فوائد التخلص من النفايات الإلكترونية

تم نشره في الأربعاء 23 شباط / فبراير 2011. 10:00 صباحاً

عمان- تتكون النفايات الإلكترونية e-waste من أجهزة إلكترونية معطلة وغير مطلوبة من قبل المستخدمين، ومن أمثلة هذه الأجهزة أجهزة الحاسوب والتلفزيون والهواتف الخلوية والطابعات والبطاريات وغيرها، وغالبا ما تستقر هذه الأجهزة إما في مقالب النفايات أو يتم حرقها والتخلص منها، وتشكل كلتا الحالتين خطرا واضحا على المستويين الصحي والبيئي.

إن إعادة تدوير أو تصنيع النفايات الإلكترونية من أجل استخلاص المعادن العالقة داخلها، وإعادة استخدام ما تبقى منها يعد الخيار الأمثل الذي يمكن من مواجهة تهديد النفايات الإلكترونية. كما أن فوائد إعادة تدوير النفايات الإلكترونية يمكن أن يحقق ما يلي:

• الحد من المخاطر الصحية والبيئية للنفايات الإلكترونية: حسب ما تذكر الوكالة الفدرالية لحماية البيئة في الولايات المتحدة فإن مقالب النفايات تضم سنويا أكثر من 4 ملايين طن من النفايات الإلكترونية، وهذا الرقم يتضاعف سنويا. وتحتوي هذه النفايات على نسب عالية من المواد السامة وغير المتحللة مثل الزئبق والرصاص والزرنيخ. وعندما تجد النفايات الإلكترونية طريقها للمقالب، فإن تلك المواد السامة تبدأ بالتسرب للخارج الأمر الذي يتسبب بتلويث التربة والماء والهواء، مما يؤ بالكثير من المشاكل الصحية.

إن من أهم فوائد القيام بإعادة تدوير النفايات الإلكترونية هو التقليل من نسبة التلوث الجوي، فالتنقيب عن المعادن وتصنيعها يعمل سنويا على بث 1.5 طن من الانبعاثات السامة في الهواء والماء، علما بأن القيام بإعادة تدوير النفايات الإلكترونية يسهم بالتخلص من عشر فئات رئيسية من ملوثات الهواء، وثماني فئات من ملوثات الماء.

• الإسهام بالحفاظ على الموارد: ومن ضمن الفوائد المهمة أيضا لعملية إعادة تدوير النفايات الإلكترونية، الحفاظ على الموارد الثمينة والشحيحة في نفس الوقت كالماء والمعادن والثروة الحرجية. فحسب ما تذكر إدارة ولاية بنسيلفانيا الأميركية لحماية البيئة فإن عملية إعادة تدوير مليون طن من الحديد يغني عن التنقيب عن 1.3 مليون طن من الحديد الخام، و718000 طن من الفحم، و62000 من الأحجار الكلسية. أضف إلى هذا، فإن معظم النفايات الإلكترونية تحتوي على العديد من المعادن الثمينة كالذهب والفضة والنحاس وغيرها الكثير.

وبسبب تلك الفوائد المهمة لعملية إعادة تدوير النفايات الإلكترونية، فإن الكثير من الشركات العالمية المصنعة لأجهزة الحاسوب والهواتف الخلوية تقوم بمنح زبائنها عرضا لإعادة شراء الأجهزة منهم، عندما يودون التخلص منها وذلك لتقوم تلك الشركات بإعادة تدوير الأجهزة التي اشترتها من زبائنها، وبالتالي يكون لديهم مخزون ثابت من المواد الخام.

• الإسهام بالحفاظ على الطاقة: تسهم عملية إعادة تدوير النفايات الإلكترونية وبشكل واضح في توفير الطاقة؛ حيث إن تكاليف الطاقة المستخدمة في عملية إعادة تدوير النفايات الإلكترونية بحثا عن المعادن تكون أقل بكثير من تكلفة الطاقة عند عملية التنقيب عن المعادن الخام، فعلى سبيل المثال نجد بأن عملية إعادة تدوير الألمنيوم تحتاج لطاقة أقل بـ 95 % من الطاقة المستخدمة لتصنيع الألمنيوم من المواد الخام. الأمر الذي يؤدي إلى توفير حوالي 19 مليون برميل نفط سنويا، أي ما يكفي لتوفير المصاريف السنوية لاستهلاك الكهرباء من قبل 18 مليون أسرة.

والأمر ذاته ينطبق على إعادة تدوير الحديد الذي يوفر حوالي 60 % من الطاقة المستخدمة للتنقيب عن الحديد الخام، وإعادة تدوير البلاستيك يوفر حوالي 70 % من الطاقة، والزجاج يوفر 40 % من الطاقة. وتشير آخر الدراسات أن عملية إعادة تدوير النفايات الإلكترونية توفر سنويا من الطاقة ما مقداره 660 بليون وحدة حرارية بريطانية BTU، أي ما يكفي لتغطية الاستهلاك السنوي من الطاقة لـ6 ملايين منزل.

علاء علي عبد

ala.abd@alghad.jo

عن موقع: Bright Hub

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »النفايات الالكترونية (zaka azzam)

    الخميس 24 شباط / فبراير 2011.
    تسلم ايدك يا علاء موضوع رائع وكتير بتمنى يتطبق ببلدانا العربية
    عنا هون اكيد منطبق هالكلام وفعلا بيكون الها تأثير ايجابي
    وانا بضم صوتي للجميع وبشجع فكرة طرح العروض المقدمة من الشركات
    وهالشي رح يحقق المنفعة للجميع
  • »النفايات الالكترونية (اسراء عزالدين العكش)

    الأربعاء 23 شباط / فبراير 2011.
    يسلمو ايديك استاز علاء على مقالك الرائع . وبصراحة كتير مفيد هالموضوع لانه كتير ناس بيستهينو بهاي النفايات وما بيقدروها وكمان بيستهينو باضرارها على اساس انها هاي الارض مش للجميع وانه الاثر والضرر ما بيشمل الجميع. انا بهنيك فيه ومتاكدة انه لو اي حدا كانت عنده من هديك اافكار اكيد هلا وبعد ما يقرا مقالتك غير يغير رايه ويفكر بالموضوع بطريقة تانية. انت عودتنا على كل شي رائع من تحت ايديك يسلمو كتير وان شاء الله بتنتقل من نجاح للاكبر منه
  • »للنفايات الإلكترونية فوائد اقتصادية (نور)

    الأربعاء 23 شباط / فبراير 2011.
    الله يعطيك العافية علاء على المعلومة المفيدة، بإعتقادي بأن زيادة الوعي حول ضرورة اعادة التدوير للنفايات الإلكترونية ليست فقط لما لها تأثير ايجابي على البيئة
    وانما على اقتصاد البلد علما بأن الدول المتقدمة تقوم بعمل عروض قيمة لمن يستبدل اجهزته الإلكترونية بالجديدة وهذا نوع من أنواع التحفيز للحفاظ على البيئة
  • »النفايات الالكترونيه (amal hassouneh)

    الأربعاء 23 شباط / فبراير 2011.
    التخلص من النفايات الالكترونيه بطرق سليمه ومفيده موضوع هام ويجهل الكثير المخاطر المترتبه عن اهماله وانا اشجع فكرة طرح العروض المقدمه من الشركات اللتي تستبدل الاجهزه التالفه باجهزه جديده ضمن فروق اسعار مخفضه قليلا فهذا يحقق المنفعه المتبادله ويحد من الاضرارالناتجه عن رميها في النفايات .