تجاوز الأذى العاطفي من الشريك يتطلب تطوير استراتيجيات المواجهة

تم نشره في الثلاثاء 14 كانون الأول / ديسمبر 2010. 09:00 صباحاً
  • تجاوز الأذى العاطفي من الشريك يتطلب تطوير استراتيجيات المواجهة

ترجمة: إسراء الردايدة

عمان - عندما يتعرض المرء للأذى النفسي من قبل شريكه، يكون من الصعب أحيانا أن يفتح أبوابه للآخرين من جديد ويثق بهم، لاسيما في العلاقات العاطفية أو الصداقات الإنسانية.

فالخيبة التي تصيب المرء تزيد من شعوره بضرورة الحذر، فضلا عن الخوف من فتح القلب لآخر قد يكسره مثلما فعل من سبقه؛ ولأنه لا يريد أن يقع في فخ الأذية من الآخرين.

ومن هنا يتساءل كثيرون عن كيفية التعامل مع الأذيّة النفسية والعاطفية؟، وكيف يستطيعون البدء من جديد، والثقة بشخص آخر، مع البقاء في منطقة آمنة؟، وما السبيل لبقائهم محميين من الأذى؟.

الطرق التالية تساعد على اكتساب الثقة بالآخرين من جديد بعد التعرض لأذى عاطفي:

- من المهم إدراك أن أي شخص قريب منك يمكن أن يؤذيك: ألم يسبق لك أن آذيت أحدا تحبه في وقت مضى من حياتك؟ ألم تشعر بالأسف بعد الذي حصل؟.

عندما يتعرض المرء لأذى من قبل شخص ما يجب إدراك أنه مثله يشعر بنفس الشعور والندم، وسيجد أنه آذاه من غير نية وقصد، وهو آسف لما حصل، جل ما عليه هو اكتشاف ذلك.

- كن مستعدا ومتقبلا للتعرض للأذى: لا تفترض أنك تعرف الشخص جديا، أو وقوعك في الحب يجنبك التعرض للأذى؛ لأنه لن يحميك منه.

- عندما تتعرض للأذى من قبل شخص ما، من المحتمل أن الأمر لا يتمحور حولك، افترض أن ما حصل ليس شخصيا وليس موجها ضدك، وحاول ألا تبالغ في ردة فعلك.

- تعلم كيف تضع وترسم الحدود، من أجل أن تعرف أين تقف حدودك سائلا نفسك الأسئلة الآتية: ما الأمور التي لا تريدها في حياتك وفي علاقتك؟ وما نوع السلوكيات التي تسبب لك الأذى؟ وكيف يجب أن يتصرف الناس من حولك من أجل أن يسعدوك؟

فهناك أشياء يمكن للمرء المسامحة فيها، وأخرى لا يمكن مغفرتها والتساهل بها.

وعلى الشخص هنا أن يعرف الآخرين بطبيعته، وما يحب ويكره ويضع حدودا للتعامل، وعليه أولا أن يحدد أولوياته، ومن الممكن أن يستشير مختصا نفسيا أو خبيرا في العلاقات في أي أمر يعجز عن حله.

- تطوير استراتيجيات المواجهة: فعندما يتعرض المرء للأذى عليه أن يتعلم كيف يواجه الوضع مباشرة، على سبيل المثال، إذا كان لديه شريك غالبا ما يرفع صوته عندما يكون منزعجا، يجب أن يقول له: "لا أريد التحدث عن هذا الموضوع وصوتك عال".

ومن الاستراتيجيات أيضا التوقف عن انتظار مكالمة من الشريك الذي أذاك، بل امض قدما في حياتك، كما في سابق عهد هذه الفترة، وأعط لنفسك الفرصة للمضيّ قدما في حياتك على المسار الصحيح.

- ثق بنفسك: واعلم أن الشعور بالأمان مرتبط بالثقة بالنفس، ويمكن التأكد من أن معظم الأشخاص، لاسيما القريبون منك، هم من يقوم بأذيتك، فتخطى الوضع بأسرع ما يمكن.

- كن جديرا بالثقة وتحول لشخص يمكن الوثوق به؛ وكن صادقا مهما كنت شخصا حذرا واحفظ الأسرار والاتفاقيات بينكما، ولا تفش الأسرار الشخصية بينكما مهما حصل.

- عزز مهارات الاتصال لديك من خلال؛ تعلم آلية التواصل مع الآخرين بشكل فعال وقوي وبلطف أيضا، لا تهاجم ولاتلقي بالملامة على احد، ويمكنك ان تقول وتعبر عما يجب التعبير عنه بلباقة وسماحة قلب.

