رفع أسعار الوجبات السريعة يفيد الصحة

تم نشره في الأربعاء 10 آذار / مارس 2010. 10:00 صباحاً

واشنطن- كشفت دراسة نشرت أمس أن رفع أسعار “الوجبات السريعة” وخفض أسعار الأغذية الصحية ربما يكونان وسيلة مفيدة لتغيير العادات الغذائية الخاطئة لدى البعض.

وقال رئيس الفريق الذي قام بالدراسة، كيا جي دفي، الأستاذ في جامعة كارولينا الشمالية “إن فرض المزيد من الضرائب على الوجبات السريعة ذات القيمة الغذائية المنخفضة ربما يؤدي إلى تقليل استهلاك المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من السكر واللجوء إلى بدائل صحية”.

وذكرت الدراسة، التي نشرتها مجلة (غاما) أمس، أن المراهقين الأميركيين لا يقبلون على تناول البيتزا وشرب مشروبات ذات نسبة سكريات عالية، إذا ما كانت أسعار هذه الأطعمة مرتفعة.

ويعتقد أن فرض ضريبة بقيمة 18 % من ثمن المنتج غير الصحي سيؤدي إلى انخفاض قدره 56 سعرا حراريا مما يحصل عليه الجسم يوميا، وبالتالي خفض وزن كل مستهلك بمقدار 2.27 كغم، وتقليل مخاطر تعرضه لأمراض لها علاقة بالسمنة.

وقال القائمون على الدراسة إن “متخصصين في الصحة العامة وسياسيين اقترحوا فرض ضرائب إضافية على الأطعمة غير الصحية، وتخفيض أثمان الأطعمة الصحية مثل الخضراوات والفواكه”.

وشملت الدراسة خمسة آلاف و115 شابا تتراوح أعمارهم بين 18 و30 عاما واستغرقت 20 عاما، وتضمنت إجراء مقارنة بين تأثير الوجبات السريعة والأطعة الصحية.

التعليق