انطلاق فعاليات مؤتمر "الرواية العربية: الواقع والآفاق"في جامعة جرش الأهلية اليوم

تم نشره في الثلاثاء 13 نيسان / أبريل 2010. 09:00 صباحاً

عزيزة علي

عمان - بمشاركة عربية ومحلية واسعة، تنطلق صباح اليوم، فعاليات مؤتمر النقد الثالث عشر، الذي يأتي بعنوان "الرواية العربية: الواقع والآفاق"، وينظمه قسم اللغة العربية في كلية الآداب بجامعة جرش الأهلية، ويتواصل على مدار ثلاثة أيام.

ويتضمن افتتاح المؤتمر الذي يقام على مدرج المتنبي كلمات الافتتاح، تلي ذلك الجلسة الأولى، التي تحمل عنوان "الفنون القصصية في الموروث العربي"، ويترأسها د.محمد عبد المحسن (سورية)، ويشارك فيها: د.أحمد فليح، ويتحدث عن "بدوي في أوروبا"، د.مصطفى بشير قط، ويتحدث عن "القصص في الموروث النقدي العربي"، د.محمد عزوي، عن "فن القصص الشعبي"، د.أسامة اختيار حول "خصائص الأسلوب في الموروث القصصي في الأندلس"، د.بسمة عروس "العوالم السردية والسيميائية في القص على لسان الحيوان في الأدب العربي"، ويتناول د.لؤى علي خليل "أدب المعراج أنموذج من السرد الحكائي"، فيما يتحدث د.حسام أيوب عن "تقنيات السرد الشفهي في القصة القرآنية: قصة موسى عليه السلام نموذجا".

ويتضمن محور الجلسة المسائية "الفنون القصصية في الموروث العربي"، ويترأسها د.صالح بن مغيض الغامدي، ويشارك فيها، د.البشير الوسلاتي عن "الظاهرة القصصية في كتاب الأغاني لأبي الفرج الأصفهاني"، د.عشتار داود عن "تجليات السرد في الخطاب العجائبي: قصة سليمان عليه السلام أنموذجا"، د.صلاح الدين يونس عن "قراءة لقصة حي بن يقظان لابن طفيل بين الفلسفي والأدبي"، كما يتحدث د.خليل شكري هياس، عن "السيرة الذاتية في الموروث العربي"، ويتحدث د.سالم الهدروسي وإيمان ربيع عن "حكاية الصياد والعفريت في ألف ليلة وليلة قراءة سردية"، كما يقدم د.عمر صابر ود.ماهر النداف ورقة حول "ظاهرة النحل في الرواية الأدبية التراثية وحكمها في الشريعة الإسلامية".

وتتناول الأوراق البحثية في اليوم الثاني للمؤتمر "البناء الفني في الرواية الجديدة"، ويترأسها د.مدحت الجيار، ويشارك فيها د.عصام بني عمار، ويتحدث عن "التجريب في روايات صنع الله ابراهيم، د. جودي البطاينة عن "صورة المرأة الغربية في الخطاب الأيديولوجي، د.عبدالباسط مراشدة "المكان في رواية بيت الاسرار لهاشم غرايبة"، ويتحدث د.فتحي بو خالفة عن "الرواية العربية الجديدة بين الواقعية واثبات المشروعية، د.علي مومن عن "استراتيجية الكشف والتعتيم: رهانات الخطاب الروائي البوليسي المغاربي"، د.صالح ولعة يتناول "البناء الفني في الرواية الجديدة: دراسة في خصوصية الكتابة عند عبدالرحمن منيف"، د.حسن سرحان عن "بنية الانعكاس الذاتي في الرواية العربية الجديدة: نجمة اغسطس انموذجا"، د.جمال بوطيب عن "البناء الفني في الرواية الجديدة من خلال نماذج نصية روائية عربية".

ويشارك في الجلسة الثانية التي يترأسها د.محمد ربيع، د.سلاف بوحراثي عن "دلالة الشخصية وعلاقتها بالبناء الروائي في رواية حمائم الشفق لجيلاني خلاص"، د.منى بشلم عن "تجريب التأصيل في الرواية الجديدة عند عز الدين جلاوجي"، د.حكيمة بوقرومة "الفضاء الحكائي في رواية ريح الجنوب لعبد الحميد بن هدوقة"، د.عبد السلام أقلمون عن "التعلق والانزياح في تغريبة بني حتحوت إلى بلاد الشمال لمجيد طوبا"، د.قاسم حسن القفة حول "الأسلوب الشعري في الرواية العربية: رواية المجوس لإبراهيم الكوني"، د.فاطمة بدر عن "التناوب في الرواية: دراسة في أنساق بناء الحدث الروائي وأشكاله"، د.إبراهيم الخطيب عن "البناء الفني في رواية الاسكندرية للروائي الأردني صبحي فحماوي"، د.فؤاد عبدالمطلب عن "هاملت ودون كيشوت"، د.فائزة المشهداني عن "الموروث الشعبي في الرواية الحديثة: أحلام شهرزاد أنموذجا".

