علماء يكتشفون لأول مرة كوكبا من خارج مجرة الطريق اللبني

تم نشره في السبت 20 تشرين الثاني / نوفمبر 2010. 10:00 صباحاً

لندن - اكتشف علماء فلك أوروبيون يقومون بعمليات مسح لمجرة الطريق اللبني، كوكبا قرب نجم وصفوه بأنه ليس في الأصل من المجرة التي يوجد بها كوكب الارض.

وحدد العلماء الكوكب بأنه يقع فيما يطلق عليه "تيار هيلمي" وهو مجموعة من النجوم تخص في الأصل مجرة قزم التهمتها مجرة الطريق اللبني. ويعارض الكشف الجديد الاعتقاد السائد حاليا بشأن كيفية تشكل الكواكب وبقائها.

وقال جوني سيشيوان، قائد فريق البحث الذي اكتشف الكوكب بمعهد ماكس بلانك الألماني للفلك، "على حد علمي هذه هي أول مرة يكتشف فيها كوكب مثل هذا. لقد جاء إلى مجرتنا منذ ما يترواح بين ستة إلى تسعة بلايين عام لذا فهو كزائر".

وخلال الأعوام الخمسة عشر الماضية اكتشف العلماء قرابة 500 كوكب تدور حول نجوم ولكن لم يتأكد وجود أي منها من خارج مجرتنا.

وقال الباحث راينر كليمنت وهو من نفس المعهد "الاكتشاف مثير للغاية. بسبب المسافات الشاسعة المرتبطة به. لم يكتشف من قبل أي كواكب في مجرات اخرى ولكن الاندماج الكوني هذا كشف عن كوكب من خارج المجرة في متناولنا".

ويطلق على النجم الذي يدور حوله الكوكب اسم اتش.اي.بي 13044 وعلى الأخير اسم اتش.اي.بي 13044بي. ويقع على بعد نحو ألفي عام ضوئي من الارض في مجموعة نجوم فورناكس او فرناس، وفقا لما ذكره العلماء في دراستهم التي نشروها بدورية ساينس اكسبريس Science Express أول من أمس.

التعليق