خبراء يحذرون من مخاطر ارتداء "شباشب الصيف" على القدمين

تم نشره في الجمعة 13 آب / أغسطس 2010. 10:00 صباحاً

مدريد- رغم انتشار استخدامها في فصل الصيف بسبب ارتفاع درجات الحرارة وسهولة ارتدائها والتحرك بها، حذر بعض الخبراء من خطورة ارتداء "شباشب الصيف" على صحة القدمين، لأنها قد تؤدي إلى السقوط أو الإصابة بجروح بين الأصابع.

وحذرت الجمعية الأميركية لطب القدمين من أن "الشباشب لا تحقق التوازن المطلوب للجسم بسبب افتقار القدمين للدعم اللازم، مما يزيد من احتمالية السقوط".

وأكد الخبراء عدم إمكانية القيام بأي مجهود عضلي أثناء ارتداء تلك الشباشب تجنبا للإصابة بجروح بين الأصابع، وأوضح خبير طب القدمين أنخل أوليبا أن استخدامها يجب أن يقتصر على الذهاب إلى الشاطئ أو السير لمسافات قصيرة، لا تتعدى 20 مترا.

وأوضحت دراسة أجريت في جامعة أوبورن الأميركية أن "شباشب الصيف" ليست ملائمة لمن لديهم قدمان مسطحتان أو (فلات فوت) وكذلك من يعانون من مرض السكري، أو مشاكل في الدورة الدموية.

وأكدت الدراسة أن من يرتدون الشباشب يتخذون خطوات أقصر عند السير، وبالتالي فهم يزيدون الضغط على الكعبين أثناء السير ويعانون من آلام في الأطراف السفلية، أكثر ممن يرتدون حذاء مناسبا.

غير أن الخبراء اتفقوا على أن "شباشب الصيف" مريحة وينصح باستخدامها عند الاستحمام في الشواطئ العامة وفي المسابح؛ لأنها تقي من الإصابة بالعدوى من الفطريات.

التعليق