إذا لم يرد شريكك التحدث فهذا يعني أنه مجروح أو يشعر بالأنانية تجاهك بسبب فعل قمت به، حاول أن تعرف ما هذا الشيء، واستمع له وتحاور معه واستخدم عبارة "أنا أشعر" للتواصل معه.

- تعلم أن تكون قوي الإرادة وحاول ألا تستخدم أي كلمات سيئة، وتقدر ذاتك وتحترمها.

- تعلم كيف تغفر الأخطاء وتسامح، ومتى يجب أن تنهي العلاقة أيضا؛ فأي شريك يتعرض للأذى في الحياة عموما ومن الشريك خصوصا، يجب أن يتعلم ما الظروف التي يستطيع أن يغفر فيها ويتسامح، ومتى يقدر على نسيانها والمضي قدما في حياته.

ومن هنا فإن أي علاقة عاطفية تتعرض لمواقف صعبة، ولكن القدرة على التعامل معها وتقبل الشريك وتفهم كل منهما للآخر، أمور لها دور كبير في إنجاح العلاقة او التسبب في فشلها.

وعلى المرء أن يعلم أن الحياة ليست حبا خالصا ولا تخلو من المشاكل، بل كل المنغصات والكبوات التي تعترض الإنسان تزيد من قوته وخبرته في الحياة.

israa.alhamad@alghad.jo


عن موقع: shine.yahoo.com

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »بس الحب (سامرمقدادي)

    الثلاثاء 14 كانون الأول / ديسمبر 2010.
    إن شربت من يدي مرا إرتويت من يديك سرابا
    وكلما اقول وصلت يستحيل الطريق ضبابا
    كان لي ذات يوم حبيب مثلما غابت الطفولة غابا
    لا سعيدة ولا أنا سعيد والاشتياق يفضح الكذابا
    نبكي على بعضنا بصمت نتمنى من بعضنا خطابا
    أيها العمر مهما كبرنا فما تزال القلوب شبابا
    هل لنا عودة لست ادري لم أجد للسؤال
  • »خيانة وكذب (ر)

    الثلاثاء 14 كانون الأول / ديسمبر 2010.
    كل شيء يمكن التغاضي عنه الا الخيانة والتعاطي فعندما تعاطى المخدر كان معه شلة بنات فما رأيكم بانسان خان الثقة وفعل ما فعل بعدما اعطيته من الحب ما يتمنى ولكن المشكلة انه كان يتباهى بي في كل مكان والكل يحسدني على حبه لي فما الذي حدث ؟ لقد كسر الثقة وكرامتي كل افعاله وكلامه السابق يشير الى الحب لكن فعلته شنعاء فماذا افعل؟ افيدوني برأيكم
  • »مساء الخير (سامر)

    الثلاثاء 14 كانون الأول / ديسمبر 2010.
    بس بعض الاهل مثل الاب وام بكتلو ابنه او بنتهم كونهم ماشين على القاعده لي بتقول اكبر منك بيوم افهم منك بهر
  • »شكرا (سامرمقداد)

    الثلاثاء 14 كانون الأول / ديسمبر 2010.
    شكرا رشابس الرجل حقه مهدورفي هاذا الزمان والفرق اذا المراه بكة في الفرح او الحزن بدل انها حساسه اما الرجل صعب انه يبكي وذا بكاقمة الذل
  • »بس (سامرمقداد)

    الثلاثاء 14 كانون الأول / ديسمبر 2010.
    بسراحه كلام زن سرقت في وضح النهارسكينتي وتوازني صادرتهاولم اعدحرا انا فتخيلي
  • »بنفع لكل اشي... (ميشا)

    الثلاثاء 14 كانون الأول / ديسمبر 2010.
    قرات الموضوع اكتر من مرة
    أول الموضوع مطلقين وبنص الموضوع لا مو مطلقين او حتى مو متزوجين وباقي الموضوع بنفع مع اي شخص متاذي مو بس عاطفيا ولا بس من الشريك
    وفي نقاط هي استرتيجات للحياة بسلام وبنفع للي بتعرض للاذى مرة واحدة وللي بتعرض للاذى من نفس الشخص بشكل دائم

    بين المتزوجين، لازم يحكو بالموضوع بشكل جدي والشخص يعترف بغلطو ويحلوها

    وازا حصل الطلاق مع الواثق بنفسو ما بنفعو الموضوع لانو اصلا بلملم حالو وما بعمم النظرة (ما بغوص بالاكتئاب)

