الإعلان عن القائمة القصيرة للبوكر

تم نشره في الجمعة 10 كانون الأول / ديسمبر 2010. 10:00 صباحاً

الدوحة- ترشحت أمس الخميس ست روايات، منها اثنتان من مصر واثنتان من المغرب ورواية من كل من السودان والسعودية، للقائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية "البوكر العربية" للعام 2011 من بين 16 عملا بلغت القائمة الطويلة التي أعلن عنها الشهر الماضي.

وأعلن الشاعر العراقي فاضل العزاوي رئس لجنة التحكيم في مؤتمر صحافي بالدوحة عن ترشح عملين من المغرب هما "معذبتي" لـ "بن سالم حميش" وزير الثقافة و"القوس والفراشة" لمحمد الأشعري وعملان من مصر هما "بروكلين هايتس" لميرال الطحاوي و "رقصة شرقية" لخالد البري، إضافة إلى روايتي "طوق الحمام"، للسعودية رجاء عالم و"صائد اليرقات" للسوداني أمير تاج السر. ويحصل كل من مؤلفي الأعمال الستة على عشرة آلاف دولار.

وضمت لجنة التحكيم كلا من الشاعر أمجد ناصر والناقدة البحرينية منيرة الفاضل والناقد المغربي سعيد يقطين والمترجمة الإيطالية إيزابيلا كاميرا دافليتو أستاذة كرسي الأدب العربي المعاصر في كلية الدراسات الشرقية بجامعة روما.

وقال العزاوي إنه "حصل شبه إجماع (من لجنة التحكيم) على اللائحة الطويلة ما سهل عملية اختيار اللائحة القصيرة، وهي لائحة تعبر في نظر اللجنة عن المستوى الجيد الذي بلغته الرواية العربية المعاصرة في اتجاهاتها المختلفة".-(رويترز)

التعليق