اللقب الأول للكندي راونيتش وخروج كيريلنكو من دبي

تم نشره في الثلاثاء 15 شباط / فبراير 2011. 10:00 صباحاً
  • اللقب الأول للكندي راونيتش وخروج كيريلنكو من دبي

سان خوسيه -توج الكندي الشاب ميلوس راونيتش بلقبه الأول بعدما تغلب على الاسباني فرناندو فرداسكو حامل اللقب والمصنف أول 7-6 (8-6) و7-6 (7-5) في المباراة النهائية لدورة سان خوسيه الأميركية الدولية لكرة المضرب البالغة جوائزها 531 ألف دولار.
واصبح راونيتش (20 عاما) أول لاعب كندي يحرز لقب احدى دورات رابطة المحترفين منذ 16 عاما، اي منذ فوز مواطنه غريغ روزيدسكي بدورة سيول.
وكان راونتيش تأهل الى النهائي من دون مواجهة الفرنسي غايل مونفيس في نصف النهائي بعد انسحاب الاخير بسبب اصابة في معصمه الايسر.
وكان اللاعب الكندي (20 عاما) لفت الانظار الشهر الماضي ببلوغه الدور الرابع في بطولة استراليا المفتوحة والتي تأهل للمشاركة فيها بعد خوضه التصفيات.
دورة دبي
تأهلت الروسية اليزا كليبانوفا الى الدور الثاني من دورة دبي الدولية في كرة المضرب البالغ مجموع جوائزها 050ر2 مليون دولار بفوزها على مواطنتها اناستازيا بافليوشنكوفا 4-6 و6-4 و6-0 أمس الاثنين.
وتلتقي كليبانوفا في مباراتها المقبلة مع الفائزة من الاسترالية جميلة غروث والسلوفاكية دومينيكا شيبولكوفا.
وفي الدور الأول ايضا، فازت الجنوب افريقية شانيل تشيبرز المتأهلة من التصفيات على الروسية ماريا كيريلنكو 6-2 و6-2، والصينية شواي زهانغ على الكازاخستانية ياروسلافا شفيدوفا 6-3 و6-4، والرومانية الكسندرا دولغرو على الالمانية ايلينا بالتاشا 7-6 و6-4، والسويسرية تيماي باتشينسكي على التشيكية ايفيتا بينيسوفا 6-3 و3-6 و6-1.
وفي الدور الثاني، تلتقي تشيبرز مع الصربية يلينا يانكوفيتش السادسة، وزهانغ مع البيلاروسية فيكتوريا ازارنكا السابعة، ودولغرو مع الفائزة من البلجيكية يانينا فايكماير والصربية بويانا يوفانوفسكي، وباتشينسكي مع الفائزة من الفرنسية ماريون بارتولي واليابانية المخضرمة كيميكو داتي-كروم.
واعفيت المصنفات الثماني الاوليات من خوض الدور الأول وهن على التوالي الدنماركية كارولين فوزنياكي والروسية فيرا زفوناريفا والايطالية فرانشيسكا سكيافوني والاسترالية سامانتا ستوسور والصينية لي نا وصيفة بطلة ملبورن والصربية يلينا يانكوفيتش والبيلاروسية فيكتوريا ازارنكا والبولندية انييسكا رادفانسكا.
ولا تشارك في الدورة اي لاعبة عربية بعد ان كان حضور اللاعبة التونسية سليمة صفار في العام الماضي الاخير لها وهي التي كانت ممثلة العرب الوحيدة في الدورات السابقة ببطاقة دعوة من اللجنة المنظمة التي منحت البطاقات الثلاث هذا العام الى الهندية سانيا ميرزا والصربية بويانا يوفانوفسكي والاسترالية يلينا دوكيتش.
يذكر ان الفائزة بلقب الدورة تنال جائزة مالية قدرها 360 الف دولار مع 900 نقطة في التنصيف العالمي، مقابل 180 الفا و620 نقطة.
دورة دبي للسيدات كانت انطلقت العام 2001 وتوجت السويسرية مارتينا هينغيس اول بطلة فيها، ثم خلفتها الفرنسية اميلي موريسمو (2002) والبلجيكية جوستين هينان (2003 و2004) والأميركية ليندساي ديفنبورت (2005) وهينان مجددا (2006 و2007) والروسية ايلينا ديمنييفا (2008) والأميركية فينوس وليامس (2009 و2010).