    وازا مو واثق من حالو بفيدو بكمن نقطة وبلوم حالو اكتر (ضعف من الحب )

    الشخص الي بدو ياذي باذي كان مع واثق ولا مش مع واثق
    الاذى العاطفي والنفسي المداوم عليه اصعب من الجسدي
    واهم شي انو المتاذي ما يظلم الكل ويظلم حالو ومن تجربة يستفيد

    وبضل الموضوع عبارة عن مخلوطة النقاط مو متكاملة ولا متناغمة و ضعيفة
  • »العاطفة احيانا تحكم الموقف (رشا)

    الثلاثاء 14 كانون الأول / ديسمبر 2010.
    يجب على الطرفين ان يكون لديهم المقدرة على تخطي الازمات والمشاكل التي يمرون بها مهما كان حجمها لانهم يصلون الى حد يعرف كل منهم عادات واطباع الطرف الاخر فادا راى سلوك معين ازعج شريكة فسيقوم بتفادي هدا السلوك في مرات قادمة لتجنب حدوث مشكله وانا ارى ان العاطفة دائما تحكم المراة اكثر من الرجل فتراها دائما هي التي تقوم بتنازلات لحل المشكله اكثر من الرجل

    مع الشكر الجزيل
    رشا
  • »أزمة ثقة (brb)

    الثلاثاء 14 كانون الأول / ديسمبر 2010.
    موضوع جدلية المشاعر والثقة بالنفس وبالشريك وتحقيق الطموحات والأحلام حتى الموجودة في العقل الباطني و توافق سيكلوجية الطرفين.. والتفكير المنطقي بالمشاكل التي تواجهها العلاقة كل ذلك يرتبط بمدى فهم الشريكين لعلاقتهم وتناغمهما معا
  • »Endless Love (Rasha)

    الثلاثاء 14 كانون الأول / ديسمبر 2010.
    الحب والعلاقات شي كتير حلو لما احكي حب يعني مشاعر واحساس واهتمام وكل شخص بكون اهتمامة واحاسيسه مختلفة عن اي حد تاني يمكن زايد ويمكن لأ يمكن ما يكون مبين غالبا بس بكون بمواقف معينة واضح كتتيريعني الحب والاهتمام مو دايما واضح بس الطريقة الي بدك تعرف فيها ان جد بحبك وبهتم ان تحسسوا او تحسسها انك رح تبعد عنها لان ما في اهتمام متبادل وابعد دايماعن انك تحسس الي بتحبوا ان في حد تاني بحياتك او انك مهتم بحد لان هيك عدم اهتمام بالمرة مو انك تخليه يغار بالعكس والعلاقات من الاهل والاقارب كتييير عادي تحب حد او تكره حد او تزعل حد باللاخر رح ترضى او يرضوا لانكم اهل وخاصة الخالات عتب كتيير محبة كبيرة وزعل كتيييير عادي المهم ان يكون وقت الجد كل الناس عندك وحواليك والمحبة دايما من ربنا والكره من الناس
  • »كيف يمكن علاج الاذى العاطفي (نانا)

    الثلاثاء 14 كانون الأول / ديسمبر 2010.
    ان الاذى النفسي يؤدي الى آثار سلبية كبيرة تؤذي النفس والعاطفة فيجب على الانسان عندما يتعرض لمشكلة مع شريك حياته ان يبحث اولا عن اسباب المشكلة التي الحقت الاذى النفسي للشريك ويسأل نفسه هل له شأن فيها وهل للشريك ايضا سبب فيها....
    وبعد ذلك يبحث عن حلول لها مع نفسه ويحاور بها شريكه ويتبادلان طرق تعزيز هذه الحلول مع بعضهم البعض وبذلك يكونا قد اصلحاما جرى من خلاف ادى الى حدوث اذى نفسي وعاطفي لديهما....
    ويجب ان يعلم كل منا ان الحياة ليست خالية من المشاكل وكل انسان خطاء مهما بلغ الخطأ
    ((وخير التوابين الخطائين))
    فالحياة لا تقف عند حدوث مشكلة او خطامهمابلغ الخطأ في درجاته فيجب ان لا نوسع من مساحته ونتداركه ليس باسلوب واحد وانما باساليب عديدة تجعلنانحصر المشكلة كي لا يتوسع نطاقهاوتلحق الاذى للشريك...