تقليل استهلاك الملح يمكن أن ينقذ حياة 92 ألف أميركي سنويا

تم نشره في الجمعة 22 كانون الثاني / يناير 2010. 10:00 صباحاً

بوسطن- قال باحثون إن تقليل كمية الاملاح التي يستهلكها الأميركيون بواقع ثلاثة غرامات يوميا يمكن أن يمنع ما يصل الى 66 ألف إصابة بالجلطة و99 ألف أزمة قلبية و92 ألف حالة وفاة في الولايات المتحدة سنويا.

وقالت الدكتورة كيرستن بيبينز دومينجو من جامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو وزملاؤها في تقرير أول من أمس إن فائدة تقليل الملح بالنسبة للأميركيين ستكون مساوية لتقليل التدخين بنسبة 50 في المائة وخفض معدلات السمنة بصورة كبيرة وإعطاء أدوية الكوليسترول للجميع تقريبا لمنع حدوث أزمات قلبية، وأضافوا أن مثل هذا الهدف يمكن تحقيقه بسهولة.

ويستعمل الملح، الذي يسهم في ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب، بشكل زائد على الحد وعلى نطاق واسع في الولايات المتحدة، ويأتي 75-80 في المائة منه من خلال المنتجات الغذائية المصنعة. وعادة ما يستهلك الرجال 10.4 غرام يوميا، أما النساء فيستهلكن 7.3 غرام في المتوسط. واستخدامه آخذ في الارتفاع.

وأضاف الباحثون في تقرير نشرته دورية نيو انجلاند الطبية أن خفض غرام واحد من الاملاح من شأنه منع ما بين 11 و23 ألف حالة جلطة وما بين 18 و35 ألف أزمة قلبية وما بين 15 و32 ألف حالة وفاة لأي سبب، وستكون الفائدة بالنسبة للنساء أكثر.

وفي تعقيب على الدراسة، قال الدكتور لورانس أبل وتشيريل اندرسون من جامعة جونز هوبكينز في بالتيمور، إن الدراسة الجديدة ربما تقلل من تقدير الفوائد.

وقالا إنها لم تضع في الاعتبار حجم فائدة تقليل الملح بالنسبة للاطفال أو أن خفض استهلاك الملح ربما يقلل من خطر الإصابة بسرطان المعدة وأمراض الكلى وقصور القلب الاحتقاني وهشاشة العظام.

التعليق