ثلاثيات منتظرة أمام هاميلتون ومكلارين في بلنسية

تم نشره في الجمعة 25 حزيران / يونيو 2010. 09:00 صباحاً
  • ثلاثيات منتظرة أمام هاميلتون ومكلارين في بلنسية

جائزة أوروبا الكبرى

لندن - سيكون أمام السائق البريطاني لويس هاميلتون مهمة تحتاج لإتمامها في بلنسية حين يخوض سباق جائزة اوروبا الكبرى الذي يحمل ثلاثيات منتظرة لمتصدر الترتيب العام في بطولة العالم لسباقات فورمولا 1 للسيارات مطلع الأسبوع المقبل.

واحتل هاميلتون الذي يتصدر فريقه مكلارين الترتيب العام للفرق في البطولة المركز الثاني في السباقين اللذين أقيما حتى الآن في حلبة الشوارع ببلنسية لكن السائق الفائز باللقب العالمي في 2008 يبدو هذا العام قريبا للغاية من تحقيق الانتصار في المحاولة الثالثة.

ويسعى هاميلتون للفوز بالسباق الثالث على التوالي وهو شيء لم يحققه من قبل في مسيرته بالبطولة التي حقق فيها الكثير رغم قصر المدة في حين يهدف مكلارين للخروج في ثالث سباق على التوالي محتلا المركزين الأول والثاني.

ولا يبتعد البريطاني جنسون باتون حامل اللقب والساعي لتحقيق الفوز الثالث له هذا الموسم سوى بثلاث نقاط فقط وراء هاميلتون زميله في مكلارين.

وكانت آخر مرة هيمن فيها مكلارين على ثلاثة سباقات متتالية في 1988 ابان وجود سائقيه الان بروست والراحل ايرتون سينا.

وخذل مكلارين سائقه هاميلتون بأداء سيء في حارة الصيانة العام الماضي بعدما انطلق من المركز الأول لكنه أعاد كل شيء للطريق الصحيح.

وقال هاميلتون (25 عاما) "أتطلع بحماس لسباق بلنسية. خضت سباقا رائعا بطريقة هجومية هنا العام الماضي لكني حصلت على المركز الثاني في الموسمين الماضيين لذا أشعر أن أمامي مهمة لم تكتمل."

وأضاف "في السباقات الأخيرة قدمنا أداء رائعا. سيكون من الرائع بالنسبة لجميع المشجعين الاسبان لو خضنا سباقا رائعا هنا أيضا. رأينا في هذه الحلبة عدة حالات تجاوز في الماضي لكني أعتقد أن هذا العام سيكون مختلفا.. فالحلبة ضيقة جدا وكانت هناك منافسة قوية طيلة الوقت في مونتريال الأسبوع الماضي لذا أعتقد أننا أمام سباق قوي ومثير."

وتعاقب خمسة سائقين على صدارة الترتيب العام للسائقين خلال ثمانية سباقات أقيمت حتى الآن ولا يفصل بين صاحب المركز الأول وصاحب المركز الخامس سوى 19 نقطة.

وقال كريستيان هورنر مدير فريق رد بول بعد سباق جائزة كندا الذي شهد تخلي فريقه عن الانطلاق من المركز الأول وتراجع سائقه الاسترالي مارك ويبر من صدارة الترتيب "أعتقد أن الحلبة ستلائم مكلارين مرة أخرى.. هناك مسار مستقيم طويل هنا."

وبينما سيكون مكلارين أقرب المرشحين وسيأمل رد بول في انتفاضة فإن المشجعين المحليين سيأملون في أداء قوي آخر من السائق الاسباني فرناندو الونسو سائق فيراري.

ولم يحقق فيراري أي فوز منذ انتصار الونسو في أول سباقات الموسم بالبحرين لكنه يملك فرصة لتحقيق إنجازات كبيرة في هذا السباق بعد إدخال تحسينات بينها نظام مقاومة الهواء.

وبين حلبة بلنسية وحلبة جيل فيلينيف في مونتريال الكثير من أوجه الشبه حيث احتل الونسو المركز الثالث في السباق الماضي.

