"الإذاعة البريطانية الدولية" و"الثقافي البريطاني" يطلقان مسابقة لكتابة النصوص المسرحية

تم نشره في الثلاثاء 18 كانون الثاني / يناير 2011. 10:00 صباحاً

غيداء حمودة

عمان - أطلقت هيئة الاذاعة البريطانية الدولية بالتعاون مع المجلس الثقافي البريطاني، مسابقة كتابة نصوص مسرحية إذاعية للعام 2011 باللغة الإنجليزية، بحيث يستطيع المتسابق تناول أي موضوع يختاره شريطة أن لا يكون النص قد انتج أو عرض في أية وسيلة إعلامية.

وتفتح هذه المسابقة، التي آخر موعد لتسيلم النصوص فيها هو 31 آذار (مارس) المقبل، أبوابها لأي كاتب أو كاتبة في العالم خارج بريطانيا ويبلغ عمره أكثر من 16 عاما، سواء كانت اللغة الانجليزية لغته الأم أم لغته الثانية، إلا أنها تشترط أن تستلم النص باللغة الإنجليزية، وأن تكون مدة النص حوالي 60 دقيقة.

وباستطاعة الراغب، سواء كان محترفا في الكتابة أم لا، الاشتراك في المسابقة عن طريق الاستمارة المتوفرة على موقع إذاعة الـ bbc على الرابط www.bbcworldservice.com/radioplay، أو الرابط المتوفر على موقع المجلس الثقافي البريطاني على الرابط: www.britishcouncil.org/arts.

وتنقسم جوائز المسابقة إلى نوعين؛ الأول ينمح لأفضل نص مكتوب باللغة الإنجليزية كلغة أولى، والثاني لأفضل مسرحية مكتوبة باللغة الإنجليزية كلغة ثانية. وسيحصل الفائزون على جائزة مقدارها 2500 جنيه استرليني، إضافة إلى رحلة إلى لندن، ليحضروا عملية تسجيل نصوصهم في الإذاعة.

وإضافة إلى الجائزتين الأساسيتين، ستنمح الهيئة جوائز أخرى عينية منها أجهزة راديو رقمية أو ذات موجة قصيرة، وستوجه هذه الجوائز إلى أفضل نص تمت كتابته لمتاسبقين من أميركا وأوروبا وافريقيا والشرق الأوسط وجنوب آسيا وروسيا والقوقاز وآسيا والمحيط الهادئ.

وسيتم نشر أسماء المرشحين في التصفيات الأولى للمسابقة وأسماء المسرحيات والنصوص على موقع المسابقة في آب (أغسطس) المقبل، وبعد الاجتماع النهائي للجنة تحكيم المسابقة سيتم إعلان أسماء الفائزين عبر الموقع بحلول نهاية أيلول (سبتمبر) المقبل.

يذكر أن هذه المسابقة هي الأولى من نوعها التي تطلق في العالم، وتعد هذه الدورة الثانية عشرة للمسابقة، وتهدف المسابقة الى تسليط الضوء على فن كتابة النصوص الإذاعية، خاصة وأنه مرتبط بالتواصل المباشر مع جمهور الإذاعة عبر الدراما الإذاعية.

ghaida.h@alghad.jo

التعليق