ماب وورلد الصيني ينافس خدمة "غوغل إيرث"

تم نشره في الثلاثاء 18 كانون الثاني / يناير 2011. 10:00 صباحاً

دبي - أطلقت السلطات الصينية خدمة إلكترونية جديدة خاصة بالخرائط تدعى "ماب وورلد"، التي تستهدف منافسة خدمة "غوغل إيرث" الفضائية الشهيرة للخرائط، الأمر الذي من شأنه أن يزيد من متاعب غوغل في الصين.

ويمكن الوصول إلى خدمة "ماب وورلد" عبر موقع "تيانديتو سيان"، وتعرض الصفحة الرئيسية للموقع منظراً موسعاً لسور الصين العظيم، تعلوه سحب على هيئة قارات العالم الست، وذلك حسب ما ذكر في مواقع متخصصة بأخبار التكنولوجيا.

وكان عملاق محرك البحث غوغل هدّد العام الماضي بالانسحاب من السوق الصينية التي تحوي 360 مليون مستخدم للإنترنت، إذا لم تتخل السلطات عن أساليب الرقابة الكثيفة، لكن الصين لم تبد أي مؤشر على تقديم تنازلات، بل سارعت إلى مطالبة غوغل بالتعاون مع أشكال الرقابة التي تفرضها الدولة.

وتحجب غوغل الكثير من مواضيع البحث التي تعتبر حساسة في الصين، وتخضع مثل غيرها من شركات الإنترنت لقوانين تفرضها الدولة على مزودي خدمات البحث أو الاتصال بالشبكة الدولية.

يُذكر أن شركة غوغل تعتبر من أكبر الشركات البرمجية حيث إنها تحظى بالحصة الأكبر من سوق محركات البحث، ما جعلها تتفوق على كل من ياهو ومايكروسوفت، كما تحاول غوغل دخول الأسواق البرمجية الأخرى من خلال خدماتها العديدة والمتجددة، كنظم التشغيل والأجهزة الإلكترونية.

التعليق