أطعمة ومشروبات تعِد بخسارة الوزن وتضمن الرشاقة

تم نشره في السبت 22 أيار / مايو 2010. 10:00 صباحاً
  • أطعمة ومشروبات تعِد بخسارة الوزن وتضمن الرشاقة

مريم نصر

عمان- يعد الصيف فرصة ذهبية لخسارة الوزن وضبطه، وكل ما يجب فعله هو تعبئة الثلاجة بالأطعمة الصيفية التي تضمن الرشاقة، اختصاصية التغذية روبين فليبس تضع قائمة بالأطعمة التي يجب اعتمادها في الصيف.

البطيخ والشمام

على المرء أن يملأ خلال فصل الصيف ثلاجته بالبطيخ والشمام وتقطيعها لتكون جاهزة في كل وقت يشعر فيه بالجوع أو الرغبة في تناول الحلويات، وهي طريقة مثالية للشعور بالشبع من خلال أخذ سعرات حرارية قليلة وتروية الجسم بالماء الذي تحتويه هاتين الفاكهتين.

لبن خال من الدسم

أثبتت الدراسات أن الألبان الخالية من الدسم تسهم بشكل فعال في إنقاص الوزن، لذا يمكن أن يبدأ الشخص يومه بتناول اللبن ويمكن خلط نوعية اللبن المفضل بالفراولة أو التوت أو المكسرات.

خضراوات الصيف

يمكن الاحتفاظ بخضراوات الصيف مثل؛ الكوسا واليقطين الأصفر والفلفل الحلو الأصفر والأحمر والأخضر وتناولها باستمرار فهي تتمتع بنكهاتها اللذيذة، كما أنها قليلة السعرات وتعطي شعورا بالشبع ويمكن استخدامها نيئة أو وضعها في الأطباق الرئيسية مثل الباستا، أو يمكن تحضير السلطات منها وإضافة الجبنة البيضاء إلى الطبق.

استخدام الصلصات والتتبيلة ذات السعرات الحرارية المنخفضة

كثيرون يشعرون بالسأم من تناول الأطعمة الصحية ما يجعلهم يميلون إلى تناول أطعمة غنية بالنكهات والسعرات، ولكن بإضافة التتبيلة والصلصة المناسبة وقليلة الدسم يمكن تغيير الطعم وإضافة المتعة إلى الأطباق، ويمكن تجربة العديد من الصلصات الشرق أوسطية التي تحتوي زيت الزيتون والخل والنعنع وغيرها من المنكهات المفيدة واللذيذة.

صدور الدجاج والحبش المطبوخ أو المشوي

من الضروري تحضير كميات من صدور الدجاج والحبش المطهو في أواني حفظ الطعام في الثلاجة، فهي مصادر مهمة للبروتين وتبقي مستوى السكر في الدم في معدلاته الطبيعية، ويمكن تناولها بأي شكل من الأشكال سواء كانت باردة أو مع الصلصات أو السلطات.

شرب القليل من المشروبات المفضلة

توجد في الأسواق أحجام مختلفة من العصائر والمشروبات الغازية على الشخص أن يختار أصغر حجم؛ فالريجيم لا يعني أن يتوقف الشخص عن تناول ما يشتهي، فالأحجام الصغيرة فيها سعرات حرارية أقل كما أنها تعطي الفرصة للمرء للاستمتاع بالطعم الذي يحب.

الماء

عندما يحاول المرء خسارة الوزن يجب أن يصبح الماء صديقه المقرب، ويمكن تناول المياه المنكهة الخالية من السعرات الحرارية والسكر والاستماع بشرب 8 أكواب على الأقل من الماء أو المياه المنكهة.

البيض والفستق السوداني

آن الأوان كي تتخلص من فكرة أن خسارة الوزن يعني التخلي عن الطعام اللذيذ والمفضل؛ فهذه الأطعمة المفضلة قد تكون الطريقة للمحافظة على الوزن في المقياس الذي يريديه الشخص.

ومن هذه الأطعمة البيض الذي يحبذ تناوله في الصباح، وقد بينت الدراسات أن النساء اللواتي تناولن البيض خسرن وزنا أكثر من النساء اللواتي تناولن البيغل، فتناول البروتين في الصباح يساعد على خسارة الوزن.

وإذا لم يكن المرء يحب البيض فيمكن الاستعاضة عنه باللبن وجبنة الماعز.

كما بينت الدراسات الحديثة أن إدخال الفستق السوداني إلى النظام الغذائي يساعد على الحفاظ على الوزن من الزيادة؛ لأنه يحفز عمليات الايض ويجب تناول كميات قليلة منه أي ملعقة كبيرة من زبدة الفستق أو حفنة يد من الفستق الحب.

mariam.naser@alghad.jo

عن موقع shine.com

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »اطعمة ومشربات تعد بخسارة الوزن وتضمن الرشاقه (سارة)

    السبت 22 أيار / مايو 2010.
    شكرا على الموضوع كتير مفيد