طرق سهلة وغير مكلفة لحماية البيئة

تم نشره في الأربعاء 15 كانون الأول / ديسمبر 2010. 10:00 صباحاً
  • طرق سهلة وغير مكلفة لحماية البيئة

عمان- يعد الاهتمام بالبيئة من الضروريات التي يجب على الجميع التعاون من أجل الحفاظ عليها.

وعلى الرغم من الاهتمام العالمي بهذا الموضوع، إلا أن كثيرين، وللأسف، مايزالون يتعاملون بشيء من التجاهل حيال هذه الموضوع.

ولعل أحد أبرز أسباب هذا التجاهل هو الاعتقاد الخاطئ بأن الاهتمام بالبيئة يحتاج لكثير من الإنفاق الذي قد لا يكون في متناول أيدي الجميع.

لذا لو كان الشخص يعتقد بأن الاهتمام بالبيئة يتطلب منه اقتناء سيارة مهجنة، وهو لا يملك القدرة على شرائها، فعندئذ ينبغي عليه تغيير هذا الاعتقاد من خلال الاطلاع على الإرشادات التالية للاهتمام بالبيئة والتي قد لا تكلفه شيئا:

- احرص على أن تكون طباعتك على جانبي الصفحة: إن استخدام الطابعة يكون إما لطباعة أوراق أو مستندات مهمة تخص مجال العمل على سبيل المثال، وإما للاستخدام الشخصي.

عندما تود طباعة أوراق للاستخدام الشخصي، لم لا تقوم بالطباعة على جانبي الورقة؟ وقد يشجعك على هذا الأمر أن تعلم بأن هذا التصرف يوفر عليك وعلى البيئة من حولك 50% من الأوراق و50% من الأشجار التي تستخدم لصناعة تلك الأوراق.

- احرص أن تكون إطارات سيارتك منفوخة جيدا: لعل ما يعرف بـ "ترييح الإطار"يعد السبب الأول الذي يؤدي لزيادة استهلاك السيارة للوقود، ومن ثم فإن التأكد من أن الإطارات منفوخة بشكل كامل سيجعلك تقلل من زياراتك لمحطات الوقود.

- احرص قدر الإمكان على دفع الفواتير المطلوبة منك إلكترونيا: قد يكون توفير مصاريف الطوابع هو أول ما ستلاحظه عند تطبيق هذه النصيحة.

لكن لو دققت النظر ستلاحظ أنك وفرت ثمن الشيكات والأوراق التي صنعت منها تلك الشيكات والمغلفات التي وضعت بها، كما وأنك تكون قد وفرت من الطاقة التي تصرف لتوصيل تلك الشيكات عبر البريد العادي.

ولا تنس بالطبع بأن الدفع الإلكتروني يتميز بالسرعة والكفاءة ومن ثم فإنه سيجنبك ذلك دفع الغرامات التي يسببها تأخرك بتسديد الفواتير المستحقة عليك.

- إغلاق جميع الأجهزة غير المستخدمة: لا ينطبق هذا الأمر على الإنارة فقط، وإنما على جميع الأجهزة غير المستخدمة كالكمبيوتر والتلفزيون والراديو. اعمل على توفير نقودك من خلال ترشيد استهلاكك للكهرباء.

- أغلق الحنفية أثناء تفريش أسنانك: تعد هذه النصيحة مهمة جدا لتخفيض إهدار الماء، ولحماية البيئة في الوقت نفسه، وتجدر الإشارة هنا إلى أنه توجد عدة طرق لترشيد استهلاك الماء مثل؛ التأكد من أن الغسالة والجلاية تنظفان أقصى حمل يمكنهما استيعابه، والقيام باستخدام دلو ماء واسفنجة لتنظيف السيارة بدلا من استخدام خرطوم الماء.

- دعي الطبيعة تقوم بتجفيف ملابسك: إن استخدام حبل الغسيل لتجفيف الملابس يعد الطريقة الأفضل لبيئتك وحافظة نقودك أيضا؛ إذ إن استخدام النشافة سيؤدي إلى إهدار الكثير من الطاقة، ولا يؤدي الاعتماد على الطبيعة بهذا الأمر فقط لتجفيف الملابس، وإنما يجعلها تحتفظ برائحتها المنعشة أيضا.

- اصنعي مواد التنظيف الخاصة بك: هل تودين الحصول على أفضل منظف للأرضيات؟ كل ما عليك فقط أن تقومي بتجربة مزج كأس من النشادر (الأمونيا) مع كأس من الخل في جالون من الماء الدافئ، وستجدين أن هذا الخليط يقوم بمفعول السحر.

ومن خلال القيام بقليل من البحث عبر الشبكة العنكبوتية (الإنترنت) ستجد ربة المنزل الكثير من الخلطات المنظفة، والتي لن تؤدي لتوفير النقود فحسب، وإنما ستجعلك تتأكدين بأنك تستخدمين مواد أقل ضررا بالبيئة مقارنة بالكثير من مواد التنظيف المتوفرة في الأسواق.

علاء علي عبد

ala.abd@alghad.jo

عن موقع: www.brighthub.com

التعليق