزائدة، خصوصا وأنه فصل يتميز بتنوع  فاكهته وخضرته الشهية.

اختصاصية التغذية السريرية آية مراد تلفت إلى أن فصل الربيع يعني زيادة النشاط البدني، نظرا لطول النهار وهذا يعني ان الجسم لديه الفرصة لتحسين حركته الجسدية التي تسهم في تنشيط عملية الأيض، بالتزامن مع تناول خيارت صحية غنية بالفيتامينات والمغذيات المفيدة وهي قليلة في سعراتها الحرارية.

وتبين أن الخيارات الصحية الصحيحة هي الأساس في فقد الوزن في فصل الربيع، إذا تم اعتماد نظام صحي ونشاط بدني مناسب، نافية أن تلعب الأطعمة وحدها دورا في فقدان الوزن من دون موازنتها مع حاجة الجسم.

وتلفت إلى ان الفاكهة في فصل الربيع غنية بالألياف الغذائية التي تعد من أكثر الوسائل فعالية، في منع زيادة الوزن وتشجع على فقدانه، ففي دراسة حديثة دامت اكثر من عامين متواصلين لتأكيد نتائجها ونشرت مؤخرا في دورية التغذية Journal of Nutrition، وجد أن تناول 8 غرامات من الألياف لكل 1000 سعرة حرارية ينتج عنه فقدان ½4  باوند من الوزن الكلي للجسم، علما ان الباوند يساوي 500 غرام.

وتؤكد مراد أن الألياف الغذائية تتواجد في الخبز والحبوب الكاملة والمعكرونة والفواكه والخضراوات، إضافة إلى البقول  والفاصولياء، حيث إن الهدف اليومي لتناولها هو 20-35 غراما يوميا، ويجب الحرص على اختيار الأطعمة التي تحتوي ما لا يقل عن 3 غرامات من الألياف لكل حصة.

وتلفت إلى أن محتوى الألياف في الفاكهة يصل إلى 2.3 غرام لكل 100 غرام من الفاكهة، فمثلا الجوافة والكيوي والأفوكادو من الفاكهة التي تحتوي على معدل عال من الألياف بدءا من 3-7 غرام لكل 100غرام، مشيرة إلى ان تقشير الفاكهة أو إزالة جلده يقلل من نسبة الألياف بين 24-64 % من محتوى الفاكهة.

ومن أبرز الأطعمة الربيعية التي تعد غنية بالألياف ولها دور فعال في فقدان الوزن بعد فصل الشتاء الطويل:

- الفراولة: تحتوي على الألياف ما يجعلها خيارا جيدا لفقدان الوزن، فهي مصدر ممتاز للفيتامين C، حيث إن كوباً من الفراولة المقطعة يحتوي على فيتامين C، ما يعادل محتوى كوب من عصير البرتقال الطازج. كذلك يلعب الفيتامين C دوراً مهما في تقوية جهاز المناعة ومحاربة التجاعيد وتقوية الأوردة الدموية، ويساعد على زيادة امتصاص الحديد من الطعام الذي نتناوله.

كما يعد أيضاً مضاداً للأكسدة وبالتالي يقي خلايا الجسم من المواد المؤذية التي تتعرض لها يوميا، كما تحتوي الفراولة على المواد المضادة للتأكسد التي تقي الجسم من عدة أمراض كأمراض السرطان والقلب.

كما أن كوبا واحدا من الفراولة يؤمن لك %20 من احتياجاتك اليومية من حمض الفوليك الذي يعد ضروريا جداً، خاصة إذا كنت في عمر الإنجاب لأنه ضروري في عملية نمو الجنين السليم، بالإضافة إلى أنه يقلل من خطر الإصابة بفقر الدم.

كما تعد الفراولة من الفاكهة الغنية بالألياف الغذائية التي تلعب دوراً مهماً في تنظيم حركة الأمعاء وبالتالي تمنع حدوث الإمساك.

ووجدت دراسة نشرت في دورية التغذية بعد دراسة استمرت عامين، أن النساء اللواتي انخفض معدل استهلاكهن للأليفاف سجلن زيادة ملحوظة في الوزن، مقارنة مع اللواتي تناولن الألياف ومنها الفراولة حيث تمنح البشرة نضارة وصحة للجلد.

-الحمص الحب: حيث إن ¾ كوب من الحمص الحب أو المخفوق يحتوي على 8 غرامات من الألياف، وهي توفر أيضا بكمية لا بأس بها من الفيتامين B، والفولات وهما يلعبان دورا في تشكيل خلايا جديدة صحية.

-التفاح: الحبة متوسطة الحجم من التفاح تحتوي على 4 غرامات من الألياف فيما تحتوي الحبة الكبيرة على 5 غرامات والقليل من فيتامين c.

- البيض: وهو مليء بالبروتينات التي تقي من الجوع، ففي دراسة علمية نشرت في مجلة هارفارد التغذوية، وجدت ان تناول البيض على الفطور يساعد على الشعور بالشبع لفترة طويلة، واظهرت الدراسة انه يمكن فقدان كيلوغرام واحد في الشهر جراء تناول البيض خلال وجبة الإفطار.

وتشير مراد إلى انه وفقا لدراسة حديثة قام بها مركز روتشستر للسمنة في أميركا شملت 30 من الذين يعانون من وزن مفرط وسمنة من النساء، حيث قمن بتناول البيض كجزء اساسي من الفطور بمعدل بيضتين في اليوم، مقارنة مع أخريات تناولن خبز البيغل الذي يحتوي على نفس كمية السعرات الحرارية الموجودة في أي وجبة تقليدية من البروتين.

وقام الباحثون بتدوين ملاحظاتهم حول عادات تناول النساء للطعام المشاركات في الدراسة  قبل تناول الغداء، ليجدوا ان اللواتي تناولن البيض على وجبة الإفطار كن أقل شعورا بالجوع من اللواتي تناولن وجبة إفطار خالية من البيض.

-السلطة الخضراء: وهي مليئة بالألياف الغذائية والمغذيات النباتية والمياه التي تمنع الإفراط في تناول الطعام، خصوصا ذا السعرات الحرارية العالية في وقت لاحق، ووجد باحثون في ولاية بنسلفانيا أن تناول السلطة الخضراء يقلل من إجمالي تناول السعرات الحرارية في وجبة الطعام بنسبة تصل إلى 12% كما وجدت دراسة قام بها خبراء التغذية في مايو كلينك، أن تناول حساء الخضار يقلل من كمية الطعام المتناولة بنسبة 20% مقارنة مع الذين لا يتناولونه قبل البدء بوجبتهم الرئيسية.

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »انقاص الوزن (rawan)

    الاثنين 21 آذار / مارس 2011.
    thanck you very much
    بس ياريت لو تحكولننا عن الاكل الذي ينقص الوزن بشكل مفصل اكثر