إياكس يتأهل بعد مباراة مثيرة وخروج فناربخشه

تم نشره في الجمعة 6 آب / أغسطس 2010. 10:00 صباحاً
  • إياكس يتأهل بعد مباراة مثيرة وخروج فناربخشه

دوري أبطال أوروبا

بيرن - سجل لويس سواريز مهاجم منتخب اوروجواي لفريقه اياكس امستردام الهولندي مجددا ليقوده للتعادل 3-3 مع مضيفه باوك سالونيكا اليوناني والتأهل لاخر الأدوار التمهيدية في دوري أبطال اوروبا لكرة القدم اول من أمس الاربعاء.

وخرج فناربخشه التركي من البطولة بعد هزيمته 1-0 على أرضه أمام يانج بويز السويسري ولحق به سيلتيك الاسكتلندي رغم تغلبه 2-1 على براجا البرتغالي ودينامو زغرب الكرواتي الذي سقط بشكل مفاجئ أمام شيريف تيراسبول بطل مولدوفا بركلات الترجيح.

وتأهل اياكس الذي تعادل 1-1 مع باوك في هولندا الأسبوع الماضي بفضل قاعدة احتساب الهدف خارج الأرض بهدفين رغم أنه تخلى عن تقدمه 3-1 في مباراة الاياب بالدور التمهيدي الثالث ضد الفريق اليوناني.

ومنح المهاجم البرتغالي فييرينيا التقدم لباوك في الشوط الاول قبل أن يسجل سواريز هداف الدوري الهولندي الموسم الماضي برصيد 35 هدفا وسييم دي يونج هدفين في غضون ثلاث دقائق لصالح اياكس بعد انطلاق الشوط الثاني مباشرة.

وبدا أن اياكس ضمن الفوز عندما أحرز راسموس ليندجرين الهدف الثالث لبطل اوروبا السابق في الدقيقة 55.

لكن اياكس الذي تأهل لدور المجموعات بدوري أبطال اوروبا لاخر مرة في موسم 2005-2006 مر بلحظات من التوتر بعد أن قلص ديميتريس سالبينجيديس الفارق باحرازه الهدف الثاني لباوك في الدقيقة 56 ثم أدرك فلاديمير ايفيتش التعادل في الوقت المحتسب بدل الضائع.

وأحرز سواريز ثلاثة أهداف في كأس العالم ليقود اوروجواي للتأهل الى الدور قبل النهائي. وكان المهاجم محور واقعة مثيرة للجدل في مباراة دور الثمانية ضد غانا عندما منع بيده الكرة من دخول المرمى ليحصل على بطاقة حمراء في الدقيقة الأخيرة من زمن اللقاء.

وكان فناربخشه الذي تأهل لدور الثمانية العام 2008 مرشحا قويا للتأهل في مواجهته ضد يانج بويز وصيف بطل سويسرا الذي لم يسبق له اللعب في دور المجموعات بعد أن تعادل الفريقان 2-2 على ملعب الثاني في مباراة الذهاب الأسبوع الماضي.

وبدلا من ذلك أخذ يانج بويز زمام المبادرة في لقاء الاياب في تركيا واستغل المهاجم الكاميروني هنري بيانفينو واحدة من الفرص العديدة التي لاحت لفريقه وسجل من زاوية ضيقة في الدقيقة 40.

وطرد ميروسلاف ستوك لاعب فناربخشه في الدقيقة 53 بسبب حصوله على الانذار الثاني لادعاء السقوط. ولعب الفريق التركي من دون المدافع دييجو لوجانو قائد منتخب اوروجواي لمعاناته من اصابة في الركبة.

وحافظ براجا على أمل التأهل لدور المجموعات لاول مرة في تاريخه بعدما سجل له باولو سيزار هدف التقدم على ملعب سيلتيك في الدقيقة 20. ورغم أن الفريق الاسكتلندي رد باحراز هدفين عن طريق جاري هوبر وايفرين خواريز إلا أن براجا نجح في التأهل بفضل فوزه 4-2 في مجموع مباراتي الذهاب والاياب.

وتأهل زينيت سان بطرسبرج الروسي بعد فوزه على يونيريا يورزيتشيني الروماني عندما أحرز المهاجم البرتغالي داني الهدف الوحيد في اللقاء.

وصنع اندريه شيفتشينكو مهاجم ميلانو وتشيلسي السابق هدفين ليقود دينامو كييف الاوكراني للفوز 3-1 على مضيفه جنت ويكمل انتصاره 6-1 في مجموع المباراتين على منافسه البلجيكي.

ويلعب اياكس ويانج بويز وبراجا ودينامو كييف وزينيت في الجزء الخاص بالفرق غير الفائزة بالدوري في بلادها بالقرعة وسينضم اليها في الدور التمهيدي الأخير توتنهام هوتسبير الانجليزي وسامبدوريا الايطالي وفيردر بريمن الالماني واوزير الفرنسي واشبيلية الاسباني.ويتأهل الفائزون لدور المجموعات.

وفي الجزء الخاص بابطال الدوري في القرعة سحق سالزبورج النمساوي منافسه القبرصي اومونيا نيقوسيا 4-1 ليتأهل بفوزه 5-2 في مجموع المباراتين.

وسجل المهاجم البرازيلي كليو هدفين في بداية ونهاية المباراة ليقود بارتيزان بلجراد بطل صربيا للفوز 2-1 على اتش.جيه. كيه والتفوق 5-1 على الفريق الفنلندي في مجموع مباراتي الذهاب والعودة.

كما صعدت فرق بال السويسري وروزنبورج تروندهايم النرويجي وسبارتا براج التشيكي وزيلينا السلوفاكي وكوبنهاجن الدنماركي الى الدور التمهيدي الأخير في دوري أبطال اوروبا.

التعليق