"ريد بول" الطريد وليس الصياد في الموسم الجديد وفيتل يحلم بفيراري

تم نشره في الأربعاء 16 شباط / فبراير 2011. 09:00 صباحاً
  • "ريد بول" الطريد وليس الصياد في الموسم الجديد وفيتل يحلم بفيراري

مدن - توقع ديتريخ ماتيشيتز، رئيس فريق ريد بول-رينو الذي توج الموسم الماضي بلقب بطل السائقين والصانعين، ان يشهد موسم 2011 من بطولة العالم لسباقات فورمولا 1 منازلة جديدة بين سائقي الفريق الالماني سيباستيان فيتل والاسترالي مارك ويبر.

وكان الموسم الماضي شهد صراعا مريرا بين السائقين واحتدم كثيرا بعد حادثة حلبة اسطنبول التركية عندما اهدى فيتل البريطاني لويس هاميلتون سائق ماكلارين-مرسيدس فوزه الأول خلال الموسم واشعل الحرب مع زميله ويبر بعدما اصطدم بالاخير في وقت كان سائقا الفريق النمساوي يتوجهان لحصد ثنائية الجائزة التركية.

واضاف في حديث لموقع "اوتوسبورت" المتخصص: "سيباستيان متحفز تماما، والامر ذاته بالنسبة لمارك. لن يتبادلا الهدايا وبالتالي اتوقع موسما مشابها لما اختبرناه العام الماضي، يبقى الباب مفتوحا امام الاثنين للصراع في السباقات، لن نغير استراتيجيتنا".

وتوقع ماتيشيتز ان تكون المعركة الموسم المقبل حامية جدا ومفتوحة على مصراعيها، لكنه اعترف ايضا ان مهمة فريقه في الدفاع عن لقبه ستكون اصعب من الفوز به الموسم الماضي، مضيفا: "للمرة الاولى نحن الفريق الذي يطارده الجميع، نحن الطريدة ولسنا الصياد، وهو امر جديد علينا، ان تحقق امرا ما في فورمولا واحد اسهل من المحافظة عليه، لا اريد القيام باي توقعات بشأن موسم 2011 لان الوقت ما زال مبكرا".

وينطلق الموسم الجديد في 13 اذار (مارس) المقبل على حلبة البحرين الدولية وسط تعديلات كثيرة خصوصا في النواحي الانسيابية، وسيشارك فريق ريد بول-رينو بسيارته الجديدة "آر بي 7" التي قدمها في اوائل الشهر الحالي في فالنسيا الاسبانية حيث خاض الفريق النمساوي تجاربه على حلبة ريكاردو تورمو.

وبدا ويبر خلال تقديم السيارة الجديدة عازما على الدخول في صراع متجدد على لقب البطولة التي تصدرها الموسم الماضي لفترة ليست بالقصيرة قبل ان يزيحه سائق فيراري الاسباني فرناندو الونسو ثم فيتل في السباق الختامي، وهو قال بهذا الصدد: "لا شيء تغير، لدي فرصة كبيرة من اجل تحقيق بعض النتائج الرائعة، اختبرت الموسم الماضي بعض اللحظات الصعبة جدا، كان من غير الاعتيادي ان يتنافس سائقان من الفريق ذاته على اللقب. لن نبالغ كثيرا، ما زلنا في بداية الطريق. علينا ان نضع الاسس التي تساعدنا على الدفاع بقوة عن اللقب".

اما فيتل فاعتبر بدوره ان موسم 2010 كان: "ذكرى فخر كبير، لكن الان نحن في 2011، وامامنا عمل اخر يجب القيام به وبالتالي نحن ننتقل الى التحدي المقبل والمتثمل بالقيام بالامر ذاته (الفوز باللقب)".

قوانين جديدة

وسيسمح الاتحاد الدولي في 2011 باستخدام جانح خلفي متحرك لكي يعوض حظر "اف-داكت" لكن لن يسمح للسائقين بتحريكه الا خلال ظروف معينة وابرزها ان يكون السائق متخلفا بفارق ثانية أو اقل عن منافسه المتواجد امامه لانه يساعد على التجاوز ويمنح السيارة سرعة اضافية قدرت بـ15 كلم/ساعة، لكن يمنع على السائقين استخدامه في اللفتين الاوليين من السباق. كما سيشهد الموسم المقبل عودة جهاز "كيرز" (كينيتيك اينرجي ريكافوري سيستم) الذي يخزن الطاقة الناجمة عن الكبح في بطارية لتستخدم لاحقا عبر محول من اجل منح السيارة المزيد من القوة بهدف التجاوز.

وكانت الفرق توصلت الى اتفاق الموسم الماضي بعدم استخدام جهاز "كيرز" دون ان يتم حظره من قبل الاتحاد الدولي "فيا"، علما بانه استخدم لاول مرة خلال موسم 2009 بشكل اختياري، وقد علق فيتل على هذا الموضوع قائلا: "مع كيرز يكون السؤال ما مدى فعالية هذا الجهاز، من الواضح ان الفرق التي استخدمته عام 2009 كانت تتمتع بافضلية بسيطة، علينا ان نعمل بجهد على هذه المسألة".

فيتل يحلم بفيراري

وواصل فيتل حامل لقب بطولة العالم مجاملاته الرقيقة لفيراري بعدما قال في دعابة إنه مستعد لمنح فرناندو الونسو اجازة مدفوعة الأجر لمدة عام واحد حتى يتمكن من قيادة السيارة الحمراء الشهيرة لهذا الفريق.