وتتناول الجلسة المسائية "مستويات اللغة الروائية"، ويترأسها د.ذياب قديد، ويشارك فيها د.نجود الحوامدة "التناص في رواية متاهة الأعراب في ناطحات السحاب"، د.محمد بن يحيى "مستويات اللغة الروائية السعودية: نماذج مختارة"، د.عبد الحميد الحسامي عن "مستويات اللغة الروائية في روايات حبيب عبد الرب سروري"، د.محمد زهار "بنية التضاد بين الدلالة الوظيفية ودلالة الشخصية في الرواية الجزائرية"، د.حنان حمودة "آفاق السرد في بناء رواية عندما تشيخ الذئاب"، د.بلال كمال عبدالفتاح "العنوان الروائي: عتبة وعلامة لغوية، الرواية الأردنية نموذجا"، د.لعموري زاوي "الارتحالات الأجناسية في الكون السردي الغيطاني"، د.سعيدة كحيل "مستويات اللغة الروائية: دراسة في ثلاث روايات معاصرة"، د.وليد السراقبي "رواية ميرامار: قراءة تحليلية في الرمز واللغة"، د.نجوى عمر عبد الناصر "مستويات اللغة الروائية"، د.محمود عايد عطية "قراءة في الإرث المنهجي للشكلانية الروسية".

جلسات اليوم الثالث تأتي بعنوان "أشكال السرد ومستوياته"، ويديرها د.جمال بوطيب، ويشارك فيها د.علي بولنوار "تقنيات الوصف في رواية شرفات بحر الشمال"، د.نواري سعودي "قراءة نموذجية في مجموعة شهرزاد تبوح بأشجانها"، د.حجاب عبداللطيف "متعة السرد"، د.ذياب قديد "بنية الوصف في الرواية العربية: الرواية المغاربية نموذجا"، كمال عطاب "البنيات الوصفية وآليات التصوير في المقامات"، د.سوسن ناجي رضوان "خوف الكتابة في استراتيجيات الهروب في السرد القصصي النسائي العربي المعاصر"، د.مصطفى بيومي عبدالسلام "قراءة السيرة الذاتية"، د.عبد الوهاب بوشليحة "الذاكرة المتقطعة: قراءة في رواية مذنبون لون دمهم في كفي للحبيب السايح"، د.منتهى طه الحراحشة "التشكيل السردي في الرواية الجديدة: أنت منذ اليوم نموذجا".

الجلسة الثانية تخصص لمحور "أشكال السرد ومستوياته"، وتترأسها د.سوسن ناجي رضوان، ويشارك فيها د.زينب فرغلي "حفيدات شهرزاد: الرواية في القص النسائي"، يمينة قرفي "قراءة في الأشكال السردية العربية"، د.مديحة عتيق "آفاق الرواية الجديدة في الجزائر"، د.بن عمرة سعيد "المتخيل السردي في رواية التبر لإبراهيم الكوني"، د.عبد الحق بلعابد "سرديات العمران بين قصدية السردي وصدقية التاريخ في رواية العلامة لبنسالم حميش"، د.سليم بركان "سرديات الخطاب الروائي العربي الجزائري الجديد"، د.غنام محمد خضر "المفارقة الزمنية في نهار عراقي لعبد الرحمن مجيد الربيعي"، د.ليندة خراب "قراءة بنيوية في أشكال السرد والساردين".

الجلسة المسائية تأتي بعنوان "جهود الطيب صالح في تطور الرواية العربية"، ويترأسها د.وليد السراقبي ويشارك فيها د.أحمد العرود "الحس الأسطوري في بناء الشخصية الروائية" زيد القرالة "تجاوز المحاذير في الرواية العربية بين الوسيلة والغاية"، د.فؤاد شيخ الدين عطا "مستويات اللغة في رواية موسم الهجرة إلى الشمال"، د.فايزة محمد سعد "جهود الطيب صالح في تطور الرواية العربية"، د.بشرى تاكفراست "الحب، الجنس، الجريمة، وسؤال الغائب الحاضر في رواية موسم الهجرة إلى الشمال"،
د. مراد مزعاش "تجليات الصراع الحضاري في رواية موسم الهجرة إلى الشمال"،
د. إبراهيم أنيس الكاسح "الزمن الروائي وتشكلاته في رواية موسم الهجرة إلى الشمال"، ليبيا، د.مصطفى طوبي "الطيب صالح وتجديد الرواية العربية من خلال مفهوم اللاتحديد".

azezaa.ali@alghda.jo

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »الإبداع في جرش (لينة)

    الأحد 5 شباط / فبراير 2012.
    كيف يمكنني الحصول على هذه الأبحاث القيمة؟