انطلاق فعاليات مهرجان "زخارف حركية" مساء غد

تم نشره في الأحد 11 نيسان / أبريل 2010. 10:00 صباحاً
  • انطلاق فعاليات مهرجان "زخارف حركية" مساء غد

عزيزة علي

عمان- تنطلق عند السابعة والنصف من مساء غد وبمشاركة تسع فرق محلية وعربية وعالمية، فعاليات مهرجان عمان الدولي للرقص في دورته الرابعة "زخارف حركية" الذي تنظمه مؤسسة دوزان وأوتار، وذلك في مركز الحسين الثقافي.

ويشارك في المهرجان عشر فرق من الولايات المتحدة الأميركية، لبنان، هولندا، اسبانيا، تونس، ألمانيا، بلجيكا، بريطانيا، الجزائر، بالإضافة إلى الأردن، من عروض تقام في مدينتي عمان والزرقاء.

ويضم المهرجان إلى جانب فعاليات الرقص ورشة للتدريب على الرقص المعاصر، كما أن بعض العروض تستهدف فئة الأطفال.

وبينت المدير الفني للمهرجان دينا أبوحمدان أن الجديد في هذه الدورة تنظيم إقامات فنية للخبراء العالميين، لبناء قدرة الشباب المهتم بالرقص على أنواعه ودعمه لإنتاج عمل خاص به.

ومن هذه القامات والمشاريع: هيب هوب- من أحياء المدينة إلى مسرحها- الرقص أندر غراوند، مشروع دمج الرقص والموسيقى -رقص معاصر، وورشات عمل مع مدرسة لآبان للرقص من خلال فرقة ترانزشن لآبان.

وتقول أبو حمدان "المهرجان يكمل مسيرة الثقافة والفن في الأردن ويطرحه بقوة على الخريطة الفنية والثقافية العالمية، ويؤكد أننا نستطيع من خلال تنمية المواهب التي تنتظر من يكتشفها أن نقدم فناً راقياً رفيع المستوى يضاهي ما يقدم في بقية دول العالم".

ويسعى القائمون على المهرجان إلى إيجاد فرص للتواصل والتفاعل بين مختلف الثقافات، وتعريف الشباب والمهتمين على تقنيات رقص مختلفة، وأساليب وتوجهات وأفكار جديدة، لتوطيد معرفتهم ومخزونهم الفلسفي والاجتماعي والثقافي المختلف في إطار فني، وإتاحة فسحة لهم للتعبير عن أفكارهم وهويتهم.

ويذكر أن المهرجان انطلق في دورته الأولى في العام 2007، ولاقى نجاحا تنظيميا وجماهيريا غير مسبوق بين فعاليات الفنون الأدائية، واستمرت الفعالية في عامها الثاني 2008 والثالث 2009 وبالنجاح والحضور الجماهيري نفسه.

وشارك ضمن دوراته فنانون وفرق عالمية كفرقةNew York ensemble لرقص التاب من برودوي، وفرقة Kafig الفرنسية لرقص الهيب هوب، وهنريتا هورن وبينا باوش من ألمانيا وكاندوكو من بريطانيا في الرقص المعاصر.

الفعالية هي محاكاة جيل الشباب بلغة يحبونها ألا وهي الموسيقى والتعبير الجسدي الراقص المحترف.
 
Azezaa.ali@alghad.jo

التعليق