أطعمة يجب تجنبها لتخفيض الوزن

تم نشره في الاثنين 22 شباط / فبراير 2010. 09:00 صباحاً
  • أطعمة يجب تجنبها لتخفيض الوزن

ترجمة: مريم نصر
 

عمّان- يحلم عديد من الأشخاص بإنقاص أوزانهم، ولكنهم لا يرغبون في اتباع ريجيم أو ممارسة التمارين الرياضية، غير أن اختصاصي التغذية بوب غرين يقول "هنالك أغذية يجب الابتعاد عنها قطعا إذا ما أردنا إنقاص الوزن"، وسيتم استعراض هذه الاغذية والمشروبات.

المشروبات الغازية التي تحتوي السكر

يشير غرين إلى أن الصودا مصدر للسعرات غير المفيدة، ويمكن استبدال المياه أو المياه التي تحتوي نكهات أو شاي الاعشاب أو الشاي المثلج أو الحليب خالي الدسم بهذه المشروبات.

وإذا اشتهى الانسان شرب العصائر الحلوة، يمكنه تناول كأس من عصير الفواكه فقط في اليوم، أما الذين يشعرون أن المشروبات الغازية الخالية من السعرات تساعدهم على خسارة الوزن، فعليهم ألا يشربوها إلا مرة في اليوم، لأن المشروبات الغازية تدفع المرء لتناول الحلويات.

الأطعمة التي تحتوي الدهون المحولة "Trans fat"

وأسوأ هذه الدهون المارجارين وغيرها من الدهون النباتية، فالأطعمة المصنعة مثل؛ الوجبات المجمدة أو البسكويت المملح والحساء المعلب والكيك الجاهز والشيبس والسكاكر، كلها تؤذي الجسم وتزيد من الوزن، وللتأكد من احتواء المنتج على "Transfat" ، يجب النظر إلى المكونات التي تكون ملصقة بالمنتج، وإذا كان المنتـــج يحتــوي الزيــــوت المهدرجـــة فيجب الابتعاد عنه، ولا يجب الاعتماد على الحقائق الغذائية الملصقة على المنتجات؛ لأنها تبين أنها لا تحتوي على الدهون ويُكتب ذلك عليها، وهي في الحقيقة تحتوي كميات كبيرة من الدهون المهدرجة.

الأطعمة المقلية

هنالك فرق بين الدهون المقلية بالزيوت المهدرجة وتلك المقلية بالدهون البسيطة، ولكن على أية حال يجب تجنبها جميعها، ويجب تجنب هذه الاطعمة في المطاعم؛ لأنهم يقلونها في زيوت معاد استخدامها، وهذا بحد ذاته يسبب العديد من الامراض المتنوعة، فضلا عن احتوائها على سعرات حرارية كبيرة، ويقول بوب "الطعام المقلي يتشرب الكثير من الدهون والسعرات"، لذا يجب اعتماد الفرن لتحضيره، ويتم ذلك عن طريق تقطيع البطاطا الى قطع صغيرة ووضع القليل من زيت الزيتون عليها والقليل من الملح والفلفل ووضعها في الفرن على درجة 400 الى أن يصبح لونها أشقر، ويجب اعتماد الشيبس المخبوز بدلا من المقلي، مع الحرص على ألا يحتوي دهونا مشبعة.

الخبز الأبيض

يجب اختيار الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة وليس مجرد الخبز الأسمر، فالخبز المكون من الحبوب الكاملة يعطي شعورا بالشبع لاحتوائه على الألياف، ويجب التنبه إلى أن بعض أنواع الخبز الاسمر لا تحتوي الحبوب الكاملة، ومن الضروري الاستفسار من صاحب المخبز عن مكونات الخبز، ويجب أن يحتوي كل رغيف خبز صغير غرامين من الألياف.

اللبن والحليب كاملا الدسم

إن الحليب واللبن مصدران ممتازان للكالسيوم والبروتين، ولكن لا يوجد أي سبب لتناولهما كاملي الدسم، بل تلك المنتجات الخالية من الدسم تحتوي  مكونات المنتجات كاملة الدسم ذاتها.

كأس من الحليب كامل الدسم تحتوي  7.9 غرام دهون؛ 4.5 منها مشبعة، و24 ملغم من الكوليسترول، في حين أن الحليب المقشود والخالي من الدسم يحتوي 83 كالوري و0.2 غرام من الدهون و0.125 غرام من الدهون المشبعة و5 ملغم من الكوليسترول. أما بالنسبة للجبنة، فيفضل اختيار الجبن الخالي من الدسم والجبنة البيضاء بدلا من الصفراء.

عن موقع: web med


mariam.naser@alghad.jo

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »عنوان التعليق (طارق)

    الاثنين 16 أيار / مايو 2011.
    كلام معقول جدا بس هل من الممكن التقيد بهذه المعلومات لانو شي صعب بالاخص اذا كان الانسان معتاد على هيك اكل وبالاخص المشروبات الغازية
  • »مشان الله بدي انحف (mais)

    الاثنين 22 شباط / فبراير 2010.
    مشان الله بدي انحف
  • »مشان الله بدي انحف (mais)

    الاثنين 22 شباط / فبراير 2010.
    مشان الله بدي انحف
  • »تخفيف الوزن (لمار الاردن)

    الاثنين 22 شباط / فبراير 2010.
    احاول قدر الامكان لانقاص وزني 10 كيلوغرام فقط ولاكني لا استطيع فانا اتناول كل ماذكر اعلاه وما الحل
  • »تخفيف الوزن (لمار الاردن)

    الاثنين 22 شباط / فبراير 2010.
    احاول قدر الامكان لانقاص وزني 10 كيلوغرام فقط ولاكني لا استطيع فانا اتناول كل ماذكر اعلاه وما الحل