اختتام معرض ملصقات "24h du man" لصور سيارات السباق الرياضية

تم نشره في الأحد 11 تموز / يوليو 2010. 10:00 صباحاً
  • اختتام معرض ملصقات "24h du man" لصور سيارات السباق الرياضية

إسراء الردايدة
 
عمان- أسدل معرض اللوحات التاريخية "24h du Mans" الخميس الماضي الستار على مجموعة من أقدم وأندر اللوحات لسباقات السيارات الرياضية.

المعرض الذي استضافه متحف السيارات الملكي اشتمل على أكثر من 50 ملصقا لمختلف أنواع السيارات الرياضية التاريخية التي شاركت في السباق الشهير الذي انطلق في العام 1923.

وتعود الملصقات المعروضة إلى السباق العالمي، وهو سباق لومان السنوي الذي أطلق الحدث للمرة الأولى في فرنسا العام 1923، مقدما أعمالا فنية لا تقدر بثمن لصور سيارات كلاسيكية جميلة، حيث تشارك فيه نخبة من محبي السباقات الرياضية بأحدث السيارات السريعة والمتطورة.

وكان مدير متحف السيارت الملكي رجا غرغور بين أن هذه الصور "تعرض للمرة الأولى في الوطن العربي من خلال المتحف"، لافتا إلى أنها "توثيق لمسيرة تطور علمية وثورية أسهمت في تسريع التكنولوجيا المستخدمة في السيارات من خلال التنافس كل عام في سباقات سريعة".

ونوه غرغور إلى أن سباق لومان يمثل "المكان المناسب لاختبار تكنولوجيا السيارات الجديدة التي ساعد سباق لومان على تطويرها".

ويحكي كل ملصق من ملصقات "لومان" حكاية مميزة فهي ملصقات ترويجية خطتها أنامل رسامين وفنانين منذ الثورة التكنولوجية حتى اليوم حيث تدخل الحاسوب بإنشائها.

ومن أبرز الملصقات ملصق للرسام جيو هام (1900-1972) وهو واحد من أبرز الفنانين الذين ساهموا في تصميم هذه الملصقات، فضلا عن الملصقات العائدة إلى أعوام مختلفة، تبرز التطور في إخراج الملصقات والتطور التكنولوجي للسيارات.

وتضمن المعرض، الذي جاء احتفالا بالصداقة الفرنسية الأردنية، إلى جانب مشاركة شركة "توتال الأردن" فيه، صورا لمشاهير قادوا هذه السيارات منهم: ستيف ماكوين وبول نيومان والبلجيكي جاكي اكس والفرنسي هنري بيرسكالا، إلى جانب مجموعة من أبرز السيارت التي توجت هذ السباق مثل: بوجاتي وبنتلي وأودي وجاكوار والفا روميو وفيراري.

يذكر بأن المتحف سيقوم بعرض السيارة الفائزة بسباق لومان الذي تحتفل فيه فرنسا ويسمى سباق "24h du Mans" وفيه يقوم المتسابقون بالقيادة بسرعة لمدة 24 ساعة من دون توقف.

israa.alhamad@alghad.jo

التعليق