المذكرات اليومية خير الوسائل الفعالة للتخلص من الوزن الزائد

تم نشره في الأربعاء 19 كانون الثاني / يناير 2011. 10:00 صباحاً

القاهرة- من أفضل وأسرع الوسائل لضمان الالتزام بحمية إنقاص الوزن أن يقوم الشخص بكتابة مذكرات يومية عن الطعام الذي يتناوله في أثناء يومه، كما يرى د. كريستوفر موزونيك اختصاصي التخسيس والسكر في مستشفى غرينتش الأميركية.

‫"الاحتفاظ بمذكرات يومية عن الطعام كعادة يومية سيساعدك على إنقاص وزنك إذا ما قمت بذلك بدقة وانتظام، يمكنني أن أقسم مرضاي إلى مجموعتين: مجموعة تتبع أسلوب كتابة مذكرات عن كل قضمة طعام يتناولونها أثناء يومهم وآخرون لا يقومون بذلك، عادة ما يحقق أفراد المجموعة الأولى نجاحا في إنقاص وزنهم في فترة لا تتجاوز الثلاثة أشهر، بينما قد يستغرق الأمر أعواما عدة لتحقيق النتيجة نفسها مع المرضى الذين لا يدونون تقارير يومية عما يتناولونه من أطعمة".

‫ويرجع نجاح الأشخاص الذين يدونون ما يأكلون إلى رغبتهم في الاعتراف بكل قضمة طعام يتناولونها خارج نظام الحمية، التي توضح لهم كمية السعرات الحرارية التي يستهلكونها كل يوم، ‫كما تساعد عملية التدوين هذه اختصاصيي التغذية والتخسيس على متابعة أنماط الطعام والسلوك لدى هؤلاء الأفراد.

ويضيف ‫"ومن بين أهم الأنماط السلوكية التي يمكن تعقبها كيفية حدوث تجاوز في كميات الطعام المسوح بها لهؤلاء الأشخاص".

‫وتجب كتابة هذه المذكرات بشكل بسيط مع تسجيل أقل مقدار من الطعام يتناوله الشخص، وأن يعرض هذا التقرير على اختصاصي تخسيس وتغذية، كما يقول موزونيك.

التعليق