"الفكر العربي" تمنح جائزة أهم كتاب لـ"العلم والنظرة العربية إلى العالم"

تم نشره في الثلاثاء 30 تشرين الثاني / نوفمبر 2010. 10:00 صباحاً

عمان- الغد - أعلن الأمين العام لمؤسّسة الفكر العربي الدكتور سليمان عبدالمنعم عن فوز الباحث الدكتور سمير أبو زيد بـ"جائزة أهم كتاب عربي" عن كتابه "العلم والنظرة العربية إلى العالم" الصادر عن مركز دراسات الوحدة العربية (2009)، وهي جائزة جديدة تمنحها مؤسّسة الفكر العربي لأول مرة العام الحالي، وقيمتها 75000 ألف دولار أميركي.

وكانت الهيئة الاستشارية المؤسّسة الفكر العربي عقدت اجتماعاً برئاسة لأمير خالد الفيصل رئيس مؤسّسة الفكر العربي، خلصت في نهايته إلى منح الباحث أبو زيد الجائزة الأولى من بين ستة مرشحين وصلوا إلى القائمة القصيرة للجائزة التي تقدّم إليها 108 أعمال لمؤلفين من مختلف الدول العربية.

ويعالج أبو زيد في كتابه قضية تأسيس العلم في المجتمعات العربية المعاصرة اعتمادا على استخلاص شروط التأسيس العلمي من التجربة الأوروبية في عصر الإصلاح والنهضة، وتأسيساً على منهج الفصل - الوصل عند الشيخ عبدالقاهر الجرجاني.

ويتمحور الكتاب حول إشكالية تقبّل المجتمعات العربية الحديثة والمعاصرة للعلم، إذ تشكّل برأي المؤلف نظرة هذه المجتمعات إلى العالم عائقاً حقيقياً يستلزم إعادة تأسيس العلم في تلك النظرة.

ويحصل أبو زيد على 75000 ألف دولار أميركي، ودرع تكريمي من المؤسّسة في احتفال خاص يقام في العاشر من شهر كانون الأول (ديسمبر) المقبل في قاعة البيال في بيروت، وذلك تكريماً للفائزين "بجائزة الإبداع العربي" في دورتها الرابعة للعام 2010، وجائزة "أهم كتاب عربي" وجائزة "مسيرة العطاء" التي مُنحت العام الحالي للإعلامي غسان تويني.

التعليق