فيراري يكشف عن سيارة "اف 10" وسط تطلعات للمنافسة

تم نشره في الجمعة 29 كانون الثاني / يناير 2010. 10:00 صباحاً
  • فيراري يكشف عن سيارة "اف 10" وسط تطلعات للمنافسة

فورمولا 1

مارانيلو - أصبح فريق فيراري أول من يكشف عن سيارته الجديدة لموسم 2010 من بطولة العالم لسباقات فورمولا 1 أمس الخميس عندما قدم "اف 10" للصحافيين في مقره في مارانيلو.

ويأمل الفريق الايطالي أن تتمكن السيارة الجديدة من تعويض خيبة "اف 60" والموسم الماضي، خصوصا أنه فضل التركيز على تطوير سيارة 2010 منذ النصف الثاني من الموسم الماضي الذي اكتفى خلاله فريق "الحصان الجامح" بالمركز الرابع في بطولة الصانعين التي ذهب لقبها إلى براون جي بي-مرسيدس المتوّجة أيضا بلقب السائقين مع البريطاني جنسون باتون.

ولم تحقق "سكوديريا" سوى فوز يتيم في 2009 لكنها تأمل أن يتغير الوضع في 2010 خصوصا انها تعاقدت مع البطل الاسباني السابق فرناندو ألونسو الذي سيقود الى جانب البرازيلي فيليبي ماسا، وذلك بدلا من الفنلندي كيمي رايكونن الذي قرر الابتعاد عن رياضة الفئة الأولى لأجل غير مسمى.

"هذه البطولة ستكون مهمة جدا بالنسبة إلينا"، هذا ما قاله مدير الفريق ستيفانو دومينيكالي أمس الخميس، مضيفا "البطولة الماضية لم تكن إيجابية لأسباب مختلفة ولذلك نحن نتعامل مع البطولة القادمة على أننا سنكون منافسين - وهذا العام تستحق فيراري هذا الامر".

وأضاف دومينيكالي "نملك سائقين جديدين، لماذا أتحدث عن سائقين جديدين؟ فرناندو الونسو هو بطل العالم مرتين ومن بين أكبر أبطال فورمولا 1، إنها اللحظة المناسبة بالنسبة له ولنا، يريد أن يكون ناجحا ونريد أن نكرر مفهوم الفريق في مجموعتنا. أما فيليبي، فنحن نتحدث عن النسخة الجديدة من فيليبي. بعد بطولة دراماتيكية العام الماضي والحادث الذي تعرض له في المجر بعد موسم مذهل، فيليبي يملك جميع المكونات لكي يثبت أنه سائق ناجح، بإمكانه أن يثبت بأنه يريد أن يعود إلى مساره الذي تدخل القدر ليعرقله في المجر. أتمنى الحظ السعيد لهما".

أما ألونسو الذي انضم في نهاية الموسم الماضي إلى الفريق الإيطالي قادما من رينو، فاعتبر أن السيارة الجديدة بإمكانها أن تنافس بقوة الموسم المقبل، مضيفا "انه أمر مثير. أريد أن أشكر الفريق بأكمله على العمل الرائع الذي قام به خلال الأشهر القليلة الماضية من أجل بناء هذا الحلم، هذه السيارة الجديدة".

وواصل "نحن مستعدون لتسلم المسؤولية على الحلبة لاستخراج مائة بالمائة من إمكاناتها (السيارة). اعتقد انه مع فيليبي سنشكل فريقا قويا جدا. نأمل أن نجعل مشجعي فيراري حول العالم فخورين برؤية اللون الأحمر يفوز مجددا".

والأمر الأكثر وضوحا في السيارة الجديدة هو أنها أطول من سابقتها "اف 60" وذلك لأن خزان الوقود أكبر بمرتين تناسبا مع القوانين الجديدة التي ستحرم في 2010 التزود بالوقود خلال السباق.

وسيستقبل السائقون الموسم الجديد في الخليج العربي كما ودعوه من هناك (جائزة أبو ظبي الكبرى)، وذلك عندما تحتضن البحرين المرحلة الأولى لموسم 2010 في الرابع عشر من آذار (مارس).

