بلاتيني يمهل أوكرانيا شهرين للتقدم في استعداداتها

تم نشره في السبت 10 نيسان / أبريل 2010. 10:00 صباحاً
  • بلاتيني يمهل أوكرانيا شهرين للتقدم في استعداداتها

كييف - أمهل ميشيل بلاتيني رئيس الاتحاد الاوروبي لكرة القدم الحكومة الاوكرانية شهرين لاظهار ان كييف ستكون قادرة على الوفاء بالمطلوب منها للمشاركة في استضافة نهائيات كأس الامم الاوروبية 2012.

وقال بلاتيني اول من امس الخميس في ختام رحلة استغرقت يومين طاف فيها المدن الاوكرانية الاربع التي ستستضيف البطولة انه أبلغ هذا للرئيس الاوكراني فيكتور يانوكوفيتش خلال اجتماع جمع بينهما على الرغم من نفيه في رده على سؤال لأحد الصحافيين ان الامر يرقى الى مستوى الانذار.

واضاف بلاتيني للصحافيين عقب اجتماع دام نصف ساعة مع يانوكوفيتش "لقد أخبرته اننا بحاجة لضمانات من الحكومة بشأن المضي قدما في الاستعدادات وأبلغته اننا نود في الشهرين المقبلين رؤية اشارات قوية على حدوث تقدم."

وتابع "منح الرئيس يانوكوفيتش ضمانات بأن العمل سيتم انجازه وانه سيقوم بكل شيء من اجل ضمان قيام الحكومة بالمطلوب منها."

وأدت المشكلات الاقتصادية والبرد القارس والتوتر السياسي الى توقفات طويلة في استعدادات الجمهورية السوفيتية السابقة قبل البطولة التي تضم 16 منتخبا والتي ستستضيفها اوكرانيا بالمشاركة مع جارتها بولندا.

وتتأخر اعمال البناء خمسة اشهر عن المواعيد المقررة إذ توجد مشكلات في استاد العاصمة كييف الذي من المقرر ان يستضيف النهائي اضافة الى مشكلات في مدينة لفيف الواقعة في غرب البلاد. وتقع المدينتان الاوكرانيتان الاخرتان اللتان تستضيفا البطولة وهما خاركيف ودونيتسك في شرق البلاد.

وكرر بلاتيني القول بأن اللجنة التنفيذية للاتحاد الاوروبي اعلنت انه اذا لم يكن استاد العاصمة كييف مستعدا فان بطولة كأس اوروبا لن تقام في اوكرانيا.

وبسؤاله عن خطة الاتحاد الاوروبي للتعامل مع اي ظروف طارئة قال بلاتيني "لا توجد خطة بديلة اولى ... او ثانية" الا انه اشار الى ان الاتحاد الاوروبي لن يتحمل الانتظار عاما ونصف العام لاتخاذ قرار نهائي.

وقال يانوكوفيتش الذي أقر مطلع هذا الشهر بأن الاستعدادات لاستضافة البطولة "في حالة سيئة" لبلاتيني ان اوكرانيا "ستتحرك بأقصى سرعة وستحاول تعويض اي تأخير."

ونقلت ادارة الصحافة والاعلام التابعة للرئيس الاوكراني عن يانوكوفيتش قوله لبلاتيني انه في ظل سمعة اوكرانيا التي باتت الان على المحك فان الرئيس سيراقب بنفسه الاستعدادات الخاصة بالبطولة.

واعلنت اوكرانيا بالفعل عن مزادات اسبوعية على اذون الخزانة للمساعدة في جمع الاموال اللازمة لاستضافة نهائيات 2012 وهو ما سيزيد بشكل كبير من مشكلات الدين المحلي المتزايدة. كما تخطط اوكرانيا لاطلاق مسابقة يانصيب وطنية في وقت لاحق من هذا العام.

وقال يانوكوفيتش ان تكلفة تعويض التأخير في عمليات الانشاء ستكلف البلاد 40 بليون هريفنيا (5.053 بليون دولار).

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »ام الكروم (علاء السردي)

    السبت 10 نيسان / أبريل 2010.
    يارب ياعبدالله الحنيطي يخسر الفيصلي الاثنين اذا داومت صباحي
  • »ام الكروم (علاء السردي)

    السبت 10 نيسان / أبريل 2010.
    يارب ياعبدالله الحنيطي يخسر الفيصلي الاثنين اذا داومت صباحي