ريد بول ينطلق من الخط الأول في جائزة أستراليا

تم نشره في الأحد 28 آذار / مارس 2010. 10:00 صباحاً
  • ريد بول ينطلق من الخط الأول في جائزة أستراليا

فورمولا 1

 

ملبورن - سينطلق الالماني سيباستيان فيتيل سائق ريد بول رينو، من المركز الأول في جائزة ملبورن الكبرى، المرحلة الثانية من بطولة العالم لسباقات فورمولا 1 اليوم الاحد، بعد تصدره التجارب الرسمية التي أقيمت أمس السبت على حلبة البرت بارك.

وقطع فيتيل أسرع لفة بزمن 919ر23ر1 دقيقة بمعدل سرعة وسطي 491ر227 كلم/ساعة، متقدما على زميله الاسترالي مارك ويبر (035ر24ر1 د) والاسباني فرناندو ألونسو سائق فيراري (111ر24ر1 د).

وهو الانطلاق الثاني على التوالي لفيتيل (22 عاما) من المركز الاول بعد جائزة البحرين الكبرى حيث بدا في طريقه لتحقيقه فوزه السادس بعدما سيطر على السباق من البداية حتى اللفة 35 من اصل 49، لكن الالماني الشاب عانى من مشاكل سمحت لثنائي فيراري الونسو والبرازيلي فيليبي ماسا بتجاوزه ليمنحا "سكوديريا" الثنائية.

وقال فيتيل الذي يسعى الى تحقيق فوزه السادس في مسيرته: "لم ننه عملنا في البحرين، لذلك سنحاول انهاءه هنا.. طبيعة الحلبة تختلف عن البحرين، وأتوقع ان تكون أكثر حركة. المسار ليس طويلا، لذلك قد تعاني سيارات المقدمة في تخطي سيارات الذيل".

وشعر فيتيل بالسعادة لأنه أفسد الحفل على ويبر زميله في الفريق بعد أن انتزع منه مركز أول المنطلقين على أرض بلاده.

وسبق لفيتل أن خسر مركز أول المنطلقين في سباق بلاده بعد أن تفوق عليه ويبر في العام الماضي، وقال فيتل "أقول أولا إن هذه نتيجة رائعة لكل منا وللفريق. إنه سباق في بلد مارك لذا فهو أمر طريف بعض الشيء".

وأضاف مازحا "تذكرون في العام الماضي حين خطف مني مركز أول المنطلقين في المانيا.. إنه نوع من الثأر".

وفاز فيتل المرشح لإحراز اللقب رغم صغر سنه حيث يبلغ من العمر 22 عاما بأربعة سباقات في العام الماضي قبل أن ينهي الموسم في المركز الثاني بالترتيب العام للسائقين وراء البطل البريطاني جنسون باتون.

وفي العام الماضي أيضا عاش ويبر (33 عاما) كثير التنقل بين الفرق بالمقارنة بزميله أنجح مواسمه في البطولة حيث فاز بسباقين بعد غياب عن الانتصارات استمر سبع سنوات قضاها في فرق قليلة النجاح.

وقال ويبر "بالتأكيد لست سعيدا بالترتيب لكن سيباستيان قام بعمل رائع اليوم وضغط كلانا بقوة على الآخر وهذا هو المطلوب في هذا المستوى".

وهيمن فريق ريد بول رينو على التجارب الحرة، اذ تقدم فيتيل الذي سينطلق للمرة السابعة في مسيرته من المركز الاول، بفارق بسيط (116ر0 ثانية) عن زميله ويبر الذي سيخوض السباق أمام جماهيره، وعلى الاسباني فرناندو ألونسو بطل العالم مرتين والمتوج في البحرين منذ أسبوعين، وقال ألونسو: "أنا واثق من سباق الغد، لكن أول ثلاثة سائقين يدركون تماما ان السباق طويل وبالامكان حدوث الكثير من الأشياء، ومن غير الواضح اذا ستكون الحلبة ناشفة أم لا".

وحل بطل العالم البريطاني جنسون باتون سائق ماكلارين مرسيدس رابعا، متقدما على البرازيلي فيليبي ماسا سائق فيراري، والالماني نيكو روزبرغ سائق مرسيدس جي بي، في حين أتى الالماني ميكايل شوماخر بطل العالم سبع مرات سابقا، في المركز السابع، وقال شوماخر: "أعتقد ان الترتيب يعكس وضع الفرق جيدا، وتأديتنا هي القصوى حاليا. سنسعى الى تحقيق المزيد خلال السباق، ومكان انطلاقي على الطرف الجاف من الحلبة".

وكانت المفاجأة في حلول البريطاني لويس هاميلتون بطل العالم عام 2008، في المركز الحادي عشر وعدم تمكنه من خوض المرحلة الثالثة من التجارب، لينطلق من الخط السادس اليوم، وقال هاميلتون: "لم يكن تماسك الاطارات جيدا في التجارب. أشعر بانني استخرجت كامل طاقة السيارة. أتمنى أن يكون السباق أفضل من التجارب".

السائقون العشرة الأوائل

1- الالماني سيباستيان فيتيل (ريد بول رينو) 919ر23ر1 د

2- الاسترالي مارك ويبر (ريد بول رينو) 035ر24ر1

3- الاسباني فرناندو ألونسو (فيراري) 111ر24ر1

4- البريطاني جنسون باتون (ماكلارين-مرسيدس) 675ر24ر1

5- البرازيلي فيليبي ماسا (فيراري) 837ر24ر1

6- الالماني نيكو روزبرغ (مرسيدس جي بي) 884ر24ر1

7- الالماني مايكل شوماخر (مرسيدس جي جي) 927ر24ر1

8- البرازيلي روبنز باريكيللو (ويليامز - كوزورث) 217ر25ر1

9- البولندي روبرت كوبيتسا (رينو) 372ر25ر1

10- الالماني ادريان سوتيل (فورس انديا-مرسيدس) 834ر26ر1

 

التعليق