الكويتي قاسم يفوز في الموسم الثاني من برنامج "نجوم العلوم"

تم نشره في الجمعة 3 كانون الأول / ديسمبر 2010. 10:00 صباحاً

الدوحة- الغد- فاز المشترك الكويتي صادق قاسم (26 عاما)، بالموسم الثاني من برنامج الابتكار العلمي "نجوم العلوم" الذي أطلق بمبادرة من مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، خلال الحلقة الأخيرة التي بثت مباشرة مؤخرا.

ومنح تصويت اللجنة التحكيمية الحاضرة وتصويت المشاهدين إلى 33 بالمائة من الأصوات لقاسم مبتكر مشروع "الخيميائي" وهو جهاز لسحب ومزج العينات الكيميائية.

وغادر قاسم مع مبلغ 300 ألف دولار أميركي، سيتيح له تطوير مشروعه الابتكاري الواعد بعد أن أتيح له أن يعرضه أمام جمهور واسع في كافة أقطار العالم.

وقال قاسم وشريكه في الابتكار أحمد خلوصي "ابتكرنا منتجات سيستفيد منها العالم، أتينا لنبرهن للعالم العربي أنه بوسعنا أن نحقق النجاح".

وأشار قاسم إلى أن الكويت هي التي فازت اليوم، وقدم فوزه إلى "والدي الذي شجّعني وحثّني على الاستمرار بمشروعي الابتكاري".

وحاز المصري عبدالله أبو زيد الذي حلّ وصيفاً أولاً بمساعدة شريكه أيمن السيد على جائزةً مقدارها 150.000 دولار أميركي عن مشروعه "أومني" وهو مشروع المفاصل لتسهيل حركة الروبوت.

أما اللبنانيّة هند حبيقة التي حلّت وصيفة ثانية بمساعدة شريكها نديم أنطكلي فنالت جائزة مقدارها 100.000 دولار أميركي عن مشروع "باترفلاي" وهو عبارة عن نظارات سباحة خاصة تساعد السباحين على قياس نبض القلب أثناء التمرين.

الوصيف الثالث كان السعودي أحمد الغازي بمساعدة شريكه مجاهد الخطيب ونال جائزة نقدية مقدارها 50.000 دولار أميركي عن مشروع "قوم"، وهو آلة مساعدة لأوجاع الركبتين للمسنين والمعوقين. وقدم المشتركون النهائيون منتجاتهم الابتكارية في عرض بصري حافل وصور مدهشة.

وحل الدكتور فاروق الباز الذي يشغل منصب مدير أبحاث الفضاء بجامعة بوسطن بالولايات المتحدة الأميركية ضيفا خاصا على الحلقة إلى جانب بسام جلغا الفائز في الموسم الأول من برنامج "نجوم العلوم".

وأعلنت الحلقة الأخيرة ختام الموسم الثاني من برنامج "نجوم العلوم"، برنامج تلفزيون الواقع الفريد من نوعه في العالم الذي يشجع الابتكار ويعرض اختراعات من توقيع شباب عرب.

وأكد رئيس جامعة المدينة التعليمية ونائب رئيس مؤسسة قطر لشؤون التعليم الدكتور عبدالله آل ثاني ان نجاح "نجوم العلوم" ينبع من استراتيجية مؤسسة قطر الهادفة لنشر ثقافة العلوم والتكنولوجيا لتطال أكبر شريحة ممكنة من العالم، ذاهبا إلى أن برامج تلفزيون الواقع تجمع بين نقل المعرفة والأسلوب الترفيهي.

ونوه إلى مدى جدية المشاركين ونوعية مشاريعهم، مما يشكل حافزا إضافيا لمشاركة أفكار إبداعية جديدة في الموسم المقبل، متمنيا تحقيق المزيد من الإنجازات المميزة في الموسم الثالث من "نجوم العلوم".

وتهدف استراتيجية مؤسسة قطر إلى بناء قدرات الابتكار والتكنولوجيا في قطر بتطوير حلول في العلوم الأساسية واستغلالها تجارياً. ومن بين مشاريعها الرئيسية واحة العلوم والتكنولوجيا في قطر، مركز السدرة للطب والبحوث والصندوق القطري لرعاية البحث العلمي.

وتشمل مشاريع تنمية المجتمع برنامج مناظرات الدوحة التلفزيوني مركز التطوير الثقافي وأوركسترا قطـر الفلهارمونية، دار الإنماء الاجتماعي وقناة الجزيرة للأطفال.

التعليق