نصف قرود العالم مهددة بالانقراض

تم نشره في الجمعة 19 شباط / فبراير 2010. 10:00 صباحاً
  • نصف قرود العالم مهددة بالانقراض

أتلانتا - أعلنت جمعية بيئية متخصصة في الحياة البرية، أن أكثر من نصف أصناف القرود على سطح الأرض مهددة بالانقراض، لأسباب عدة، منها تدمير الغابات الاستوائية، والاتجار بالحيوانات المهددة بالانقراض بصورة غير شرعية، والصيد غير المشروع.

وقالت الجمعية الدولية لحماية البيئة، ومقرها سويسرا في تقريرها، إن أكثر أنواع القرود المهددة بالانقراض هي الشمبانزي، وقرود الليمور.

وأضاف التقرير أن 48 في المائة، من أصناف القرود التي يصل عددها إلى 634 صنفاً حول العالم مهددة بالانقراض، إذ يقول كريستوفر شويتزر، مستشار الجمعية "إن ما يرصده هذا التقرير يثير القلق، وهو يدعو إلى ضرورة تقديم العون والمساعدة لحماية هذه الحيوانات، قبل أن تنقرض عن سطح الكرة الأرضية."

وهناك أصناف عدة من القرود، التي باتت مهددة بالانقراض، وتعيش في مجموعات صغيرة، لا يتجاوز عددها العشرات، مثل القرود الآسيوية المعروفة بالقرود ذات الرؤوس الذهبية، وتعيش على جزيرة في خليج تونكين، قرب فيتنام، والتي لا يتجاوز عددها 70 قردا.

أما قرود الليمور، والتي تعيش على جزيرة مدغشقر، فلا يزيد عددها عن المائة قرد، بينما لا يتجاوز عدد قرود الغيبون السوداء الشرقية 110 قرود، وتعيش في الجانب الشمالي الشرقي من فيتنام.

ويذكر أن التقرير، الذي يدرج أسماء 25 صنفاً من القرود مهددة بالانقراض، يصدر مثل هذا التقرير مرتين كل عام منذ 2000، لزيادة الوعي بشأن الحيوانات المهددة بالانقراض في العالم.

وكان تقرير سابق صدر العام الماضي، قد حذر من أن نحو ربع الثدييات التي تعيش على كوكب الأرض مهددة بالانقراض.

التعليق