الحجار يستعرض الواقع الثقافي للمجتمع المدني وعلاقته مع الآخر

تم نشره في الثلاثاء 4 كانون الثاني / يناير 2011. 10:00 صباحاً
  • الحجار يستعرض الواقع الثقافي للمجتمع المدني وعلاقته مع الآخر

عمان-الغد- نظمت أمانة عمان أمس محاضرة بعنوان "المجتمع المدني حول الثقافة والعلاقة مع الآخر"، ألقاها البروفيسور أستاذ العلوم ونائب رئيس جامعة ليل الفرنسية للشؤون الثقافية والإرث العلمي الدكتور نبيل الحجار.

وعرض الحجار لمحة تاريخية عن المجتمع المدني الذي كانت بداية ظهوره عند اليونان القدامى، والشروط المطلوبة لبناء المجتمع المدني في أيِّ دولة، مشيرا إلى أنَّ المجتمعَ المدنيَّ الحديث يُعرف على أنه تجمع يتحلى بتعددية أعضائه والملتفين حول هدف مشترك ذي استقلالية، وغير ملتزم بأيِّ ارتباط عائلي أو حزبي.

وبيَّن خلال المحاضرة التي رعاها أمين عمان المهندس عمر المعاني بحضور مدير مدينة عمان المهندس عمار غرايبة، أنَّ أوَّلَ ظهور لمجتمع مدني كان عند اليونان، عندما تحدث سقراط عما أسماه المجتمع الجيد.

وأضاف أنَّ رؤية سقراط للمجتمع المدني ركزت على أنَّ كلَّ المشاكل يجب أن تجدَ حلا بالنقاش، وبتبادل الرأي العقلاني بين الناس، فيما رأى أفلاطون أنَّ المجتمع المدني هو المجتمع العادل الذي يسمح للجميع أن يعملوا لخدمة الصالح العام، وبأنه جمعية جمعيات حسب رؤية أرسطو بالقرن الثالث.

وأشار الحجار إلى أنَّ الإقطاعية انتصرت على السياسة في عصر الظلام بأوروبا، حيثُ أزيل على أثر ذلك مفهوم المجتمع المدني الجيِّد، وأدخل بدلا منه الحرب الجيدة، فيما استطاع التنويريون صنع ثورة فكرية، والقضاء على الأنظمة الإقطاعية وإعادة المجتمع المدني.

وأكد الحجار أنَّ وجود علاقة صحية شرط لتكوين أي مجتمع مدني، وأنَّ علاقة الجماعة بالآخر رافقت التطور البشري، وأنَّ العلاقة البشرية مستمرة التطور إلى أنْ أصبحت الآن أهم أركان الحضارة والديمقراطية.

وأشار الحجار إلى أنَّ بناء أيَّ مجتمع مدني يتطلب سنين، ولا يتم من دون البداية أصلا في بناء مجتمع مدني، مضيفا أنَّ ذلك يتطلبُ وضعَ الأسس لتجميع جمعيات عمانية أو أردنية ضمن مقاييس معينة، والالتفاف من خلال مشروع مشترك، لافتا إلى أنَّ العمل بالانتماء ركيزة لإقامة المجتمع المدني.

وأكد أنَّ هناك قدرا كافيا من العمّانيين والعمّانيات ممَّن لديهم مشاريع يمكنهم الالتفاف وبرعاية الأمانة لوضع آلية العمل والأهداف.

وأضاف أنَّ بناء مجتمع مدني يتطلب طبيعيا وضع الأسس لتجميع جمعيات عمّانية أو أردنية ضمن مقاييس معينة، والالتفاف من خلال مشروع مشترك، لافتا إلى أنَّ العمل بالانتماء ركيزة لإقامة المجتمع المدني.

والحجار مؤسس المنتدى الفكري "أرخميدس"، ومدير مجموعة الكتب الصادرة عنه، وهو مؤسس ومدير المجلة الفكرية الجامعية "أخبار أرخميدس"، وعضو مجلس بلدي مدينة الن الفرنسية.

التعليق