وقال الونسو "هذا ثاني سباق لي في بلادي بعد برشلونة لذلك أتمنى أن أقدم أداء جيدا وأتمنى أن أصعد لمنصة التتويج. لم يسبق أن حصلت على أحد المراكز الثلاثة الأولى في بلنسية لذا سيكون من الرائع تحقيق هذا أمام الجمهور."

كما سيأمل البرازيلي فيليبي ماسا زميل الونسو في فيراري في أن يصبح سادس سائق يحقق الفوز في تسعة سباقات هذا الموسم. وفاز ماسا في بلنسية منطلقا من المركز الأول في 2008 لكنه غاب عن السباق العام الماضي بعد تعرضه لحادث خطير في سباق المجر.

حقائق وأرقام عن سباق جائزة اوروبا الكبرى

فيما يلي حقائق وأرقام عن سباق جائزة اوروبا الكبرى الجولة التاسعة ببطولة العالم للفورمولا 1 للسيارات والمقرر في بلنسية يوم الأحد المقبل.

* يتكون السباق من 57 لفة (بطول إجمالي 308.883 كيلومتر). يبلغ طول اللفة الواحدة 5.419 كيلومتر.

يبدأ السباق الساعة 15.00 بتوقيت الاردن.

اسرع لفة .. الالماني تيمو جلوك مع تويوتا عام 2009 بزمن بلغ دقيقة واحدة و38.683 ثانية.

المنطلق من المركز الأول في 2009.. البريطاني لويس هاميلتون مع فريق مكلارين بزمن بلغ دقيقة واحدة و39.498 ثانية.

سجل السباقين اللذين أقيما حتى الآن في بلنسية..

2009 - الفائز البرازيلي روبنز باريكيلو مع فريق براون جي. بي.

أنهى باريكيلو انتظارا استمر خمس سنوات ليحقق أول فوز له من 2004. وتفوق باريكيلو على هاميلتون، الذي انطلق من المركز الأول للمرة الأولى في ذلك الموسم في ظل هيمنة لفريقه مكلارين على التجارب التأهيلية غير أنه تعرض لمشكلة في حارة الصيانة بفارق 2.3 ثانية ليمنح براون الانتصار السابع في 11 سباقا.

ولم يحرز أي من سائقي رد بول أي نقاط بانسحاب الالماني سيباستيان فيتل بسبب مشكلة في المحرك وحلول الاسترالي مارك ويبر في المركز التاسع. وشارك الايطالي لوكا بادوير في السباق مع فيراري بدلا من البرازيلي فيليبي ماسا المصاب.

2008 - الفائز ماسا مع فيراري

فاز ماسا بأول سباق يقام في بلنسية بعد انطلاقه من المركز الأول متفوقا على هاميلتون الذي عاني من نزلة برد ومشاكل في العنق قبل الانطلاق. واحتل البولندي روبرت كوبيتسا المركز الثالث مع فريق بي. ام.دبليو ساوبر رغم مشاكل في السيارة خلال اللفات الأولى.

الحلبة..

تقع الحلبة في منطقة الميناء وتستخدم منشآت شيدت في 2007 من أجل سباق امريكا لليخوت.

ينتظر أن تنخفض درجات الحرارة عما حدث في السباقين الماضيين بما أن سباق العام الحالي يقام قبل شهرين من الموعد السابق.

إحصائيات من بطولة العالم للفورمولا 1

فيما يلي إحصائيات من بطولة العالم لسباقات فورمولا 1 للسيارات قبل سباق جائزة اوروبا الكبرى المقرر إقامته في بلنسية يوم الأحد المقبل.

انتصارات..

فاز البريطاني لويس هاميلتون سائق مكلارين بآخر سباقين في البطولة (في تركيا وكندا). ولم يسبق أن حقق هاميلتون الفائز باللقب العالمي في 2008 الفوز بثلاثة سباقات متتالية.

وآخر سائق نجح في الفوز بثلاثة سباقات متتالية كان البريطاني جنسون باتون (الذي يمثل الآن فريق مكلارين) وذلك حين كان مع براون جي.بي الموسم الماضي. وآخر سائق فاز بثلاثة سباقات متتالية مع مكلارين كان الفنلندي ميكا هاكينن في موسم 1997-1998.

