نصف ساعة من التمارين الرياضية يوميا تقصي أمراض القلب

تم نشره في السبت 1 كانون الثاني / يناير 2011. 10:00 صباحاً

القاهرة- التقدم في علوم الطب والصيدلة جعل من السهل تخفيض مستويات الكولسترول الخطرة فقد أثبتت عقارات تقليل الكولسترول المعروفة بالإستاتين فاعلية كبيرة في تقليل مخاطر الموت من أمراض القلب بنسبة 40 % عند الأشخاص الذين يعانون مشاكل بالقلب بالفعل.

إلا أن د. فينسينت بفالينو المتحدث باسم جمعية الطب الأميركية يحذر من أنه عندما يتعلق الأمر بالتحكم في الكولسترول والاستمتاع بصحة جيدة بشكل عام فليس هناك أفضل من إتباع حمية غذائية صحية مناسبة للقلب مع ممارسة التمارين بشكل منتظم.

معظم من يعانون زيادة في نسبة الكولسترول يعانون كذلك زيادة في الوزن. لهذا إذا ما حاولوا التعامل مع الكوليسترول من خلال العقاقير فقط فستظل لديهم مشاكل صحية عديدة مثل مخاطر الإصابة بالسكر وارتفاع ضغط الدم والتهاب المفاصل كما تقول أليس لينشتنستين مديرة معامل التغذية وأوعية القلب بمركز جين مايور لبحوث التغذية.

وقد قام فريق بحثي بريطاني بجمع وتحليل بيانات من 11 دراسة عن الأوعية الدموية للقلب ووجدوا أن تناول الإستاتين لم يقلل من الوفاة بالقلب بين الأشخاص الذين لم يعانوا أمراض بالقلب قبل زيادة نسبة الكولسترول.

والكوليسترول عبارة عن مادة شمعية موجودة بالجسم بشكل طبيعي، فالجسم ينتج حوالي 75 % من الكوليسترول الذي يحتاجه لأداء مهام مهمة مثل بناء جدار الخلية وتكوين الهرمونات ومعالجة فيتامين د وإنتاج كومة من الأحماض التي تهضم الدهون. بينما ال25 % الباقية من الكوليسترول فيتناولها الإنسان في طعامه.

وتعلق أليس قائلة "إننا نستطيع الآن اختيار الطعام الذي يحتوي علي نسب عالية من الكوليسترول الجيد بسهولة. فهناك الكثير من الاختيارات الصحية مثل منتجات الألبان قليلة الدهون أو التي ليس بها أي دهون على الإطلاق، واللحوم التي ليس بها دهون والدواجن والأسماك والخضراوات والحبوب".

حتى الأطعمة المصنعة يمكن مراجعة النشرة الملصقة عليها لمعرفة نسبة الدهون التي تحتويها.

كما يمكن تقليل الكوليسترول بتناول أطعمة غنية بالألياف، فالألياف القابلة للتحلل تعمل على سحب الكوليسترول من مجري الدم، ومن هذه الأطعمة تلك الغنية بالشوفان والخبز الأسمر.

وتبقى خطوة مهمة لتقليل الكوليسترول وتتمثل في ممارسة التمارين لتقليل الوزن ذلك لارتباط الكوليسترول بالسمنة، فممارسة التمارين لثلاثين دقيقة كل يوم يمكن أن يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب، وكلما زادت التمارين زادت معدلات إنقاص الوزن. المهم أن يحافظ الشخص قدر الإمكان على حمية غذائية صحية وممارسة التمارين بشكل منتظم.

 

 

التعليق