وتنطلق الاثنين المقبل دورة دبي الدولية للرجال التي يشارك فيها عدد من ابرز المصنفين عالميا في مقدمتهم حامل اللقب الصربي نوفاك ديوكوفيتش الفائز ببطولة استراليا المفتوحة الشهر الماضي، وايضا السويسري روجيه فيدرر والبريطاني اندي موراي.
دورة ممفيس
خرجت الروسية آلا كودريافتسيفا المصنفة رابعة مبكرا من دورة ممفيس الدولية لكرة المضرب اثر خسارتها امام التشيكية ساندرا زاهلافوفا 6-7 (6-8) و4-6 في الدور الأول.
وخرجت من الدور ذاته الأميركية فانيا كينغ المصنف ثامنة لخسارتها امام السلوفاكية ماغدالينا ريباريكوفا 1-6 6-3 و6-7 (9-11).
وتأهلت التشيكية ريناتا فوراكوفا المصنفة سابعة الى الدور الثاني بفوزها على الأميركية كريستينا ماكهاله 6-2 و6-1، والبريطانية هيثر واطسون بفوزها على التشيكية اندريا هلافاكوفا 6-3 و7-5، والأميركية كوكو فاندفيغه بفوزها على الالمانية آنا لينا غروينفيلد 6-3 و6-2، والأميركية الكسيا غلاتش بفوزها على مواطنتها بياتريس كابرا 6-2 و6-0.
نادال دائما في قمة تصنيف الرجال
واصل الاسباني رفائيل نادال التحليق منفردا على قمة تصنيف اتحاد لاعبي التنس المحترفين الذي صدر أمس الاثنين.
ويحتل نادال المركز الأول برصيد 12390 نقطة ويليه السويسري روجيه فيدرر برصيد 7965 نقطة ثم الصربي نوفاك ديوكوفيتش الفائز الشهر الماضي ببطولة استراليا المفتوحة برصيد 7880 نقطة.
وهذه نفس أرصدة اللاعبين الثلاثة في تصنيف الاسبوع الماضي.
ويأتي السويدي روبن سودرلينغ رابعا والبريطاني اندي موراي خامسا ثم الاسباني دفيد فيرير والتشيكي توماس برديتش والاميركي اندي روديك والاسباني فرناندو فرداسكو في المراكز من السادس إلى التاسع.
وشهدت قائمة أول عشرة لاعبين تغييرا واحدا هو عودة النمساوي يورجن ميلتسر إلى المركز العاشر بدلا من الروسي ميخائيل يوجني الذي عاد إلى المركز الحادي عشر.
وكان اخر تصنيف للاعبين العشرة الأوئل لم يشهد إلا تبديل ميلتسر ويوجني لمركزيهما أيضا.
كليسترز تنتزع الصدارة من فوزنياكي
انتزعت البلجيكية كيم كليسترز صدارة تصنيف اتحاد لاعبات التنس المحترفات من الدنمركية كارولين فوزنياكي أمس الاثنين.
واقتربت كليسترز من الصدارة بعد الفوز مؤخرا ببطولة استراليا المفتوحة وكانت في حاجة لبلوغ الدور قبل النهائي في بطولة باريس لاحتلال القمة وتأهلت بالفعل اللاعبة البلجيكية للنهائي قبل أن تخسر.
ورفعت كليسترز رصيدها إلى 8835 نقطة في المركز الأول تليها فوزنياكي التي لم تحرز أي لقب في البطولات الأربع الكبرى برصيد 8655 نقطة ثم الروسية فيرا زفوناريفا في المركز الثالث برصيد 7255 نقطة.
ولم يحدث أي تغييرات في المراكز من الرابع إلى العاشر وهي بالترتيب الايطالية فرانشيسكا سكيافوني والاسترالية سمانثا ستوسور والأميركية فينوس وليامز والصينية لي نا والصربية ايلينا يانكوفيتش وفيكتوريا ازارينكا لاعبة روسيا البيضاء والبولندية انيسكا رادفانسكا.

التعليق