نصائح تضمن استجابة فعالة لعلاج فقر الدم الناتج عن نقص الحديد

تم نشره في الخميس 10 آذار / مارس 2011. 03:00 صباحاً
  • نصائح تضمن استجابة فعالة لعلاج فقر الدم الناتج عن نقص الحديد

عمان - يعد فقر الدم أحد الأمراض الشائعة في الأردن وعادة ما يتم تشخيص هذا المرض إما عن طريق الصدفة عند إجراء تحاليل للدم أو عندما تبدأ الأعراض بالظهور (كالدوار وتساقط الشعر والتعب والإعياء)، وبغض النظر عن المسبب لفقر الدم فهذا المرض يشكل ضغطاً حقيقياً على الأعضاء الحيوية في الجسم وعلى مستوى النشاط اليومي وذلك؛ لأن كريات الدم الحمراء لا تعود قادرة على حمل كمية الأكسجين اللازمة الى الأنسجة الحيوية لتقوم بأداء عملها.

ولن يتم التحدث في هذه الزاوية عن الأسباب وراء نقص الحديد وأهمية الغذاء الغني بالحديد، بل سيتم تسليط الضوء على أسباب فشل العلاج ومخاطرها، ومن الناحية العلاجية يصف الأطباء عادة الأدوية المحتوية على الحديد للتعويض عن نقص مخازن الحديد في الجسم، وتستمر فترة العلاج لفترة تتراوح بين 3-6 أشهر، ويتوفر في الصيدليات العديد من أصناف الأدوية المحتوية على الحديد وجميعها يعمل على تزويد الجسم بالجرعة العلاجية اللازمة للجسم.

في حالات عدة يفشل علاج فقر الدم لا لعدم فعالية الدواء إنما لعدم استخدام العلاج بطرق صحيحة أو بسبب التوقف عن تناول العلاج، ولضمان استجابة فعالة للعلاج ينصح المرضى باتباع ما يلي:

1 - الاستمرار بتناول العلاج للفترة التي يحددها الطبيب وعادة ما تتراوح هذه الفترة من (3-6) أشهر فعادة ما يلاحظ المرضى تحسناً طفيفاً بعد البدء بالعلاج ويعمل العديد من الأشخاص على التوقف عن تناول العلاج وهذا من الأخطاء الواجب تجنبها.

2 - تناول الأدوية التي تحتوي على الحديد قبل الطعام بساعة فهذا يضمن أفضل امتصاص وفي حال سبب العلاج أي أعراض جانبية على الجهاز الهضمي يمكن تناول العلاج مع وجبات خفيفة مثل؛ السلطة.

3 - من الأطعمة التي تزيد من امتصاص الحديد الفواكه والخضراوات الحمضية؛ لاحتوائها على كمية عالية من فيتامين (ج) فاعمل على جعلها جزءاً أساسياً من نظامك الغذائي.

4 - تناول الأدوية المحتوية على الحديد مع المشروبات التي تحتوي على الكافيين يقلل من امتصاصه كالشاي والقهوة.

5 - ترك فترة لا تقل عن ساعتين بين تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على الكالسيوم أو الأطعمة الغنية بالكالسيوم كالحليب والجبنة والبروكلي وغيرها.

6 - في حال الحاجة لتناول أدوية لعلاج حموضة المعدة (أو ألم المعدة)

كالـ "Famotidine Ranitidine" أو حتى الأدوية المحتوية على الـ"Omeprazole" تناولها قبل الأدوية المحتوية على الحديد بساعة أو بعد تناولها بساعتين؛ لأنها تعمل على تقليل امتصاص الحديد بنسبة عالية.

7 - تناول كمية جيدة من السوائل 6-8 أكواب لتحمي المريض من الإصابة بالإمساك أو الإسهال.

8 - قد يسبب تناول الأدوية المحتوية على الحديد تحول لون البراز إلى اللون الغامق (لا تقلق فهذا عرض مؤقت يختفي حال التوقف عن تناول العلاج).

حاول الالتزام بالنصائح السابقة وتابع مستوى الحديد في جسمك باستمرار وذلك لضمان علاج فقر الدم بأفضل النتائج؛ إذ إن إهمال هذا المرض وتناول الأدوية بالطرق الخاطئة قد يجعل الجسم عرضة لفقر الدم المزمن الذي يشكل عبئاً خطراً على القلب بالذات.

غادة سلامة دكتور صيدلي

مركز فارمسي ون للتدريب والمعلومات الدوائية

التعليق