طرق تجنب التسمر أمام شاشة التلفزيون

تم نشره في الجمعة 26 تشرين الثاني / نوفمبر 2010. 10:00 صباحاً
  • طرق تجنب التسمر أمام شاشة التلفزيون

ترجمة: إسراء الردايدة
 
عمان- غالبا ما نحلق في الشاشة العجيبة ذات الألوان الجميلة والقنوات المختلفة التي تشدنا أكثر فأكثر لعالمها البعيد، لتدخلنا في مرحلة من التخدير، فنتأثر بها ولا نستطيع مفارقتها.

الشاشة العجيبة أو التلفزيون توفر باقات متنوعة من الخدمات والقنوات التي تلبي رغباتنا واهتماماتنا، وتوفر أيضا اختيارات وتحديثات وصلت لحد الأبعاد الثلاثية التي تجعل من الصورة حقيقة، مما أبعدنا عن حياتنا وواقعنا.

البعض ممن لا يتابع غير القنوات الإخبارية، لا يجد صعوبة في الابتعاد عنها، ورغم ذلك، ما تزال هذه الشاشة مرافقة لنا في كل مكان على مدار الأسبوع وبواقع 24 ساعة يوميا، في الصالات الرياضية والمطاعم والقطارات وأماكن العمل، والجميع فيها يود متابعة المعلومات والأخبار ويرضي اهتماماته المختلفة، كل هذا يجعل من المهم التحرك لمقاومة التأثير الكبير للتلفزيون؛ ومن الأسباب التي تحقق ذلك:

- الإقبال على إنهاء كتاب كنت باشرت قراءته منذ أشهر مضت.

- الأفراد ذوو البنية الضخمة، أو الذين يعانون من زيادة في الوزن، هم أكثر عرضة للإصابة بالسمنة عند الجلوس أمام التلفزيون لوقت طويل، كما أنهم أكثر قابلية لتناول الأطعمة ذات السعرات الحرارية بطريقة مبالغ بها.

- قم بإجراء المكالمات الطويلة مع الأصدقاء في الوقت الذي تجلس به عادة أمام التلفزيون.

- إذا كنت تجلس بالقرب من التلفزيون لساعات طويلة، فأنت عرضة للإصابة بصداع حاد، وهو ما لا يحصل عندما تجلس في الخارج مثلا أو من دونه.

- فكر جيدا قبل الجلوس أمام التلفزيون، وأسأل نفسك هل مشاهدة وجه على الشاشة أفضل من المشي في الهواء الطلق أو إنهاء مهمة معينة أو حتى الخلود للراحة أو رؤية الأصدقاء وزيارة الأقارب.

- بدلا من التحديق في الشاشة، يمكن لك ممارسة تمرين يفيد جسمك وصحتك، عوضا عن تعريض عينيك للأذى.

- الجلوس على الكنبة أمام التلفزيون لساعات طويلة يفسد طريقة الجلوس الصحيحة ويضر بالعمود الفقري وصحة الظهر، وبدلا من ذلك، قم بممارسة تمارين الجلوس الصحيحة، واترك الكنبة مستخدما إياها كوسيلة لتمرين الذراعين واليوغا.

- إذا كنت تتابع الكثير من برامج الواقع ولساعات طويلة، فإن آراءك وأفكارك عرضة للتأثر بطريقة سلبية، مما يجعل هذه الآراء مثيرة للسخرية وتناقض الواقع.

- الجلوس في غرفة مظلمة أمام الجهاز الصغير، يمكن أن يسبب لك الخمول والاكتئاب، وحان الوقت للتحرك وضخ الدم في العروق وتجديد الحيوية والابتسام، حتى أن ذلك يجدد الشعور بالشباب والجمال والثقة بالنفس.

- بعض القنوات التي تتابعها وغالبيتها تحتل موقع الأفضلية، تكلفك مالا، أوقف الاشتراك بها واختبر النتيجة لذلك، واستخدم المال لتمضية عطلة جميلة برفقة أحبائك، خصوصا أن أجهزة التلفزيون ذات الشاشات المسطحة تكلف أموالا كبيرة برفقة الخدمات التي تأتي معها.

عن موقع: shine.yahoo.com

israa.alhamad@alghad.jo

التعليق