مؤسّسة الفكر العربي تعلن برنامج مؤتمرها السنوي "فكر 9"

تم نشره في الأحد 14 تشرين الثاني / نوفمبر 2010. 10:00 صباحاً

عمان - الغد - أعلنت مؤسّسة الفكر العربي في مؤتمر صحافي في العاصمة اللبنانية بيروت عن برنامج مؤتمر المؤسّسة السنوي "فكر 9" الذي سيُعقد في الثامن والتاسع من شهر كانون الأول (ديسمبر) المقبل، تحت عنوان"العالم يرسم المستقبل.. دور العرب".

كما تمّ الإعلان عن أسماء الفائزين بجائزة الإبداع العربي في دورتها الرابعة وجائزة أهم كتاب للعام 2010، بحضور أمين عام المؤسّسة الدكتور سليمان عبد المنعم والمدير التنفيذي لمؤتمرات فكر حمد العماري.

واستهل العماري المؤتمر بكلمة أكد فيها أنَّ "فكر 9" سيبحث في الإمكانات الجديدة والطاقات الكامنة في الوطن العربي والتي تتجسّد في مبادرات وتقنيات وأساليب حديثة تحمل في طياتها بذور نهضة الأمة العربية.

وأوضح أن مؤسّسة الفكر العربي جمعت نخبة من القادة العرب وغير العرب ليتحدثوا في هذا الجمع المميّز، مشيراً إلى أن رئيس الجمهورية اللبنانية العماد ميشال سليمان سيفتتح المؤتمر بكلمة رئيسة، ثم سيقدّم الخبير العالمي في الشؤون الجيوسياسية الدكتور باراغ خانا محاضرة عن الخرائط الجديدة حول العالم، ويعقبه لقاء حواري مع الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية في سلطنة عُمان يوسف بن علوي بن عبد الله ويدير النقاش الدكتور محمد الرميحي.

أما اليوم الثاني فيبدأ بجلسة حول "خبرات جيل المستقبل" تليها جلسة عن "مستقبل التعبير والأنماط الجديدة"، ويُختتم المؤتمر بورشة عمل تطرح أحد أهم الموضوعات وهو "رأس المال البشري وتنمية المواهب"، على أن يُعقد في اليوم الثاني لقاء حواري مع رئيس الوزراء التركي رجب الدين طيب أردوغان.

وأكد عبد المنعم أنَّ برنامج المؤتمر هذا العام سيكون ثرياً بالفعاليات والأنشطة، إذ سيطلق إبّان انعقاد المؤتمر التقرير العربي السنوي الثالث للتنمية الثقافية وهو تقرير تصدره المؤسّسة للعام الثالث على التوالي وتشارك فيه كوكبة تزيد عن خمسين مفكرا وباحثا ومثقفا.

وأعلن عبد المنعم أنَّ الأمير خالد الفيصل سيفتتح عشية انعقاد مؤتمر "فكر 9" مركز الفكر العربي للدراسات والبحوث، كما سيوقّع الأمير خالد الفيصل مذكرة تفاهم بين مؤسّسة الفكر العربي ومحطة "أورو نيوز" ممثلة برئيسها السيد فيليب كايلا، على أن تقوم هذه المحطة برعاية أنشطة "مرصد حوار الثقافات" التابع لمركز الدراسات.

واختتم المؤتمر الصحافي بالإعلان عن أسماء الفائزين بجائزة الإبداع العربي في دورتها الرابعة وجائزة أهم كتاب للعام 2010، وجائزة الإبداع العربي في دورتها الرابعة للعام 2010. وجاءت على النحو التالي: جائزة الإبداع العلمي فاز بها الدكتور يوسف نعيم يوسف، جائزة الإبداع الاقتصادي فاز بها الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، أما جائزة الإبداع المجتمعي فذهبت إلى الشيخة مي بنت محمد آل خليفة، فيما نال نادي دبي للصحافة جائزة الإبداع الإعلامي، والشاعر اللبناني جوزيف حرب بجائزة الإبداع الأدبي، والفنان الكويتي سامي محمد بجائزة الإبداع الفني، فيما حُجبت جائزة الإبداع التقني.ويحصل كلّ فائز بإحدى الجوائز على براءة الجائزة ودرع مؤسّسة الفكر العربي ومكافأة مالية قدرها 50 ألف دولار أميركي.

التعليق