المحترفون من الخارج أمام اختبار جدي في دوري المناصير للمحترفين

تم نشره في الأربعاء 18 آب / أغسطس 2010. 10:00 صباحاً
  • المحترفون من الخارج أمام اختبار جدي في دوري المناصير للمحترفين

11 لاعبا بينهم ثلاثة رومانيين وأحدهم "خرج ولم يعد"

تيسير محمود العميري

 عمان- في كل موسم كروي يتساءل عشاق الفرق فيما اذا كانت أنديتهم اختارت اللاعبين المحترفين من الخارج بشكل جيد وطبقا لاحتياجاتها في مراكز اللعب المختلفة، أم أن الأندية مضت في مشوار الاخفاق واختارت لاعبين من دون حاجة لهم، بحيث لم يأت الاختيار كما يجب.

وربما تكون الأندية قد استفادت من عدد محدود من اللاعبين المحترفين من الخارج، ممن شكلوا إضافة نوعية وكانوا بمثابة "علامة فارقة" في فرقهم، وتميزوا عن سواهم من اللاعبين المحترفين المحليين، ولعل أبرز هؤلاء على مر السنوات الماضية كان المصري علاء إبراهيم والسوري نادر جوخدار والعراقي علي صلاح والفلسطيني فادي لافي، في حين أن بقية اللاعبين كانوا أقل مستوى من اللاعبين المحليين المتميزين. ولعل ما كان يبعث على الأسى هو كيفية اختيار اللاعبين، وإسناد هذا الدور للإداريين بدلا من المدربين الذين كانت تفرض على كثير منهم إملاءات إدارية تؤدي في نهاية المطاف الى صفقات احتراف فاشلة، فيجلس هؤلاء المحترفون على مقاعد الاحتياط أو مدرجات الملاعب، بعد أن فشلوا في حجز أماكنهم في التشكيلة الاساسية لفرقهم.

وخلال بطولتي درع الاتحاد وكأس الكؤوس، قامت أندية كثيرة بتجريب عدد من اللاعبين المحترفين، للحكم على مستواهم قبل الدخول في منافسات دوري المناصير للمحترفين اعتبارا من يوم الجمعة المقبل.

6 أندية من دون محترفين

سجلات اتحاد الكرة وحتى يوم أمس خلت من وجود لاعبين محترفين من الخارج في صفوف ستة أندية وهي "الرمثا والمنشية وكفرسوم والحسين والبقعة والأهلي"، وإن كان الأهلي قد أحضر ثلاثة محترفين برازيليين قام بتجربتهم في معسكر تدريبي أقيم في مصر مؤخرا.

الوحدات أكثر استقطابا للمحترفين

عدد المحترفين من الخارج المقيدين رسميا في سجلات الأندية يبلغ "11 محترفا"، ويعد الوحدات الفريق الوحيد الذي أكمل عقد المحترفين "ثلاثة لاعبين"؛ وهم الفلسطينيون فهد العتال وأحمد كشكش وعبداللطيف البهداري، فيما قيد الفيصلي محترفين هما الروماني الن نيكو لاشيتا والمهاجم الزامبي جانيوري زيمبو، وقيد شباب الأردن محترفين هما الروماني ايون ايونات لوتو والكونغولي كابلينغو دي سوزا، وقد فر اللاعب الروماني تحت عنوان "خرج ولم يعد"، ما حدا بشباب الأردن الى تقديم شكوى رسمية بحقه.

وقيد اليرموك لاعبين؛ هما النيجيري ايكي انيستا والمصري ابراهيم غلوش، فيما قيد الجزيرة الروماني الكسندر مريان، الذي اتخذت بحقه عقوبة الايقاف لأربع مباريات خلال بطولة الدرع، بينما يتضمن كشف العربي المحترف كوبي ابراهام من ساحل العاج.

أعمار المحترفين كبيرة

ويبدو أن الأندية تبحث عن محترفين من الخارج في متناول قدراتها المالية وليس معيار الكفاءة هو البارز في المقام الأول، وبالتالي يبدو واضحا أن أعمار معظم اللاعبين المحترفين من الخارج، لا سيما من رومانيا، تبدو كبيرة للغاية.

ويعد الروماني الفار من نادي شباب الأردن الأكبر سنا "35 عاما"، يليه مواطناه الن نيكو، والكسندر مريان "33 عاما"، والزامبي جانيوري "30 عاما".

ويبدو أن الحكم على مستوى اللاعبين سيكون أفضل مع انتهاء مرحلة الذهاب من دوري المناصير في شهر كانون الأول (ديسمبر) المقبل، بعد أن يكون كل فريق خاض 11 مباراة في الدوري، وتمت معرفة تأثير كل لاعب على فريقه.

taiseer.aleimeiri@alghad.jo
 

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »مسكين اللي عنده فيصلي .....لا كاس ولا دوري. (bassam)

    الخميس 19 آب / أغسطس 2010.
    مسكين اللي عنده فيصلي .....لا كاس ولا دوري اللي عنده فيصلي .....لا كاس ولا دوري.الوحدات بطل والباقي كومبارس.
  • »من وين جبت المليون (انس ابو طوق)

    الأربعاء 18 آب / أغسطس 2010.
    من وين لوين كلهم عشرين واحد خلتوهم مليون
  • »الى الاخ المحترم ابو محيسن (اصيل)

