برشلونة يخطف بطاقة التأهل من "العملاق الباسكي"

تم نشره في الجمعة 7 كانون الثاني / يناير 2011. 09:00 صباحاً
  • برشلونة يخطف بطاقة التأهل من "العملاق الباسكي"

كأس اسبانيا

 

مدريد - واصل اشبيلية حملة الدفاع عن لقبه بنجاح وبلغ الدور ربع النهائي من مسابقة كأس اسبانيا لكرة القدم بفوزه على مضيفه ملقة 3-0 أول من أمس الأربعاء على ملعب "لا روزاليدا" في اياب ثمن النهائي.

وجدد الفريق الاندلسي فوزه على جاره بعد أن تغلب عليه ذهابا على ملعب "رامون سانشيز بيزخوان" 5-3، وهو افتتح التسجيل في الدقيقة 51 عبر العاجي كوفي ندري روماريك من ركلة حرة صاروخية أطلقها من حوالي 40 مترا فتحولت من وجه أحد المدافعين وعانقت الشباك، قبل أن يضيف الأرجنتيني البديل دييغو بيروتي الثاني في الدقيقة 65 بعد تمريرة ارضية من الجهة اليمنى عبر خيسوس نافاس، والبرازيلي لويس فابيانو الثالث في الدقيقة الأخيرة من الوقت الأصلي من ركلة حرة مميزة.

ولعب ملقة الذي نشط منذ افتتاح باب الانتقالات الشتوية باشراف المدرب التشيلي مانويل بيليغريني، بعشرة لاعبين منذ الدقيقة 72 بعد طرد البرازيلي روبسون ويلينغتون لحصوله على إنذار ثان.

يذكر أن اشبيلية كان توج باللقب الموسم الماضي وللمرة الخامسة في تاريخه بعد أعوام 1935 و1939 و1948 و2007، بتغلبه في النهائي على أتلتيكو مدريد 2-0.

وعلى ملعب "سان ماميس" في بلباو، حجز برشلونة بطاقته إلى ربع النهائي بتعادله مع مضيفه أتلتيك بلباو 1-1 بفضل هدف مدافعه الدولي الفرنسي إريك أبيدال هو الأول له مع الفريق الكاتالوني منذ انتقاله إلى صفوفه عام 2007 قادما من ليون الفرنسي.

ومنح أبيدال التقدم لبرشلونة في الدقيقة 75، وأدرك فرناندو لورنتي التعادل في الدقيقة 85.

وتأهل الفريق الكاتالوني الى الدور المقبل لتسجيله هدفا خارج قواعده بعدما فرض التعادل السلبي نفسه في لقاء الذهاب بين الفريقين الاكثر تتويجا باللقب (25 لقبا لبرشلونة و23 لبلباو).

وحطم صانع العاب برشلونة الدولي تشافي هرنانديز الرقم القياسي في عدد المباريات مع الفريق الكاتالوني بعدما رفع رصيده معه إلى 550 مباراة ماحيا رقم ميغل برناردو بيانكيتي الملقب بـ"ميغيلي".

ولعب تشافي المرشح لجائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم إلى جانب زميليه في الفريق أندريس إنييستا والأرجنتيني ليونيل ميسي، مباراته الـ46 في مسابقة الكأس المحلية و367 مباراة في الدوري و110 مباريات في مسابقة دوري أبطال أوروبا و3 مباريات في كأس الاتحاد الاوروبي و8 مباريات في الكأس السوبر الاسبانية و4 مباريات في بطولة العالم للاندية ومباراتي الكأس السوبر الاوروبية.

وكان ميغيلي المدافع السابق للفريق الكاتالوني يملك الرقم القياسي في عدد المباريات مع برشلونة برصيد 549 مباراة وهو اعتزل عام 1989 وعمره 38 عاما.

وعلى ملعب "ريازور" احتاج ديبورتيفو إلى التمديد لكي يتخطى عقبة ضيفه قرطبة من الدرجة الثانية 3-1.

وكان ديبورتيفو في طريقه لتوديع المسابقة بعدما تقدم الضيوف في الدقيقة 86 عبر دافيد ارتياغا، وذلك لأن مباراة الذهاب انتهت بالتعادل 1-1، لكن أدريان أدرك التعادل في الوقت المحتسب بدل ضائع من ركلة جزاء، ثم سجل هدف التقدم في الدقيقة 102 وذلك بعدما استفاد فريقه من النقص العددي في صفوف منافسه بسبب طرد تينا في الوقت بدل الضائع من الوقت الاصلي، وأضاف أدريان هدف فريقه الثالث هدفه الشخصي الثالث في الدقيقة 120 من ركلة جزاء.

ويوم أمس، ودع خيتافي المسابقة بخسارته إيابا امام ضيفه بيتيس من الدرجة الثانية 1-3.

وسجل فرانشيسكو خافيير كاسكيرو (90) هدف خيتافي وصيف بطل عامي 2007 و2008، وخورخي مولينا (56) وروبن كاسترو (72 و90) أهداف بيتيس، وكان خيتافي فاز 2-1 ذهابا في اشبيلية.

التعليق