جمعية العفاف تنظم دورة "مفاتيح النجاح في التعامل مع الأبناء"

تم نشره في الأربعاء 21 نيسان / أبريل 2010. 10:00 صباحاً

عمان - الغد - نظمت جمعية العفاف الخيرية مؤخرا، دورة بعنوان "مفاتيح النجاح في التعامل مع الأبناء" في مرحلتي الطفولة والمراهقة.

واشتملت الدورة التي قدمتها المستشارة الأسرية الدكتورة عرين المجالي، على ثلاثة محاور ناقشت خصائص مرحلتي الطفولة والمراهقة، واحتياجات كل مرحلة وطرق التعامل معها.

وركزت الدورة على التربية، من خلال وجود فرق بين تربية الموقف والجوهر، وأثر كل منهما على شخصية الأبناء؛ إذ إن تربية الموقف، هي ردود فعل لمواقف تنتهي بانتهاء الحدث، كما أنها تعتبر تربية علاجية، أما تربية الجوهر، فهي ذات أهداف مدروسة وتعد الأبناء للمستقبل، فضلا عن أنها تشكل قناعات لدى الأبناء، وتعتبر تربية وقائية وعلاجية.

وناقشت الدورة طرق التعامل مع عدد من المشكلات التي تخص هذه الفئة، ومنها الاغتراب والتمرد والخجل والانطواء والعصبية وحدة الطباع، إضافة إلى مناقشة المشاركات في كيفية التعامل مع المواقف التي تواجه الأم، في تعاملها مع الأبناء، من خلال العمل ضمن مجموعات، تسهل على الأم التعامل مع أخطاء المراهقين بطرق مختلفة منها؛ اتباع أسلوب الحوار، والنظرة الإيجابية، والتركيز على نقد سلوك الشخص لا ذاته، والتحلي بالصبر وطول النفس، وإشاعة روح الشورى في الأسرة.

ويأتي تنظيم هذه الدورة، التي استمرت على مدار أربعة أسابيع، وشاركت فيها خمسون مشاركة، ضمن أهداف الجمعية في بناء الأسرة على أسس سليمة، والمحافظة على استمراريتها ونجاحها.

التعليق