"حاتم" تطلق موقعها الإلكتروني المنفصل وسلسلة كتب تعنى بالطفولة

تم نشره في الاثنين 17 أيار / مايو 2010. 10:00 صباحاً
  • "حاتم" تطلق موقعها الإلكتروني المنفصل وسلسلة كتب تعنى بالطفولة

لبنى عصفور
 

عمان- أعلنت المؤسسة الصحافية الأردنية- مجلة حاتم عن إطلاق موقعها الالكتروني المنفصل وسلسلة كتب حاتم خلال مؤتمر صحافي عقد ظهر أمس في مقر المؤسسة.

وأشارت رئيسة تحرير المجلة سميحة خريس إلى إنجازات المجلة التي انطلقت قبل 12 عاما، والاهتمام الذي توليه لتقديم كل ما هو قيم للأطفال سواء على الصعيد الفني أو الدرامي أو المعرفي، بما يتناسب ويحترم ذكاء الطفل وعقله.

ونوهت إلى أن المجلة تستعين بكتّاب ورسامين أردنيين معاصرين مطلعين على أدب الأطفال العالمي الحديث، للارتقاء بمستواها بشكل ينسجم مع المعاصرة.

وبينت خريس أن المجلة تمنح الأطفال فرصة المشاركة سواء عن طريق تقديم قصصهم ومشاركاتهم، ليصبحوا مراسلين صحافيين للمجلة، لافتة إلى أنه يشارك بالمجلة حاليا ستون طفلا كمراسلين صحافيين.

وبما أن الانترنت أصبح الوسيلة الأسرع انتشارا، والأكثر شعبية لدى الأطفال، أطلقت المجلة موقعها الالكتروني المنفصل وهو www.hatemmagazine.com، حيث كان الموقع في السابق متاحا عن طريق رابط على موقع صحيفة الرأي.

ويقدم الموقع الجديد أفكارا ونشاطات وفرصا جديدة للأطفال مثل؛ خدمة تصفح المجلة بالكامل الكترونيا، إلى جانب عدة خيارات تمكن الطفل من الإطلاع على الأرشيف وألبوم الصور والألعاب، التي صممت خصيصا لتراعي الأعمار المختلفة، كما ستقدم لعبة خاصة بها اسمها "حاتم في عمان"، وهو الفتى الذي يوزع الجريدة في شوارع المدينة.

وتمكن هذه اللعبة الأطفال من التعرف على شوارع ومعالم العاصمة عمان من خلال اللعب وتحصيل النقاط، ويسعى القائمون على المجلة لنشر اللعبة عربيا في المستقبل.

كما يوفر الموقع فرصا للحوار والالتقاء بين الأطفال وتقديم مساهماتهم، بالإضافة إلى المعلومات السياحية عن الأردن، ورزنامة تعرف بالأحداث الوطنية والعالمية وترصد الأحداث الخاصة بالطفولة.

كما لا يغفل الموقع أهمية المواقع الشهيرة المخصصة للأطفال، حيث يوفر رابطا للمواقع الصديقة، وخيارات أخرى مثل تعرف على وطنك والفعاليات والإعلانات إضافة إلى شريط متحرك يقدم آخر الأخبار العالمية التي تعنى بالطفولة.

وسيطرح الموقع استفتاء حول المجلة، ليقدم الأطفال اقتراحاتهم وأفكارهم.

كما أعلنت خريس عن إطلاق سلسلة كتب حاتم، التي تضم مجموعة من الكتب، بواقع كتاب كل ستة أشهر يطرح في كل مرة مواضيع مختلفة.

وأول كتاب صدر من السلسلة جاء بعنوان "سلة العنب وحكايات أخرى من تراث الشعوب". وهي مجموعة منتقاة بعناية، وتطرح حكايات الشعوب التي درست بعمق لترقى بذائقة الطفل وتنميها وتطورها.

كما حمل "سلة العنب" رسومات مختلفة تحتوي تفاصيل لافتة للعينين وألوانا مشعة وأبعادا بصرية مدروسة، إلى جانب أبحاث عن كل حضارة تنتمي لها القصة العالمية التي يسردها الكتاب قام بها الفنان الأردني لؤي مبيضين.

أما طباعة الكتاب فهي بمستوى عال تعكس مدى اهتمام المجلة بإطلاق كتاب يهتم بالأطفال ويفيدهم ويمتعهم بصريا.

القصص العالمية التي ترجمتها للعربية الكاتبة هيا صالح حملت عناوين مثل "البرعم الوردي الصغير" من التراث الإنجليزي و"فتاة البرتقالة" من التراث الإسباني و"إنقاذ القطار" من التراث الهولندي وغيرها الكثير.

والكتاب الآن متوفر في مكتبات مناطق عمان المختلفة، وسيشمل توزيعه باقي المحافظات قريبا.

أما الكتاب الذي سيطرح مستقبلا فيحمل روايات لأدباء أردنيين، وتتبعه كتب عن التكنولوجيا والأدب والفن وغيرها.

lubna.asfour@alghad.jo

التعليق