ونقلت صحيفة جازيتا ديلو سبورت الايطالية عن السائق الالماني قوله: "أنا سعيد في رد بول لكني أحلم بفيراري.. أنا مستعد لتمويل اجازة لمدة عام واحد لالونسو (سائق فيراري) لقيادة السيارة الحمراء."

وقال فيتل أيضا لصحيفة لا ستامبا الايطالية: "اتمنى الصعود لمنصة التتويج في مونزا مع فيراري وفي يوم ما اتمنى ان امتلك سيارة فيراري"، وأضاف: "رغم اني امثل رد بول فان الكثير من الايطاليين يشجعونني".

قال الاتحاد الهندي للسيارات إن عملية تشييد الحلبة التي ستستضيف اول سباق جائزة كبرى هذا العام تسير أسرع مما هو مخطط لها، وقال فيكي تشاندهوك رئيس الاتحاد الهندي إن تشارلي وايتينج مدير السباقات بالاتحاد الدولي للسيارات زار الحلبة البالغ طولها 5.14 كيلومتر الأحد الماضي وأبدى سعادته بما شاهده.

وفي حال اجتياز الفحص النهائي ستستضيف الحلبة أول سباق فورمولا 1 يوم 30 تشرين الأول (أكتوبر) المقبل وبنيت الحلبة على بعد 35 كيلومترا في نيودلهي وستكون السباق الثامن عشر ببطولة العالم.

داعمون في السر

عندما سعى فريق ساوبر المدعوم بمحركات فيراري للبحث عن رعاة العام الماضي فانه وجد مجموعة من الشركات التي ترغب في المشاركة في تلك الرياضة الساحرة من دون ان يعرف العالم بأسره بذلك.

لذا فقد خرج الفريق الذي يصارع في منتصف جدول بطولة العالم بحل لاغراء هؤلاء الرعاة وهو نادي "ساوبر كلوب وان" وهو تجمع سري من الشركات التي تبدو سعيدة بانفاق اموالها في ظل بقائها خارج دائرة الضوء.

وقال بيتر ساوبر مؤسس ومدير الفريق: "في ظل عدم سعي كافة الشركات او عدم وجود الرغبة لديها في استثمار الظهور والوصول للجماهير فانني اشعر ان الوقت قد حان لكي نقدم لهم ما يرغبون فيه بشكل مختلف."

ووجد فريق ساوبر الذي يتخذ من سويسرا مقرا له ان بعض الشركات ترغب في الحصول على فرص لفتح قنوات الاتصال واقامة العلاقات بين الشركات التي يوفرها اي فريق الا انها تخشى من تضرر صورتها بسبب المشاركة العامة.

وفي ظل فضائح التلاعب في نتائج السباقات والفضائح الجنسية التي ابتليت بها سباقات فورمولا 1 في الاونة الاخيرة فان هذا السلوك لا يبدو مستغربا..

وتجتذب فرق مثل فيراري ومكلارين الرعاة اصحاب الثقل والشركات الموالية لها دوما الا ان الامر يزداد تأزما كلما استعرضنا الفرق الاقل حظا.

ايكليستون يخشى من الاحداث الأمنية في البحرين

اعرب البريطاني بيرني ايكليستون مالك الحقوق التجارية لبطولة العالم لسباقات فورمولا واحد عن خشيته من ان تؤثر الاحداث الأمنية في البحرين على اقامة الجولة الاولى من بطولة العالم لسيارات فورمولا واحد المقررة على حلبة صخير في المنامة في 13 آذار(مارس) المقبل.

وأكد ايكليستون لصحيفة "دايلي تيليغراف" البريطانية أمس الثلاثاء بانه في صدد الاتصال بولي عهد البحرين الشيخ سلمان بن حمد بن عيسى ال خليفة لمعرفة اخر المستجدات، لكنه اشار الى انه من المبكر تماما الحديث عن امكانية الغاء السباق.

وقال ايكليستون "الخطر حقيقي، اليس كذلك؟، اذا اراد هؤلاء الاشخاص ان يلفتوا انظار العالم والحصول على تغطية ضخمة لحركتهم، فان الامور في غاية السهولة بالنسبة اليهم".

وكشف "اذا قاموا باثارة مشاكل ما لدى انطلاق السباق على حلبة في البحرين، فانهم سيحظون بتغطية في كل انحاء العالم".

ولدى سؤاله عن امكانية الغاء السباق في حال تدهور الحالة الامنية تماما في البحرين قال ايكليستون "لا فكرة لدي على الاطلاق، من الصعب التكهن بما يحصل هناك".

وتابع "كما قلت فانني سأتكلم لاحقا مع ولي عهد البحرين ونحن نراقب الامور عن كثب وسنعتمد على ما يرونه مناسبا".

وكانت تقارير صحافية خليجية اشارت الى ان المتظاهرين يستهدفون القيام باحتجاجات على هامش الجولة الاولى من جائزة البحرين الكبرى المقررة من 11 الى 13 اذار(مارس) المقبل.

وتظاهر الاف البحرينيين أمس الثلاثاء في دوار اللؤلؤة في وسط المنامة مطالبين باصلاحات سياسية او حتى بتغيير النظام بالنسبة للبعض منهم، حسبما افاد مراسل وكالة فرانس برس.

وتقاطر المتظاهرون الى الدوار بعد تشييع قتيل سقط خلال تفريق تظاهرات مطالبة بالاصلاح مساء امس الاثنين في قرية شيعية شرق المنامة. وقتل متظاهر آخر صباح أمس الثلاثاء في المنامة. وبدأ المتظاهرون ينصبون الخيم في الدوار الذين باتوا يطلقون عليه "دوار الشهيد" او "دوار الحرية" مؤكدين انهم سيحولون تظاهرتهم الى اعتصام مفتوح.

التعليق