الشوكولاتة الداكنة تخفض ارتفاع ضغط الدم

تم نشره في الاثنين 5 تموز / يوليو 2010. 10:00 صباحاً

دبي- خلصت دراسة أسترالية، دمجت نتائج 15 بحثا علميا مختلفا حول تأثير مادة فلافانول التي تدخل في تركيبة الشوكولاتة، إلى أن النوع الداكن من هذه الحلوى يخفض، بشكل ملحوظ، ضغط الدم.

وقالت د. كارين ريد، من جامعة أديليد الأسترالية إن مركب فلافانول أظهر فعاليته في زيادة تكوين أكسيد النتريك الغشائي، وهو ما يزيد توسعة الأوعية الدموية وبالتالي يخفّض ضغط الدم.

ولفت الباحثون إلى أن الشوكولاتة الداكنة تؤدي بشكل رئيسي لخفض معدل ضغط الدم بين الذين يعانون من مرض ارتفاع ضغط الدم، دونما تأثير على الأشخاص بمعدلات ضغط طبيعية، وبلغ معدل الخفض بواقع 5 ملم زئبق، أي ما يعادل تأثير 30 دقيقة من الرياضية البدنية.

وحذر الباحثون من أن التأثير العملي لتناول الشوكولاتة أو شربها على ارتفاع ضغط الدم، على المدى الطويل ما يزال موضع تساؤل. ويعد ضغط الدم مرتفعاً إذا كان زائدا على المعدل الطبيعي وهو 80/120 ملم زئبق.

وتعريف لضغط الدم، تقوم الشرايين بتنظيم الضغط وكمية الدم المارة بها عن طريق التمدد والتقلص المنتظم مع نبضات القلب، فإذا ما فقدت هذه الشرايين مرونتها لأي سبب من الأسباب عندها تزيد مقاومة الشرايين لمرور الدم فيرتفع ضغط الدم، ولذلك فإن مقاومة جدران الشرايين لمرور الدم تعد عاملاً مهماً لمعرفة مستوى ضغط الدم والسيطرة عليه.

التعليق