وآخر مرة فاز فيها مكلارين بثلاثة سباقات متتالية كانت في موسم 2008 (فاز هاميلتون في بريطانيا والمانيا وفاز زميله الفنلندي هايكي كوفالاينن في المجر).

انتصار هاميلتون في مونتريال كان 13 له في مشواره بالبطولة ليتساوى مع مواطنه ديفيد كولتارد والايطالي البرتو اسكاري في سجل الفائزين.

ولو وصل هاميلتون إلى الفوز رقم 14 فسيتساوى مع مواطنه الراحل جراهام هيل والاسترالي جاك برابام والبرازيلي ايمرسون فيتيبالدي.

وفيراري هو أكثر الفرق نجاحا في فورمولا 1 بفوزه في 211 سباقا يليه مكلارين برصيد 168 فوزا ثم وليامز في المركز الثالث وله 113 فوزا.

البطولة..

للمرة الأولى يتعاقب خمسة سائقين على الصدارة في موسم واحد. وتعاقب على الصدارة حتى الآن سائقا فيراري الاسباني فرناندو الونسو والبرازيلي فيليبي ماسا وباتون وسائق رد بول الاسترالي مارك ويبر ثم هاميلتون.

والرقم السابق لعدد المتصدرين في موسم واحد هو أربعة وحدث لآخر مرة في 2008 (هاميلتون وكيمي رايكونن وروبت كوبيتسا وماسا).

الهيمنة..

هيمن مكلارين على المركزين الأول والثاني في آخر سباقين. وآخر مرة حقق فيها الفريق هذا الأمر كان في موسم 2000 في سباقي فرنسا والنمسا.

وآخر مرة هيمن فيها مكلارين على ثلاثة سباقات متتالية في موسم واحد كانت في 1988 بوجود الفرنسي الان بروست والبرازيلي الراحل ايرتون سينا.

منصة التتويج

تشكلت منصة التتويج في مونتريال من ثلاثة ابطال هم (هاميلتون وباتون والونسو). المرة الأخيرة التي حدث فيها ذلك كانت في موسم 1991 (بوجود سينا وبروست ونيلسون بيكيت).

النقاط ..

باحتلال ماسا المركز 15 في كندا فإن ويبر أصبح الآن هو السائق الوحيد الذي فاز بنقاط في جميع سباقات هذا الموسم حتى الآن.

الصف الأول..

انطلقت سيارة لفريق رد بول من الصف الأول في آخر 12 سباقا. ولم ينطلق باتون من الصف الأول منذ سباق تركيا في حزيران (يونيو) 2009.

* المركز الأول..

وضع انطلاق هاميلتون من المركز الأول في مونتريال حدا لهيمنة رد بول على المركز الأول في سبعة سباقات متتالية. وويبر وهاميلتون هما السائقان الوحيدان اللذان حققا الفوز بعد الانطلاق من المركز الأول هذا الموسم حتى الآن. ولم ينطلق سائق لفيراري من المركز الأول منذ سباق البرازيل في 2008.

بلنسية..

سيكون سباق الأحد هو رقم 20 الذي يحمل اسم جائزة اوروبا الكبرى (أقيمت ثلاثة سباقات في انجلترا وخمسة في اسبانيا والبقية في المانيا) منذ إقامة أول سباق في 1983.

علامات مميزة..

بنجاح البرازيلي روبنز باريكيلو في إنهاء سباق كندا أصبح أول سائق ينجح في إكمال 15 ألف لفة في البطولة.

وسيحتفل فريق لوتس بخوض السباق رقم 500 له في البطولة مطلع الأسبوع المقبل رغم أن الفريق بتكوينه الحالي لم يخض سوى تسعة منها. وتأسس الفريق الأصلي على يد الراحل كولين تشابمان ليخوض 491 سباقا بين 1958 و1994.

ولم تخض سوى ثلاثة فرق سباقات أكثر في البطولة وهي فيراري 801 سباق ومكلارين 673 سباقا ووليامز 592 سباقا.

التعليق