علماء يتوصلون إلى كيفية مكافحة البروتينات المسؤولة عن نمو السرطان

تم نشره في الخميس 8 نيسان / أبريل 2010. 10:00 صباحاً


ألمانيا- أعلن علماء في ألمانيا أمس، اكتشافا مذهلا يتناول الطريقة التي يحول بها بروتين الإنترفيرون بيتا، دون نمو الأورام السرطانية.

ويستخدم بروتين الإنترفيرون بيتا، الذي يتنقل بين الخلايا، بالفعل، في بعض علاجات السرطان، ولكن العلماء حذروا من أن معرفة الطريقة التي يستخدمها البروتين لمنع نمو السرطان، لم توح للأطباء حتى الآن، بأي طريقة جديدة لاستخدامه كعقار.

وقالت يادفيجا يابلونيسكا من مؤسسة هيلمهولتس (اتش زد أي)، إن «الإنترفيرون بيتا، يمنع الأورام من الوصول إلي جهاز الدورة الدموية، ونحن لم نتوقع مطلقا هذا التأثير على الأورام».

ومن المعروف منذ وقت طويل، أن الإنترفيرون بيتا، يساعد في التواصل بين الخلايا، وهذا يحفز جهاز المناعة خلال العدوى الفيروسية والالتهابات الأخرى، ولكن من الواضح الآن، انه قادر على التداخل مع مواد تعرف بعوامل النمو في الأورام، ومن دون وصول الدم لا، يستطيع الورم النمو.

ونشر هذا البحث الألماني في جريدة كلينيكال انفيستيجاشن، وتوصلت مؤسسة اتش زد اي، إلى هذا الاكتشاف، بعدما قامت بحقن مجموعتين من الفئران بخلايا ورمية، الأولى لا تستطيع إنتاج الإنترفيرون بيتا، وفيها نمت الأورام بشكل سريع، والثانية التي تستطيع تخليق الإنترفيرون بيتا، وكان نمو الأورام فيها أبطأ منه في المجموعة الأولى.

التعليق