الخطيب: الحكومة غير قادرة وحدها على تمويل وإدارة مهرجان الأردن

تم نشره في الثلاثاء 18 أيار / مايو 2010. 10:00 صباحاً
  • الخطيب: الحكومة غير قادرة وحدها على تمويل وإدارة مهرجان الأردن

المهرجان ينطلق بأمسية "تحية لأم كلثوم" تحييها الفنانة المصرية آمال ماهر

غيداء حمودة

عمان - أكدت وزيرة السياحة والآثار مها الخطيب أن الحكومة غير قادرة وحدها على القيام بمسؤولية تمويل وإدارة مهرجان الأردن في ظل الوضع المالي لموازنة الدولة للعام الحالي.

وأشارت خلال مؤتمر صحافي عقد ظهر أمس للإعلان عن فعاليات مهرجان الأردن 2010، إلى أن جمعية اصدقاء المهرجانات الاردنية التي تتولى إدارة وتنظيم مهرجان الاردن الحالي، والتي تشكلت من مجموعة سيدات ورجال أعمال يجمعهم حب للفن والموسيقى، استطاعت تنظيم أمور المهرجان في وقت قياسي.

وبينت أن المهرجان في السنوات الماضية تضمن أمورا ايجابية وأخرى سلبية، الا أنه يسير في الطريق الصحيح هذا العام من خلال شراكة القطاعين الخاص والعام بغية إنجاحه واستمراره.

وقالت الخطيب إن الشراكة الأهم هي مع الإعلام الذي يعتبر المرآة والصوت الذي يصل للمواطنين.

وأضافت أنه تم تقييم التجارب السابقة في إدارة المهرجان وتم الوصول الى أهمية وجود توأمة مع مهرجان عريق، ومن هنا جاءت التوأمة مع مهرجان بيت الدين في لبنان.

من جهته، قال أمين عمان المهندس عمر المعاني إن الدعم المقدم من قبل الأمانة لمهرجان الأردن 2010 هو دعم لوجستي، مشيرا الى أنه تم تأهيل جبل القلعة الذي يحتضن جميع فعاليات مهرجان هذا العام، اضافة الى الدعم المقدم في الترويج للمهرجان فضلا عن تنظيم حركة السير وتأهيل الفضاءات الحضرية الى أماكن اصطفاف.

رئيسة لجنة مهرجانات بيت الدين نورا جنبلاط، قالت إن التوأمة ستعود بفوائد كبيرة على المهرجانين على حد سواء. وبينت أن تبادل الخبرات الفنية والتقنية يعمل على تخفيض أجور الفنانين وتعزيز شبكة الاتصالات مع الخارج.

وأكدت جنبلاط أن التعاون بين المهرجانين لا يلغي خصوصية أي منهما وهويته، وكشفت عن أنه يتم التأسيس حاليا لمشاركة فنانين اردنيين في مهرجان بيت الدين العام المقبل.

وأعلن رئيس جمعية اصدقاء المهرجانات عصام السلفيتي أن فعاليات المهرجان ستبدأ في الثلاثين من حزيران (يونيو) المقبل، وستقام جميع فعالياته في جبل القلعة وتستمر حتى العشرين من آب (أغسطس). أما بما يخص أسعار التذاكر فكشف سلفيتي أنها تتضمن خمس فئات وتتراوح ما بين عشرة دنانير الى مائة وخمسين دينارا، وأن المسرح المعد للمهرجان سيتسع لحوالي 3000 مقعد.

وأكد السلفيتي لـ"الغد" أنه تم الإعداد لحملة دعائية كبيرة مع جهات عديدة لترويج المهرجان خارج الاردن.

وأعرب مدير عام شركة زين د. عبد المالك الجابر ومديرة بنك الاتحاد ناديا السعيد وياسين تلهوني من بنك القاهرة عمان، عن سعادتهم كون مؤسساتهم داعمة للمهرجان، مؤكدين تكاتف جميع الجهات للعمل على إنجاح المهرجان.

