العثور على رموز وأرقام في عيون موناليزا

تم نشره في الأربعاء 15 كانون الأول / ديسمبر 2010. 10:00 صباحاً

باريس- قال باحثون وعلماء إنه تم العثور على رموز في عيون "موناليزا"؛ لوحة الرسام ليوناردو دافنشي الشهيرة، بعدما عثر على كتاب قديم يؤكد وجود أحرف لاتينية في عيني السيدة المرسومة في اللوحة.

وفور العثور على الكتاب، الذي يبلغ عمره خمسين عاما، توجهت أنظار مؤرخي الفن إلى لوحة السيدة الغامضة، بعد أن قال عضو في اللجنة الوطنية الإيطالية للتراث الثقافي إنه عثر على الكتاب في متجر للكتب العتيقة.

وبعدما أخضع الباحثون اللوحة لفحص مجهري، وجدوا حرفين منحوتين في عين "موناليزا" اليمنى، هما "L V"، ويفترض بأنهما يرمزان إلى اسم الفنان ليوناردو دافنشي، وفقا لما نشرته مجلة "تايم" الأميركية.

وقال الباحثون إن العين اليسرى ليست واضحة، لكن هناك تخمينات لبعض الخدوش التي تمثل حروفا وأرقاما مثل CE، وحرف B والرقم 72 ثم الرمز L2.

ويمكن أن يعني كشف المؤرخين أنهم وجدوا الخطوة الأولى في شبكة معقدة من الغموض، أو يمكن أن يكون ذلك بلا معنى، إذ إن اللوحة عمرها أكثر من 500 عام، والرموز مجهرية.

واكتشاف الأرقام والحروف تلك يزيد من الأسئلة عن صاحبة الرسم، ضمن قائمة الأسرار المحيطة بهذه السيدة المبتسمة، ولا توجد أي إجابات قاطعة عن هذه الأسئلة، ولكن التفاسير متضاربة جدا.

ويعتقد بعض الخبراء أن المرأة كانت عضوا في الأسر الإيطالية الحاكمة، وتم تكليف دافنشي برسم صورتها، بينما يظن آخرون أنها والدة دافنشي، أو زوجة تاجر من فلورنسا.

التعليق