طرق لخسارة الوزن تزود الجسم بالمجموعات الغذائية الكاملة

تم نشره في الأحد 25 تموز / يوليو 2010. 10:00 صباحاً
  • طرق لخسارة الوزن تزود الجسم بالمجموعات الغذائية الكاملة

عمان- يلجأ عديدون إلى اتباع موضة الحميات الغذائية التي تعد بإنقاص الوزن بطرق سريعة، وذلك من خلال تجنب مجموعات غذائية والاكتفاء بتناول نوعيات معينة فقط من الطعام.

وعلى من يتبع مثل هذه الحميات أن يدرك أنه من الصعب جدا اتباع حمية غذائية معينة، من دون أن يجد ما يغريه لتناوله من أطعمته المفضلة، إضافة إلى أن هذه الحميات الغذائية غالبا ما تقود الشخص إلى الإفراط بالأكل وعدم حصوله على فوائد الالتزام بالحمية.

وفيما يلي عشر خطوات لخسارة الوزن من دون الحاجة لتجويع النفس أو حتى الاضطرار للابتعاد عن مجموعات غذائية كاملة:

- تناول الفطور: احرص على عدم ترك وجبة الإفطار فقد أشارت عديد من الدراسات إلى أن الإفطار يسهم بالحفاظ على رشاقتك ويساعدك على خسارة وزنك الزائد. حيث إن تناول وجبة الإفطار يمنعك من الإفراط بالأكل في منتصف النهار أو في المساء، كما أن تناول هذه الوجبة يجعل عملية الأيض تبدأ في الجسم ما يساعد في التخلص من الوزن الزائد.

- لا تنس طبق السلطة: حاول أن تتضمن وجباتك اليومية طبقا من السلطة. حيث تعد الخضراوات، المكون الأساسي لطبق السلطة، مهمة جدا للصحة، وتسهم بشكل فاعل بمساعدتنا على التخلص من الوزن الزائد.

وتعد الخضراوات غير مرغوبة بالنسبة لكثيرين، لذا فإنه ينصح بأن يتم إدخال حصة الفرد اليومية من الخضراوات ضمن الوجبات كوضعها مع طبق الباستا أو المعكرونة، أو إضافة طبق سلطة خضراء للوجبة أو يمكن للشخص شرب كوب من عصير الخضراوات كالبندورة وغيرها.

- نوّع من خيارات أطعمة التسلية: في حال شعرت بالجوع بين الوجبات أو رغبت في تناول بعض الأطعمة الخفيفة من باب التسلية فقط، فاحرص على أن تنوع بخياراتك فمثلا بدلا من تناول الشيبس أو الشوكولاتة، يمكنك تناول طبق صغير من اللبن قليل الدسم أو بضع حبات من الفواكه المجففة أو القليل من المكسرات.

- تناول وجبات صغيرة عدة مرات: يفضل ألا تقتصر وجباتك على ثلاث فقط يوميا، بل حاول أن تجعل وجباتك صغيرة ومتكررة حيث إن هذا الأمر سيعمل على التقليل من شعورك بالجوع.

- امضغ ببطء: من أهم الأمور المتعلقة بالطعام التي يجب مراعاتها، هي ضرورة مضغ الطعام جيدا قبل بلعه، والتوقف عن تناول المزيد من الطعام بمجرد الشعور بالشبع. والالتزام بالمضغ البطيء سيجعلنا نحقق تلك الأمور، حيث إن المضغ ببطء سيجعلك تكتفي بكميات أقل من الطعام الأمر الذي سيجنبك الشعور بالامتلاء.

- نوّع في طعامك: يجب عدم تجنب أي من المجموعات الغذائية ضمن وجباتك؛ حيث إن الجسم بحاجة لجميع المجموعات الغذائية، لذا احرص أن تكون وجباتك اليومية متنوعة ومحتوية على اللحوم ومنتجات الألبان إلى جانب الخضار والفواكه.

- كل وأنت جائع: يقوم الكثير من الناس بتناول الطعام لمجرد التخفيف من شعورهم بالتوتر، أو لمجرد أنهم اعتادوا على تناول وجبة خفيفة في وقت معين، الأمر الذي يقود إلى زيادة الوزن. لذا احرص أن تستجيب لإشارات جسمك التي تشعرك بالجوع واستخدم طرقا أخرى لمقاومة الشعور بالتوتر.

- تقبل القليل من إغراءات الطعام: لا داعي لأن تتجنب تناول طعامك المفضل بسبب أنه غني بالدهون أو الكربوهايدرات، وإنما عليك فقط أن تقلل الكمية التي تتناولها منه. فقد تبين أن تناول بضع لقيمات من طعام معين ستجعل رغبتك به تقل بشكل ملحوظ.

- احرص على شرب الماء: يساعدك شرب كوب من الماء قبل وقت قصير من تناول الطعام بشعورك بالامتلاء، وبالتالي يقلل من كمية الطعام التي ستتناولها، أضف إلى هذا أن الماء يعد عنصرا مهما في تسريع عملية الأيض.

- أغلق جهاز التلفزيون: لا يعد تناول الطعام خلال مشاهدة برامج التلفزيون من العادات الصحية لأي من أفراد العائلة، حيث إن الجهاز سيسهم بتشتيت الانتباه عن معرفة كمية الطعام التي تم تناولها، لذا احرص على غلق الجهاز في وقت الوجبات.

علاء علي عبد

ala.abd@alghad.jo

عن موقع: health.infoniac.com

التعليق