وهذه المرة الثانية التي ستقص فيها البحرين شريط افتتاح الموسم عوضا عن استراليا التي اعتادت على استضافة السباق الاول منذ عام 1996 باستثناء 2006 عندما احتضنت حينها دورة ألعاب الكومنولث.

وسينضم إلى عائلة فورمولا 1 سباق جديد في 2010 هو جائزة كوريا الجنوبية كما سيعود سباق كندا إلى الروزنامة ليرتفع عدد الجولات إلى 19 عوضا عن 17.

ومن المتوقع أن يكون التشويق على الموعد كما كانت الحال في 2009 بسبب التعديلات الجديدة التي ستدخل إلى قوانين البطولة ضمن مخطط الاتحاد الدولي للسيارات "فيا" لخفض التكاليف، وأهمها حظر التزود بالوقود في السباق وذلك لأول مرة منذ 1993.

ونتيجة لذلك سيتم تزويد السيارات بخزان وقود كبير، كما تم رفع عدد السيارات المشاركة إلى 26 مع انضمام فرق كامبوس ميتا الاسباني ويو اس اف 1 الأميركي وفيرجين ريسينغ البريطاني ولوتوس الماليزي (جميعها مزودة بمحرك كوزوورث)، اضافة لعودة ساوبر إلى البطولة كفريق كامل مزود بمحرك فيراري بعدما اشترى مالكه بيتر ساوبر حصة بي ام دبليو التي قررت الانسحاب من البطولة كما الحال بالنسبة لتويوتا.

كما ستشهد بطولة 2010 دخول مرسيدس كفريق متكامل عوضا عن الاكتفاء بتزويد المحركات وذلك بشرائها فريق براون جي بي، وهي أعادت بطل العالم السابق الألماني مايكل شوماخر إلى الحلبات ليقود إلى جانب مواطنه نيكو روزبرغ، وسيكون "شومي" في مواجهة مرتقبة مع فريقه السابق فيراري الذي توج معه باللقب في 5 مناسبات قبل أن يعتزل في 2006.

وستقوم ادارة فورمولا 1 "فوم" هذا الموسم بتقديم دعم للفرق الجديدة حيث سيحصل كل منها على 10 ملايين دولار إضافة إلى تكفل "فوم" بشحن هيكلين لكل فريق إضافة إلى 10 أطنان من المعدات ولوازم السباق وذلك على نفقتها الخاصة وفي جميع سباقات الموسم المقبل. كما سيتغير نظام التجارب التأهيلية بسبب ارتفاع عدد الفرق المشاركة، اذ ستستبعد 8 سيارات بعد القسم الاول من التجارب التأهيلية، والعدد ذاته في القسم الثاني، فيما سيبقى عدد الفرق التي تشارك في القسم الثالث الأخير عند عشرة، ويضاف الى ذلك حظر استعمال الغطاء الخاص بإحماء الإطارات.

وسيغيب عن سيارات 2010 جهاز "كيرز" الذي يعمل على اعادة استعمال الطاقة التي تولدها الفرملة، وذلك بقرار من رابطة الفرق المشاركة "فوتا". ولم يحظر "فيا" استعمال "كيرز" بل أن القرار صدر عن الفرق بحد ذاتها، ما دفعه للمحافظة على قراره السابق برفع الحد الأدنى لوزن السيارة من 605 إلى 620 كلغ وذلك ليجنب الفرق التي تملك سائقين طوال القامة (أثقل وزنا) من أن تعاني في مواجهة منافسيها في حال قررت استعمال جهاز "كيرز" لأنه غير ممنوع قانونيا.

كما سيغيب غطاء إحماء الإطارات للمرة الأولى منذ 2006، وسيتم تضييق عرض الإطار الأمامي من 270 مم إلى 245 مم من أجل تحسين التوازن والتماسك بين مقدمة ومؤخرة السيارة.

أما التعديل الأبرز فسيكون في توزيع النقاط حيث سيحصل الفائز على 25 نقطة عوضا عن 10 كما كان معمولا به منذ 2003، والثاني على 20 والثالث على 15 والرابع على 10 والخامس على 8 والسادس على 6 ثم 5 و3 و2 و1 للمراكز من 5 إلى 10.

التعليق