عالم من ناسا يؤكد العثور على دلائل لوجود حياة خارج كوكب الأرض

تم نشره في الاثنين 7 آذار / مارس 2011. 03:00 صباحاً
  • الحياة على كوكب الأرض نشأت في الأماكن المظلمة

واشنطن- أكد عالم فضاء في وكالة الفضاء الأميركية "ناسا" العثور على دلائل لوجود حياة خارج كوكب الأرض، بعد اكتشافه بقايا حفرية لبكتيريا مشابهة للموجودة في عالمنا، في فئة نادرة من النيازك، وفقا لما نشرته مجلة "جورنال أوف كوسمولجي" العلمية أول من أمس.

وقال الدكتور ريتشارد بي هوفر من مركز مارشال الفضائي التابع لـ"ناسا" "هذا الاكتشاف يعد علامة على أن نطاق الحياة أوسع مما نتخيل، ولا يمكن أن تقتصر على الأرض فقط".

وأضاف أن الكلام على وجود حياة خارج كوكبنا "ما يزال مادة خصبة للاستكشاف والبحث؛ لأنه بصراحة الكثير من العلماء الكبار يرون أنه من المستحيل حدوثه".

وخلص هوفر إلى هذا الاستنتاج بعد العديد من الدراسات والأبحاث، التي أجراها على مدار عقد من الزمان على هذا النوع النادر من نيازك CI1، والمتواجد في أماكن نائية من العالم مثل القارة القطبية الجنوبية وسيبريا وألاسكا، ويوجد منها حوالي تسعة على كوكب الأرض.

وأشار هوفر في مقاله الذي نشرته المجلة إلى أن حفريات البكتيريا مشابهة لأنواع معروفة تعيش على كوكب الأرض.

وتحسبا للجدل الذي يمكن أن يثيره هذا الاستكشاف، دعا الدكتور رودي شيلد من مركز هارفارد سميثونيان للفيزياء الفلكية ورئيس تحرير المجلة عددا من العلماء لمناقشة مقالة هوفر.

وكتب شيلد على الموقع الإلكتروني للمجلة "نظرا لطبيعة الاكتشاف المثير للجدل لقد دعينا 100 خبير ووجهنا الدعوة إلى خمسة آلاف عالم آخر لمراجعة المقال وتقديم تحليلاتهم النقدية". -(إفي)

التعليق