    الأربعاء 18 آب / أغسطس 2010.
    انا بعرفك زلمة صلوي وبتخاف الله.. اكسب الصلاة على النبي احسنلك من هالحكي .
  • »يوم الاحد باذن الله موعدنا (ابومحيسن)

    الأربعاء 18 آب / أغسطس 2010.
    ليلة الاحد تفجير مفاجئه من العيار الثقيل على اقل تقدير تعادل بطعم الخساره للمنشيه الصاعد حديثا للاضواء ولاول مره على فريق الوحدات هذا اذا مافازت المنشيه 1/0 وما في كبير بعالم كرة القدم
    .(الله حيهم عشيرة المليون)
  • »الى ابو محيسن المبالغ بكلامه جدا \\الوحدات له فريقان اساسيان (الملاكم اياد عليان)

    الأربعاء 18 آب / أغسطس 2010.
    انظر الى تشكيله ولاعبين المنتحب الوطني ستعرف من هو فريق العصر والزعامه والمدرسه المخرجه للابطال طبعا انه الوحدات بدون منازع الوووحدات المارد الاخضر
  • »كلام صحيح (حسن)

    الأربعاء 18 آب / أغسطس 2010.
    حلوه كالعاده هههههههههه

    كلامك صحيح يا ابومحيسن

    الفيصلي سينفرد بالدوري واضح هههههههههههههه

    مبروك الدوري بعين الله
  • »مسكين يا ابو محيسن ... بس الاحلام مش حرام ههههههههههه (كنعان السعودية)

    الأربعاء 18 آب / أغسطس 2010.
    مع احترامي لاحلامك الكبيره يا ابو محيسن ... وحكايا الف ليليه وليليه اللي بتحكي عنها ... هذا الحكي من ضرب الخيال والخيال الواسع ... المربع الذهبي من دون الوحدات ...
    مسكين اللي ما عنده وحـــــــدات....
    ابو محيسن بدي ..... اذا بتوصلوا للمركز السابع السنه هاد ...

    هههههههه قال المربع الذهبي
    لالي لالي لالي وحداتي يا نيالي
    واللي ما الو كبير يشتريلوا كبير "" والوحدات الكبير باذن الله ""
  • »محترفين الوحدات (وحداتي صميم)

    الأربعاء 18 آب / أغسطس 2010.
    البهداري يبقى واحضار مهاجم مستوى عالي بدلا من العتال و كشكش
  • »وحداااااااااااااتيييييي (الرنتيسي)

    الأربعاء 18 آب / أغسطس 2010.
    السلام وعليكم على كل الوحداتيه فقط اول شي تحيه من الرنتيسي الى الطريفي سلملي على مسي وسمور شو وين قناة (الزعيم)والرجاء من لان لا كل الوحداتيه التواجدين هنا من اليوم الوحدات الزعيم الكل بنحكي بليززز (هي حجة مبارة الدوري الجدييده انو العندليب مدخل معاه قاضفت صواريخ من نوع وحداتوف من غير ترخيص ) ونحنو جماهير نادي الوحدات(الزعيم)سوف ننضم مسيره حاشده على بوابت النادي ونطالب الداره مايخلو العندليب ايشوت اذا ولا بد لازم ايشوت ايشوت على شوي شوي او مايشوت من بعيد كتير من عند القول ويشوت حرام خطي
  • »معادله.. (ابو فادي)

    الأربعاء 18 آب / أغسطس 2010.
    نعم اغلب المحترفين في الدوري الاردني هم هواه بواقع الحال لان المبالغ المدفوعه للاعبين المحترفين لا تسمن ولا تغني من جوع واغلبهم يوافق على الاحتراف في الاردن على امل الظهور بمستوى جيد والحصول على عقود احترافيه غير في بلدان اخرى,, كما ان وسطاء اللاعبين لهم الدور الاكبر في ذلك فهمهم الاكبر العموله التي يتقاضونها من الانديه واعتقد جازما في امري ان افضل المحترفين اللذين مروا على الكره الاردنيه هو صخره دفاع الوحدات النجم الرائع عبد اللطيف البهداري,, والا شووووو
  • »كالعاده (ابو محيسن)

    الأربعاء 18 آب / أغسطس 2010.
    دوري المناصير مثير حتى النهايه وبالاخر يظفر باللقب صاحب النفس الطويل وهو معروف من الان (الفيصلي) بطل الدوري
    ولكن هذا الموسم غير عن كل المواسم سينفرد بالصداره الزعيم من اول اسبوع من الدوري والبقيه تنافس على مركز الوصافه وهذا بسبب المحترفين واللاعبين بالفيصلي الذين اعدو لهذا الموسم على اكمل وجه .
    صفقات ناجحه جدا (محمد خير/وسيم البزور/جونيور/والروماني)بالاضافه للاعبين الاساسيين والاحتياط والشباب المذهل .ونهاية المزسم الترتيب كالتالي وتعالو راجعوني اذا كنا حيين ولكن دون مجامله ولا مكابره المكتوب ينقرا من عنوانه
    1.الفيصلي
    2.شباب الاردن
    3.الرمثا
    4.منشية بني حسن
    هذا هو المربع الذهبي للموسم القادم والسبب معروف هو اعمار اللاعبين والمواهب الصغيره بهذه الانديه
    واشرب قمر دين الجو حار جدا