دراسة: عقاقير الاستاتين تزيد خطر الإصابة بالسكتة الدماغية

تم نشره في الأربعاء 12 كانون الثاني / يناير 2011. 10:00 صباحاً

شيكاغو- قال باحثون أميركيون أول من أمس إن الأشخاص الذين يعانون نوعا من السكتة الدماغية بسبب نزيف في المخ ينبغي لهم تجنب تناول عقاقير خفض الكولسترول المعروفة باسم الاستاتين.

وبرغم أن استخدام الاستاتين يشيع للوقاية من النوبات القلبية والسكتات الدماغية فقد قال الباحثون إن العقاقير قد تزيد من مخاطر الإصابة بسكتة دماغية ثانية عند هؤلاء المرضى لتفوق الأضرار أي فوائد أخرى للقلب من هذه العقاقير.

وكتب الدكتور براندون وستوفر من مستشفى ماساتشوستس العام وكلية هارفارد الطبية وزملاؤه في دورية سجلات علم الأعصاب (Archives of Neurology) "يشير تحليلنا الى أنه في حالة ارتفاع مخاطر نزيف المخ المتكرر قد يكون من الأفضل تجنب تناول عقاقير الاستاتين".

وينطبق هذا بشكل خاص على الأشخاص الذين يعانون السكتات الدماغية في أحد فصوص الدماغ الأربعة - الجبهي والجداري والصدغي والقذالي - التي تحدث على نحو أكثر تواترا من السكتات الدماغية مثل التي تحدث في عمق الدماغ.

وقال وستوفر إن الذين يعانون هذا النوع من السكتة الدماغية عرضة للإصابة بسكتة دماغية ثانية بنسبة 22 بالمائة عند تناول الاستاتين مقارنة بنسبة 14 بالمائة في الأشخاص الذين لا يتناولون الاستاتين.

وتقوم هذه النتائج على نموذج حسابي استنادا الى بيانات من اثنين من التجارب السريرية.

وقال الباحثون إنه ليس من الواضح كيف يزيد الاستاتين من مخاطر النزيف في هؤلاء المرضى. قد يكون انخفاض الكولسترول يزيد من خطر النزيف في الدماغ أو قد يكون الاستاتين يؤثر على عوامل التخثر في الدم ما يزيد خطر حدوث نزيف في الدماغ لدى هؤلاء المرضى.

وتخفض عقاقير الاستاتين البروتين الدهني منخفض الكثافة أو الكولسترول الضار الذي يمكن ان يؤدي الى جلطات الدم التي تزيد من مخاطر الإصابة بأزمات قلبية وسكتات دماغية.

والاستاتين من بين أفضل العقاقير مبيعا في العالم بفضل العديد من الدراسات التي تبين أنها تقلل من مخاطر الإصابة بالأزمات القلبية والسكتات الدماغية.

التعليق