ويفتتح المهرجان في الثلاثين من حزيران بأمسية "تحية لأم كلثوم" تحييها الفنانة المصرية آمال ماهر بمشاركة المايسترو سليم سحاب.

ومن الفنانين المحليين يشارك كل من طلال أبو الراغب والمصور زهراب في عرض موسيقي مصاحب بصور بعنوان "أرض الخلود"، اضافة الى عرض "ليلة أردنية" تضم مكادي نحاس وفرقة شو هالأيام وفرقة سلام.

ويتضمن المهرجان أمسية جاز بمشاركة كل من فرقة اطار شمع من سورية وفرقة عمر الفقير الأردنية، إضافة الى عزيز مرقة، فضلا عن أمسية مشتركة بعنوان "مزيج جاز" للثلاثي خوري من الاردن ونوا جاز من فرنسا.

ويتضمن المهرجان مشاركة كاظم الساهر، إضافة الى مشاركة للفنانة فريدة المتخصصة بالمقام العراقي.

ومن الموسيقى العالمية يشارك كل منMercan Dede Secret Tribe وPink Martini وIl Divo، إضافة الى عرض Shaolin Monks.

ويتضمن المهرجان ايضا أمسية "مزيج روك"، يشارك فيها ريم بنا من فلسطين وهمام عماري وجدل من الاردن، إضافة الى أمسية فلامنكو، وأمسية موسيقى كلاسيكية للاوركسترا الفلسطينية.

جمعية اصدقاء المهرجانات الأردنية هي جمعية غير ربحية تأسست في آذار (مارس) من العام الحالي من قبل مجموعة من رجال وسيدات أعمال من القطاع الخاص يجمعهم شغف بالثقافة والفنون. وتهدف الجمعية الى تعزيز موقع الأردن باعتباره وجهة سياحية عالمية غنية بالثقافة والحضارة.

وتتمثل مهمة الجمعية في تنفيذ رؤية جلالة الملك عبدالله الثاني في تعزيز الأردن كوجهة سياحية وثقافية واقتصادية اضافة الى خلق مهرجان جديد للثقافة والفنون يعنى بتعزيز السياحة وتنمية الوعي الثقافي لدى جميع أعمار وطبقات المجتمع.

ويسعى المهرجان الى انشاء مبادرة ثقافية مستمرة لتكون في نهاية المطاق مستدامة على مدار السنة، فضلا عن استخدام مهرجان الاردن كوسيلة لدعم المواقع التراثية الاردنية وتعزيز التفاعل والحراك الثقافي وتعزيز مشاركة القطاع الخاص في تحقيق أهداف المهرجان وتعزيز وتشجيع المواهب الاردنية الشابة والحفاظ على الهوية الثقافية الاردنية. وتتكون اللجنة التنفيذية للمهرجان من كل من عصام سلفيتي عضوا مؤسسا ورئيسا للجمعية وياسين تلهوني عضوا مؤسسا ونائبا لرئيس الجمعية وسها بواب عضوا مؤسسا ومديرا تنفيذيا. وتضم اللجنة كلا من لؤي أبوغزالة ورجا غرغور وعزام فخر الدين وباسمة غاوي وتيما قعوار وهانيا كباريتي ورجا خوري وسمير مراد وتالا نقل وظافر يونس أعضاء.

ghaida.h@alghad.jo

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »عدل (هايل)

    الثلاثاء 18 أيار / مايو 2010.
    المهم ان تنتهي ظاهرة الدخول المجاني لأبناء الذوات بينما الطبقة الكادحة ومن ليس لهم واسطة يدفعون ثمنا مضاعفا لتغطية دحول ابناء الذوات
  • »عدل (هايل)

    الثلاثاء 18 أيار / مايو 2010.
    المهم ان تنتهي ظاهرة الدخول المجاني لأبناء الذوات بينما الطبقة الكادحة ومن ليس لهم واسطة يدفعون ثمنا مضاعفا لتغطية دحول ابناء الذوات