اتحاد اليد يطبق التعديلات الجديدة على قانون اللعبة

تم نشره في الاثنين 3 كانون الثاني / يناير 2011. 10:00 صباحاً
  • اتحاد اليد يطبق التعديلات الجديدة على قانون اللعبة

ختام دورة الحكام والمدربين وجولة مكثفة على كافة الأندية

بلال الغلاييني

عمان - قال نائب سمو رئيسة اتحاد كرة اليد خالد الداود، إن الاتحاد بدأ بتنفيذ البرنامج الشامل والمكثف لتنفيذ التعليمات الجديدة التي طرأت على قانون اللعبة من أجل تطبيقها في كافة بطولات الاتحاد سواء أكانت للرجال أو السيدات أو حتى الفئات العمرية، مشيراً بان الهدف من تنفيذ هذا البرنامج وضع كافة اللاعبين والمدربين والإداريين والحكام في صورة التعديلات الجوهرية التي طرأت على القانون، وذلك قبل حلول موعد انطلاق المنافسات الرسمية.

وطلب الداود من كافة المهتمين والمعنيين الاستفادة من الندوات والمحاضرات النظرية والعملية التي بدأت لجنة الحكام في الاتحاد بتنفيذها حسب البرامج التي وضعت خصيصاً لهذه الغاية.

ختام دورة الحكام والمدربين والإداريين

اختتمت مؤخرا الدورة المكثفة التي أقامها الاتحاد بإشراف لجنة الحكام المركزية وشارك بها أكثر من (75) شخصاً يمثلون الحكام العاملين والحكام المستجدين ومدربي وإداريي الأندية، وحاضر فيها رئيس لجنة الحكام في مصر يحيى محمد وهو المحاضر الدولي المعتمد من الاتحاد الدولي، حيث اشتملت الدورة التي أقيمت في صالة تلاع العلي على المحاضرات النظرية والتطبيقات العملية لكافة النقاط التي طرأت على القانون الدولي للعبة وكيفية التعامل مع هذه التعديلات.

جولة على كافة الأندية

ولضمان إيصال التعديلات الجديدة على القانون الدولي للعبة، أشار الداود ان الاتحاد كلف لجنة الحكام المركزية بعمل جولة ميدانية تشمل زيارة كافة الأندية المنتسبة للاتحاد، وذلك لشرح التعديلات وتطبيقها على أرض الواقع أمام اللاعبين واللاعبات ولمختلف فئاتهم العمرية.

التعديلات الجديدة على القانون

- عدد اللاعبين المسموح تسجيلهم في ورقة التسجيل 16 لاعباً بدلاً من 14.

- أرقام اللاعبين وتبدأ من رقم 1 وحتى رقم 99

- كابتن الفريق موجود.

- يجب على الحكام ان يتحملوا مسؤولية الوقت، فاذا كان هناك شك يجب عليهم التشاور والوصول الى قرار مشترك، الاتحاد الدولي والاتحادات القارية تركوا اتخاذ قرار الوقت للمراقب أو الميقاتي للتخفيف من أعباء الحكام.

- لا يحتسب الهدف إذا قام الحكام أو الميقاتي أو المراقب بالصافرة قبل دخول الكرة الهدف بالكامل.

- حارس المرمى لا يسمح له بملامسة الكرة المتدحرجة في منطقة المرمى باتجاه الملعب بقدمه تحت الركبة ولا تدخل هذه الملامسة في حالة الكرة المستقرة في منطقة المرمى.

- يتحمل حارس المرمى الاحتكاك مع المهاجم خارج المنطقة عند استلام الكرة والتشديد على عقوبته بالبطاقة الحمراء لمنع الإصابات وخطورة التصادم.

- يجب على الحكام ان يسجلوا الأهداف والإنذارات والعقوبات ومراجعة ذلك أثناء توقف اللعب وعند التايم اوت.

- دخول منطقة المرمى من المدافع لمنع فرصة واضحة لتسجيل هدف لا يعني ملامسة خط منطقة المرمى ولكن دخول القدم الواضح لاحتساب رمية 7م.

- منطقة محظورة على الإداريين في منطقة التبديل: لا يسمح لهم بتجاوزها إلا عند طلب T من خط المنتصف لمسافة 5ر3م من كلا الجانبين عند طاولة التسجيل، ومن بعد نهاية مقاعد البدلاء باتجاه منطقة الرمية الحرة.

- ملابس الإداريين للفريق يجب ان تكون مخالفة للون الفريق المنافس.

- ممكن ان يقوم المراقب بإيقاف المباراة حينما يلاحظ تجاوزات في القانون مثال فرصة واضحة لتسجيل هدف ولم يتخذ الحكام قراراً برمية 7م، أو وجود رمية حرة للفريق المنافس ولم تنفذ.

- لعب الكرة: إذا ارتكب لاعباً مخالفة وأطلق الحكم صافرته فعليه ترك الكرة أو وضعها على الأرض وممكن للمنافس لعبها مباشرة، تشطب عبارة من مكان وجود اللاعب.

المادة 16، 8: الأخطاء والعقوبات:

تم وضع قائمة من الأمثلة لشرح مستويات مختلفة من الأخطاء والعقوبات لمساعدة كلا من اللاعبين والمدربين والحكام وتمييز واضح بين الأخطاء التي يمكن معاقبتها بالبطاقة الصفراء والأخطاء التي تتطلب الإيقاف لمدة دقيقتين.

- إلغاء عقوبة الطرد واستبدالها بالاستبعاد ولكن مع تقرير.

- توضيح بالأمثلة للاستبعاد لسوء السلوك الذي يتبعه تقرير والاستبعاد الذي لا يلزم.

استبعاد لا يتبعه تقرير:

رمي الكرة أو ضربها بعيداً بعد قرار الحكام.

استخفاف حارس المرمى برمية 7م ولا يحاول صدها.

رمي الكرة على المنافسة أثناء تأدية رمية حرة أو أثناء وقوف حائط من دون صد من دون خطورة مقصودة.

رمية 7م على رأس حارس المرمى غير المتحرك من دون خطورة مقصودة.

ردة فعل اللاعب للثأر من الخطأ.

استبعاد يتبعه تقرير:

- سوء السلوك الموجه للأشخاص حكام، مراقبين، لاعبين، متفرجين سواء بالكلام أو الإرشادات.

- تدخل الإداريين أو اللاعبين في الملعب بصورة غير قانونية داخل الملعب لمنع فرصة واضحة للتسجيل.

- خلال الدقيقة الأخيرة من اللعب سواء من اللاعبين أو الإداريين والكرة موقوفة، وقام بمنع تنفيذ الرمية أو أثناء الكرة في الملعب وقام المنافس باللعب الخطر على جسم اللاعب أثناء الجري أو على الوجه.

- تدخل الإداري والاحتجاج على قرار الحكم بصورة لا أخلاقية ومباشرة.

- الاعتداء استبدل بالاستبعاد مع التقرير.

الاتصالات مع الحكام: السماح باستخدام وسائل الاتصال بين الحكام والمراقبين.

bilal.alghaleeni@alghad.jo

التعليق