نصائح تساعد على توفير الطاقة

تم نشره في الأربعاء 21 تموز / يوليو 2010. 10:00 صباحاً
  • نصائح تساعد على توفير الطاقة

عمان- تعد مسألة توفير الطاقة من المسائل المهمة والحيوية، خصوصا عندما يتعلق الأمر بالبيئة، وكيفية المحافظة عليها. ومن حسن الحظ، فإنه من السهل إيجاد العديد من الطرق التي تساعد على التوفير من الطاقة المستهلكة يوميا.

وفيما يلي بعض النصائح، التي من شأنها أن تساعد على وضع القدم على الطريق الصحيح في مجال توفير الطاقة:

استخدم طاقة جسدك للتنقل من مكان لآخر: يعد استخدام الدراجة الهوائية من التمارين المفيدة للجسم، لذا لِمَ لا تحاول استعمال دراجتك للوصول إلى مكان عملك؟ وإن كان هذا غير عملي بالنسبة لك، فحاول أن تستخدم الدراجة في المشاوير البسيطة، كالذهاب للأماكن القريبة من مكان سكنك، كالسوبرماركت على سبيل المثال.

شجع المنتج المحلي: يؤدي شراء المنتجات المحلية، إلى التوفير في استهلاك الطاقة، من خلال التوفير في النفقات غير الضرورية، والتي تصرف في عملية استيراد المواد من الدول الخارجية، حيث إن هذا التوفير، غالبا ما ينعكس على مصلحة المستهلك، عبر خفض أسعار المنتجات المحلية، مقارنة بمنتجات كبرى الشركات العالمية.

افصل الكهرباء عن الأجهزة الإلكترونية: تعوّد على فصل الكهرباء عن الأجهزة الإلكترونية غير المستخدمة، سواء أكان ذلك في المنزل أو العمل. فقد تبين بأن العديد من تلك الأجهزة، تستمر بسحب الكهرباء، حتى في حال إغلاقها. وتتضمن الأجهزة الماصة للكهرباء، أجهزة التلفزيون والـDVD‏ والمايكرويف والطابعات. وقد أظهرت إحدى الدراسات التي جرت في جامعة كاليفورنيا، بأن فصل الطاقة الكهربائية عن مثل هذه الأجهزة، يمكنه أن يوفر حوالي 6-26 % من فاتورة الكهرباء الشهرية.

دع الشمس تعمل لمصلحتك: حاول التخلص من عادة إغلاق الستائر وإنارة المنزل أو المكتب، في حال كان ضوء الشمس متوفرا. احرص على عدم استخدام الأنوار إلا عند الحاجة لها، وتذكر بأن السماح بدخول أشعة الشمس خلال الشتاء، قد يسهم بتخفيض نفقات التدفئة.

لا تنسي حبل الغسيل: إن الحياة يمكن أن تستمر حتى من دون امتلاك نشافة. قد يكون هذا الأمر غير مناسب للبعض، لكن محاولة الاعتياد على التخفيف من الاعتماد على النشافة، إذ يمكن أن يوفر الكثير من الطاقة المستهلكة. لذا لا تترددي، لا سيما في أيام الصيف، باستخدام حبل الغسيل من أجل تنشيف الملابس.

استخدمي الماء البارد للغسيل: يمكننا غسل معظم الملابس بالماء البارد، وسنجد بأنه يخرج نظيفا وكأنه غسل بالماء الدافئ، مع وجود فرق بسيط هو أننا تمكنا من توفير كمية لا بأس بها من الطاقة التي تستخدم لتسخين الماء.

احرصي على أن يكون فريزر ثلاجتك ممتلئا: يستهلك الفريزر طاقة أقل للمحافظة على درجة تجمده في حال كان ممتلئا. لذا ففي حال كنت لا تحتفظين بالكثير من الأطعمة المجمدة، احرصي على ملء عدد من العلب الفارغة بالماء ووضعها بالفريزر.

استخدمي السعة القصوى للجلاية: أشارت العديد من الدراسات، إلى أن استخدام السعة القصوى للجلاية، يوفر من الطاقة المستخدمة في الجلي اليدوي، خصوصا لو كانت الجلاية المستخدمة من النوع الحديث، الذي يرشّد استخدام الطاقة.

انتبه لملابسك: عند شعورك بالحر أو البرد، لا تسرع لتعديل حرارة جهاز التكييف أو التدفئة لديك، وإنما حاول أن تعدل بملابسك أولا إما بتخفيفها أو زيادتها.

علاء علي عبد

ala.abd@alghd.jo

عن موقع: Bright Hub

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »استخدام منتجات وطنية (قادي)

    الأربعاء 21 تموز / يوليو 2010.
    بدكم نستخدم منتجات وطنية خلينا ساكتين مزبوط سعرها رخيص بس ما بضاين عند الشخص غير يومين أو شهر ان كترت فالأفضل أدفع سعر المنتجات الأجنبية الغالية ولا أدفع سعر الوطني الرخيص سريع التلف صح أو لأ