"أتلانتس" يعود إلى الأرض بعد إنجاز مهمته إلى محطة الفضاء الدولية

تم نشره في الجمعة 28 أيار / مايو 2010. 10:00 صباحاً
  • "أتلانتس" يعود إلى الأرض بعد إنجاز مهمته إلى محطة الفضاء الدولية

واشنطن- هبط مكوك الفضاء "أتلانتس" أول من أمس بالمحطة الفضائية الدولية بمركز كينيدي بولاية فلوريدا، بعد أن أدى بنجاح مهمته الأخيرة.

ووصل المكوك إلى المدرج الساعة 8.48 ت م (12.48 ت ج)، بعد انتهاء العواصف التي حالت صباح أول من أمس دون هبوطه، وذلك بعد إنجاز آخر مهامه إلى الفضاء، عقب 25 عاما من إقلاعه للمرة الأولى، وهي المدة التي قطع خلالها أكثر من 185 مليون كلم.

وجاء هبوط المكوك، بعد أن تلقى طاقمه الضوء الأخضر من فريق المراقبة الأرضية، الذي قام بمراجعة حالة الدرع الواقي للمركبة، قبل دخولها إلى الغلاف الجوي، وعودتها إلى الأرض.

وتأتي عودة المكوك، بعد أن أتم مهمته الفضائية التي استمرت 12 يوما، ومن المقرر أن تقيم وكالة الفضاء الأميركية (ناسا)، احتفالا بوصول المركبة الساعة 16.00 (21.00 ت ج) في مركز ناسا بمطار الينجتون دي هيوستن (تكساس).

ونقل أتلانتس خلال مهمته الأخيرة إلى محطة الفضاء الدولية، ست بطاريات جديدة تزن كل واحدة منها 170 كغم، لاستبدالها بالقديمة، بالإضافة إلى غرفة جديدة للأبحاث العلمية، أنشأتها وكالة الفضاء الروسية.

وستعطي هذه الغرفة، مساحة إضافية جديدة للتخزين، كما زود المكوك المحطة بنقطة التحام جديدة لسفن الفضاء الروسية، وبعض المؤن لرواد المحطة وهوائي وبديل للأذرع الإلكترونية.

وتخطط وكالة الفضاء الأميركية (ناسا)، لسحب كل من مكوك أتلانتيس وديسكفري وانديفور، وسيتم استبدالها في العام 2015 بمركبات اوريون، التي تتسم بكبر حجمها وقدرتها الاستيعابية الكبيرة.

وخلال تلك الفترة، ستتكفل مركبة "سويز" الروسية، بنقل رواد الفضاء إلى المحطة الفضائية الدولية.

التعليق