نصائح من أجل الحصول على طبق منخفض الدهون

تم نشره في الخميس 30 كانون الأول / ديسمبر 2010. 10:00 صباحاً
  • نصائح من أجل الحصول على طبق منخفض الدهون

عمان- الغد - تختلف طرق الطبخ بين منزل وآخر، فالبعض يفضل أن يكون طهيه صحيا منخفضا بكمية الدهنيات، ويمكن تحقيق ذلك من خلال اتباع ما يلي:

- حاول أن تجعل قياس كمية الزيت المستخدمة في الطهي عادة، بدلا من صبه مباشرة على الوعاء، فهذا أسهل لاستخدام كمية صغيرة.

- استخدم تجهيزات مطبخية لا تلتصق، حتى لا تضطر إلى استخدام كمية كبيرة من الزيت عند القلي أو الطبخ، لأنها تلتصق فيها وتمتصه، وتسبب احتراقه أصلا.

- لجعل المرقة خالية من الدهون، برد مرقة الدجاج واللحم، وبهذا يرتفع ويتجمع الدهن كله في الطبقة العليا منه، وكل ما عليك فعله هو إزالتها، وبهذا تصبح المرقة لديك صحية وخالية من الدهون.

- العديد من الخضراوات والفواكه؛ بما فيها البطاطا والتفاح، ينبغي الإبقاء على قشرتها الخارجية أثناء الطهي، للحفاظ على قيمتها الغذائية ومنعها من النضوب وامتصاص الدهون.

- الفيتامين C ينضب بسرعة في الحرارة العالية، وعليه يجب طهي الخضراوات بكمية قليلة من الماء، حتى لا تضيع القيمة الغذائية فيها، وأيضا للتقليل من امتصاصها للدهون الموجودة في الطبق.

- استخدام البهارات بكثرة في الطهي، فهي واحد من أبرز وأنجح مفاتيح الطهي للتقليل من الدهون، وهي تمنح الطعام نكهة قوية وشهية، وحدة تغير من النكهة المعتادة.

- عند التسوق للتجهيزات المطبخية، اختاروا الأطباق التي لا تلتصق فيها الأطعمة، فهي الأفضل للطهي والأكثر صحية.

- عند طهي طبق من الخضراوات واللحم، يجب التقليل من كمية اللحم بما يصل إلى الثلث، وزيادة كمية الخضراوات، ولن يلاحظ أن هنالك فرق بعد الطهي، ولكن ستلمس النتيجة في كل مرة استخدمت فيها هذه الخدعة، فهي تقلل من كمية الدهون في الجسم، وتساعد على فقدان الوزن أيضا.

- للحصول على مرق كثيف، يجب خلطه مع الحليب والحساء المستخدم بدلا من الزبدة على الخلاط، لتكثيف المزيج وإضافة الطحين، وطهيه لمدة طويلة كافية لإنضاجه وإزالة طعم الطحين منه، ولن يلاحظ غياب الدهن المستخدم عادة عنه.

- استخدام زيت الزيتون في الطهي، عندما يكون مناسبا ما أمكن، فهو يضيف نكهة وأكثر صحية للطبق وللجسم.

عن موقع: www.e-cookbooks.net

التعليق